البنوك تبدأ التعامل بالشيك الإلكتروني في يونيو

البنوك تبدأ التعامل بالشيك الإلكتروني في يونيو

أصدر المصرف المركزي تعليمات للبنوك العاملة في الدولة ببدء التعامل بالشيك الالكتروني المصور اعتباراً من شهر يونيو المقبل. وتهدف هذه الخطوة إلى اختصار الوقت اللازم لتحصيل الشيكات على مستوى إمارات الدولة إلى ساعة واحدة بدلاً من النظام القائم والذي يستغرق معه تحصيل الشيك نحو أربعة أيام.

وعلمت «البيان» ان غالبية البنوك شرعت بالفعل في شراء الأجهزة اللازمة للتعامل مع مقتضيات النظام الجديد إلى جانب تدريب موظفيها على تقديم الخدمة الجديدة. أما بالنسبة للبنوك الصغيرة التي لا تستطيع شراء هذه الأجهزة فسوف يوفرها لها المصرف المركزي مقابل أقساط طويلة الأجل.

كان المصرف المركزي وقع عقداً لتركيب نظام حديث لمقاصة الشيكات يعتمد على المسح الضوئي للشيكات في مقار البنوك، بحيث ترسل بيانات الشيكات من البنوك الكترونياً إلى موقع المقاصة لدى المصرف المركزي ويتم مقاصتها الكترونياً لتبسيط العملية واختصار وقت المقاصة بشكل كبير. وبلغ عدد الشيكات التي تم تداولها بالدولة من خلال غرفة مقاصة الشيكات خلال عام نحو 44.17 مليون شيك بقيمة 416.97 مليار درهم.

وأوضحت إحصاءات لمصرف الإمارات المركزي ان المتوسط الشهري للشيكات التي تم تداولها في الدولة من خلال غرفة مقاصة الشيكات بلغ 1.45 مليون شيك بقيمة 34.57 مليار درهم، وفيما يتعلق بعدد وقيمة الشيكات التي تم تداولها من خلال غرفة مقاصة الشيكات في كل إمارة على حدة أشارت الإحصاءات إلى أن دبي جاءت في المرتبة الأولى بواقع 10.87 ملايين شيك بقيمة 263.55 مليار درهم.

كتب أبو بكر الأمين:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات