العمل : الإعفاء النهائي من الغرامات بغض النظر عن المهلة

العمل : الإعفاء النهائي من الغرامات بغض النظر عن المهلة

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان مهلة العفو والإعفاء من الغرامات المترتبة على عدم إصدار أو تجديد بطاقات العمل لأكثر من سنة والاكتفاء فقط بسداد 5 آلاف درهم عن كل عامل مهما كان عدد السنوات لا يعني عدم النظر في الإعفاء النهائي من الغرامات المستحقة على بعض المنشآت اذا كانت هناك حالات تستحق ذلك من خلال العرض على لجان البت بالوزارة. وقال مصدر مسؤول ان المهلة جاءت لتسوية أوضاع المنشآت التي تعاني من مشكلة المخالفات وتراكم الغرامات لسنوات طويلة لم تصدر أو تجدد خلالها بطاقات العمل لعمالها.

وأشار إلى ان لجان البت ما تزال تقوم بدورها المنوط بها للنظر في الإعفاء من الرسوم أو الغرامات المترتبة على بعض العمال والمنشآت وان إقرار المهلة لا يغني عند تقدم المنشآت أو العمال أنفسهم بطلبات للإعفاء والنظر فيها وفقا للإجراءات المعمول بها في هذا الصدد والتمتع بالإعفاء اذا كانوا يستحقون ذلك.

وأضاف ان لجان البت ستظل تتلقى طلبات للإعفاء من الغرامات المترتبة على المنشآت لعدم قيامها بانجاز المعاملات الخاصة بها في مواعيدها وغيرها من الغرامات وان إقرار المهلة الحالية لتعديل أوضاع المنشآت التي لم تصدر او تجدد بطاقات العمل لعمالها لأكثر من سنة لا علاقة بينها وبين عمل اللجان التي تنظر في كافة إجراءات الوزارة والمعاملات المقدمة لها والرسوم الأخرى ومن بينها غرامات البطاقات أيضاً.

وأوضح ان اللجان تتولى البت في طلبات توفيق أوضاع العاملين في المنشآت، والبت في التظلمات للمعاملات ذات الصلة بالوزارة من غرامات بطاقات ونقل كفالة إضافة إلى البت في الحالات التي تحال إليها من الوزير أو وكيل الوزارة أو مديري الإدارات ومكاتب العمل.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات