الافراج عن الرهائن الايطاليين باليمن وروما تعبر عن ارتياحها

الافراج عن الرهائن الايطاليين باليمن وروما تعبر عن ارتياحها

اكدت وزارة الخارجية الايطالية صباح اليوم الجمعة الافراج عن الرهائن الايطاليين الخمسة في اليمن وانهم في صحة جيدةونقلوا بالمروحية الى العاصمة صنعاء.

وافاد مصدر في الوزارة لوكالة فرانس برس انه تم الافراج عن الرهائن لكن ليس لدينا المزيد من التفاصيل في الوقت الراهن.

وقالت اليزابيتا بيلوني المسؤولة عن خلية الازمة في الوزارة لشبكة سكاي تي جي فينتي كواترو ان الرهائن الخمسة في صحة جيدة ونقلوا بالمروحية الى العاصمة صنعاء.

وعلى الفور اعربت اسر الرهائن عن ارتياحها واعلن اندريا بولاتو (24 عاما) نجل الرهينة كاميلا رامينيي اننا مسرورون لقد انتهى الكابوس.

واعلنت اسرة باتريتسيا روسي التي خطفت مع صديقها انزو بوتيلو فرحنا كبير لكننا لن نقول شيئا اخر قبل عودة الرهائن الى ايطاليا عليهم التحدث اولا.

ومساء الخميس اعرب جان فرانكو فيني عن تفاؤله في التوصل الى تسوية ايجابية في المفاوضات التي وصفها بانها طويلة ومعقدة.

وكان مصدر قبلي في اليمن افاد في وقت سابق انه تم صباح اليوم الجمعة الافراج عن الرهائن الايطاليين الخمسة الذين خطفتهم قبائل يمنية.

وقال المصدر الذي كان طرفا في المفاوضات لوكالة فرانس برس لقد سلموا الى وجهاء القبائل الذين كانوا يقومون بالوساطة فجر اليوم الجمعة.

وخطف السياح الخمسة وهم ثلاث نساء ورجلان الاحد قرب مأرب على بعد 170 كلم شرق صنعاء من قبل قبيلة الزايدي التي كانت تريد الضغط على الحكومة للافراج عن ثمانية من افرادها معتقلين في اطار قضية من الحق العام.

وعلى نفس السياق اعرب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني ورئيس الجمهورية الايطالية كارلو ازيليو تشامبي عن "الارتياح" بعد الافراج صباح اليوم الجمعة عن الرهائن الايطاليين الخمسة في اليمن، وشكرا حكومتها على مساعدتها في هذه النهاية السعيدة.

وقال برلوسكوني اود الاعراب عن ارتياحي الشديد لعملية الافراج دون اراقة دماء واشكر مخلصا للحكومة اليمنية مساعدتها القيمة" معربا عن "تعاطفه مع الرهائن واسرهم.

من جانبه قال تشامبي انه نبأ رائع يجعل هذ النهار اكثر اشراقا شاكرا كل الذين عملوا على اطلاق الرهائن ولا سيما موظفي وزارة الخارجية وسفارتنا في اليمن والحكومة اليمنية.

كما اعرب وزير الخارجية الايطالي جان فرانكو فيني عن "صادق تقديره" لنظيره اليمني وقال في رسالة الى ابو بكر القربي "بعد الافراج عن الايطاليين المخطوفين في اليمن ارغب في ان اعبر باسم الحكومة الايطالية وباسمي عن تقديرنا الصادق للادارة الفعالة للقضية من قبل سلطات بلدكم.

واضاف ان هذا ليس من شانه سوى تعزيز روابط الصداقة التي تجمع تقليديا بين ايطاليا واليمن. من جهة اخرى قال المتحدث باسم الفاتيكان جواكين نافارو فالس ان البابا بنديكتوس السادس عشر تلقى ب"ارتياح" نبا الافراج عن السياح الايطاليين.

وجاء في رسالة لنافاور فالس قرات على الصحافيين ان الحبر الاعظم تلقى بارتياح نبأ الافراج عن الرهائن الخمسة وهو يشكر الرب على النهاية السعيدة لهذه القضية المؤلمة ويشعر بالسعادة لفرحة اسرهم التي ستتمكن قريبا من احتضانهم.

وتأتي عملية الخطف هذه، الرابعة في الاشهر الثلاثة الاخيرة، غداة الافراج عن مسؤول الماني سابق واسرته كانوا محتجزين لدى افراد قبيلة اخرى في محافظة شبوة 480 كلم شرقي صنعاء.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات