حلقة نقاشية حول نظام »SAP« الإلكتروني

حلقة نقاشية حول نظام »SAP« الإلكتروني

عقدت في بلدية مدينة الشارقة، حلقة نقاشية حول نظام SAP ضمن أنشطة قسم التطوير الإداري بالتنسيق مع ساب أرابيا (SAP ARABIA) حضرها المهندس عبدالله سلمان العامري مدير عام البلدية وبطي بن خادم مساعد المدير العام للشؤون المالية والإدارية والموارد البشرية..

وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالبلدية، إضافة إلى مندوب المركز الذي قدم شرحاً وافياً لأهداف إنشاء النظام والخدمات التي يقدمها للدوائر المحلية في إمارة الشارقة.

وأوضح المحاضر أن نظام SAP عبارة عن مجموعة من البرمجيات المتصلة مع بعضها بعضاً من خلال نظام (خطط الموارد المتكاملة) المعروفة بـ(ERP) والتي يمكن من خلالها الوصول إلى مفهوم الحكومة الإلكترونية، كما أنها تعتمد على عرض التحاليل البيانية التي تعرض نتائج العمل والبحث والاستفسار بالإضافة إلى التحاليل الإحصائية.

مشيرا إلى أن نظام SAP يمكنه نقل المعرفة والخبرات الموجودة في الدوائر الحكومية إلى المؤسسة المستفيدة منها، أي أنها تطبق مبدأ البدء من حيث انتهى الآخرون، وهي بذلك توفر الوقت والجهد والتكلفة، إذا ما تمت مقارنتها بالأنظمة والبرمجيات الأخرى.

وقال المحاضر إن من مميزات هذا النظام ارتفاع الإنتاجية وتحقيق الشفافية في الحسابات المالية، التي تكون مبنية على أسس وقواعد سليمة، كما أنه يجعل من المؤسسة المستفيدة منها نظاماً إلكترونياً متكاملاً، يمكن من خلاله تقييم الأداء العام للموظفين.

وذكر أن نظام SAP يمكنه تحسين مستوى الجودة في الخدمات التي تقدمها المؤسسة للجمهور، وضرب مثالاً على منح تصاريح البناء، كما يمكن للنظام تحقيق أفضل الممارسات الحكومية، فهو عبارة عن ملخص لتجارب وخبرات الحكومات.

واختتم حديثه بالقول إنه يمكن لنظام SAP إعادة الربط في العلاقة بين الإدارات والأقسام بأسلوب مرن، فهو لا يقطع العلاقة بين إدارات وأقسام المؤسسة، بل يقوم بتفعيل هذه العلاقة، من خلال احتوائه على برمجيات بمواصفات عالمية، تعمل على تحقيق التعاون بين هذه الإدارات والأقسام.

الشارقة ـــ البيان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات