العمل : إجازة عيد الأضحى لجميع العمال وتعويض من يعمل خلالها

العمل : إجازة عيد الأضحى لجميع العمال وتعويض من يعمل خلالها

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان اجازة عيد الأضحى المبارك حق لكل العاملين في القطاع الخاص بغض النظر عن ديانتهم وعليهم التمتع بها كاملة في موعدها ولمدة ثلاثة أيام بما فيها يوم الوقفة كما نص على ذلك قانون العمل وان يتقاضوا عنها أجرا كاملا.

وحذرت الوزارة من لجوء بعض أصحاب العمل إلى تشغيل العمال بالإكراه في هذه الإجازة مشددة على انه يجب ان يوافق أي عامل على العمل خلال تلك الأيام اذا كانت طبيعة العمل تحتم ضرورة تشغيل العمال دون انقطاع في بعض المشاريع والاعمال الخاصة وان تقوم الشركة بتعويضه ماليا عن تلك الأيام وفقا للقانون.

وقال مصدر مسؤول اذا ما استدعت ظروف العمل ان يعمل العمال خلال فترة اجازة العيد فان صاحب العمل يتوجب عليه تعويض العامل باجازة بديلة مع دفع زيادة بقيمة 50% من الأجر الأساسي الذي يحصل عليه وانه في حال عدم التعويض باجازة وجب على صاحب العمل ان يقوم بزيادة الراتب عن اجازة العيد لتصل إلى 150% عن أيام العمل مؤكدا على ان عدم الالتزام بذلك يعد إخلالا صريحاً بقانون العمل.

وشدد المصدر على ضرورة احترام أصحاب العمل لتعاقداتهم مع العمال والالتزام بما جاء في تلك العقود والاهم من ذلك تنفيذ قانون العمل والقرارات الأخرى المنفذة له وعدم القيام بممارسات غير سليمة ضد العمال.

وأوضح انه اذا ما قام أصحاب اعمال بتشغيل العمال في هذه الإجازة ولم يدفعوا التعويض المناسب لهم فإنه يمكن للعمال اللجوء إلى الوزارة وتقديم شكاوى بذلك.

أبوظبي ـ ممدوح عبد الحميد:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات