وفاة مواطن وفقاً لبعثة الحج الرسمية للدولة

362 قتيلا بالتدافع بمنى بينهم 100 مصري

اعلن مسؤول طبي سعودي لوكالة فرانس برس اليوم الجمعة ان حصيلة التدافع على جسر الجمرات في منى شرق مكة المكرمة (غرب) بلغت 362 قتيلا بينهم مئة مصري.

وقال حسين صالح بهشوان نائب مدير مشرحة قرب منى لدينا الان 362 متوف ومن بينهم تقريبا نحو مئة مصري. وكانت الحصيلة السابقة لحادثة التدافع الدامية التي وقعت بعد ظهر الخميس اشارت الى مقتل 345 شخصا.

واعلنت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم الجمعة ان ما لا يقل عن 30 باكستانيا بين القتلى الذين سقطوا امس الخميس في حادثة التدافع الدامية في اليوم الاخير من الحج في مكة المكرمة.

وقتل اندونيسيان على الاقل في حادثة التدافع الدامية بعد ظهر الخميس عند جسر الجمرات في منى شرق مكة المكرمة (غرب). وكان اشير الى مقتل عشرات الاندونيسيين في الايام الاخيرة اثناء الحج في المملكة العربية السعودية وخصوصا في التدافع الذي حصل الخميس في منى، بحسب حصيلة رسمية موقتة.

واعلنت وزارة الخارجية الصينية من جهتها اليوم الجمعة ان اربعة من الرعايا الصينيين هم بين الحجاج الذين قضوا نحبهم امس الخميس قرب مكة.

واعلنت وزارة الخارجية الهندية اليوم الجمعة ان ما لا يقل عن 26 هنديا لقوا حتفهم في التدافع الدامي في منى. وقال المتحدث باسم الوزارة نفتاج سارنا لوكالة فرانس برس نعرف ان 26 هنديا قتلوا في التدافع الخميس.

على صعيد متصل أعلنت بعثة الحج الرسمية للدولة الليلة الماضية عن وفاة المواطن الحاج مبارك سعيد بن طاهي الراشدي وفقدان حاجة مصرية جراء الحادث الاليم الذي وقع أمس اثناء رمي الجمرات في منى واودى بحياة 345 حاجا واصابة 289 اخرين.

وقال سعادة مصبح محمد السويدي وكيل وزارة العدل والشؤون الاسلامية والاوقاف المساعد للشؤون المالية والادارية رئيس بعثة الحج الرسمية للدولة ان المواطن الراشدي من مدينة العين وهو أحد حجاج الامارت لهذا الموسم معربا عن تعازيه الحارة لاهل الشهيد وذويه مشيرا الى ان الله تعالى قد اختاره الى جواره في يوم مبارك من ايام الحج ودعا الله العلي القدير أن يدخله فسيح جناته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.

وأوضح أن اللجنة الطبية تعرفت على جثمان الشهيد الراشدي في أحد مستشفيات مكة المكرمة خلال قيامها بواجبها في التعرف على حجاج الدولة فور الاعلان عن نبا الحادث الاليم.

وفيما يتعلق بالحاجة المصرية اكد رئيس البعثة انها تدعى نادية عوض محمد ابراهيم وأن لجنة التفتيش ومتابعة حملات الحجاج تلقت تقريرا من حملة البقيع يؤكد فقدان الحاجة المصرية معربا عن أمله في أن يتم العثورعليها في أسرع وقت.

كان سعادة مصبح محمد السويدي اعلن حالة الطواريء في كافة قطاعات ولجان البعثة فور اذاعة السلطات السعودية نبأ الحادث الاليم وشكل لجنة طبية وأخرى للاتصال بحملات الحج الاماراتية لمتابعة الموقف عن قرب والتعرف على أي جديد فيه.

من جهة اخرى أقام رئيس وأعضاء بعثة الحج الرسمية للدولة بعد صلاة الجمعة في الحرم المكي الشريف صلاة الجنازة على المرحوم مبارك سعيد بن طاهي الراشدي داعين له بالمغفرة والرحمة وأن يدخله في فسيح جناته. كما شارك رئيس وأعضاء البعثة بدفن المرحوم في الاراضي المقدسة بناء على رغبة اهله.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات