بدء تحديث 6 مراكز للرعاية الصحية بأبوظبي

بدء تحديث 6 مراكز للرعاية الصحية بأبوظبي

أكدت إدارة مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي، أنها بصدد الانتهاء من خطة لتطوير الخدمات المقدمة في عيادة الصحة المدرسية عن طريق نقل هذه الخدمات إلى مراكز الرعاية الأولية. وأن عملية النقل ستتم في الربع الأول من العام الحالي بعد الانتهاء من توفير الكادر الطبي والتمريضي المناسب للخدمات الإضافية المطلوبة في مراكز الرعاية الصحية الأولية. وأن الصحة المدرسية لا تزال تقدم خدماتها حالياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً، خلال 5 أيام في الأسبوع.

وأشار بيان أصدرته مدينة الشيخ خليفة الطبية في وقت سابق إلى أن تحويل خدمات الصحة المدرسية إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية، يهدف إلى تحسين آلية استمرار تقديم العلاج والحصول على الخدمات الصحية بشكل عملي أكثر. وكذلك ضمان استمرار ملف المريض حتى بعد التخرّج، فضلاً عن تواجد المراكز الصحية الأولية في مختلف المناطق السكنية في مدينة أبوظبي ومفتوحة على مدار الأسبوع.

وكانت مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي والهيئة العامة للخدمات الصحية لإمارة أبوظبي قد بدأتا مرحلة جديدة في توسيع وتجديد مباني مراكز الرعاية الصحية الأولية في أبوظبي بهدف زيادة القدرة الاستيعابية عن طريق إضافة غرف جديدة للكشف وتزويد هذه المراكز بالتقنيات الحديثة وربطها بالأنظمة الإلكترونية.

وتشمل عملية تجديد مراكز الرعاية الصحية الأولية إغلاق ثلاثة مراكز صحية بعضها للتجديد والبعض الآخر لإعادة بنائها بشكل كامل. وهي مراكز الفلاح والسلام والظفرة للرعاية الصحية الأولى. وسيتم إعادة افتتاح هذه المراكز، وإضافة خدمات جديدة لها كما سيتم زيادة عدد ساعات العمل وزيادة الطاقة الاستيعابية لهذه المراكز، وذلك لتطوير نوعية خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها مدينة الشيخ خليفة الطبية في المستقبل القريب.

وأشار البيان إلى أن مدينة الشيخ خليفة الطبية والهيئة العامة للخدمات الصحية لإمارة أبوظبي تلتزمان برفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية، لتضاهي المستوى المقدم في أحدث مراكز الرعاية الصحية الأولى في العالم، وأن التخطيط بشكل دقيق سيساعد على سلاسة الانتقال والاستمرار في تقديم جميع الخدمات الصحية بالمستوى نفسه المقدم حالياً في المراكز الصحية الأولية.

ومن المقرر تحويل كل من مركزي السلام والظفرة للرعاية الصحية الأولية إلى مراكز لطب الأسنان، وذلك لتطوير خدمات طب الأسنان التي تقدمها مدينة الشيخ خليفة الطبية، حيث يقدم المركزان خدمات العناية بالفم والأسنان وخدمات طب الأسنان العام، وقد تم تحويل ملفات المرضى من هذين المركزين إلى مركز أبوظبي لطب الأسنان التخصصي الذي يستقبل المرضى حالياً، الذي يخضع بدوره إلى عمليات تجديد جزئية ليستوعب غرفاً إضافية للفحص ومعدات وأجهزة متطورة وعدداً أكبر من المختصين في مجال طب الأسنان كما سيتم تقديم جميع خدمات طب الأسنان التخصصية الشاملة في مركز واحد مما سيساهم في زيادة السعة الاستيعابية وتقليل ساعات الانتظار.

وقد تم هدم مركز الفلاح للرعاية الصحية لإعادة بنائه وتم تحويل ملفات المرضى إلى مركز المدينة للرعاية الصحية الأولية. وسيتم إعادة بناء المركز لتصبح مساحته أكبر بثلاث مرات من الحجم السابق حيث من المقرر أن يضم 30 غرفة للكشف، ومن الخدمات الجديدة التي سيوفرها المركز خدمة الكشف المبكر لسرطان الثدي «الميموغراف»، والأشعة فوق الصوتية بالإضافة لخدمات الأشعة الأخرى.

كما سيتم تحديث مركز الروضة للرعاية الصحية الأولية الذي سيكون مركزاً لتقديم خدمات الطوارئ وسيتكون من وحدتين لتصنيف المرضى وخمس وحدات للعمليات البسيطة وخمس غرف للكشف وسيتم الانتهاء من هذه التجديدات بالمركز في مطلع العام المقبل.

وتتضمن الخطة التي أعدتها مدينة الشيخ خليفة الطبية تطوير وتحديث 12 مركزاً للرعاية الصحية الأولية في مدينة أبوظبي، وقد تم الانتهاء من تطوير أو إعادة بناء 4 من هذه المراكز، وهي مراكز البطين والخليج والمدينة والزعفرانة للرعاية الصحية الأولية. ويجري حالياً تطوير مراكز الفلاح والظفرة والسلام والروضة وتحويل الأخيرين لتقديم خدمات الأسنان وسيتم تحديث بقية المراكز تباعاً حسب الجدول الزمني وطبقاً لخطة التطوير.

أبوظبي ـ مصطفى خليفة:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات