بتوجيهات سيف بن زايد: إنشاء قاعدة بيانات قومية للبصمة الوراثية بالدولة

إنشاء قاعدة بيانات قومية للبصمة الوراثية بالدولة

بتوجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية ستقوم إدارة الأدلة الجنائية بالوزارة بتنفيذ مشروع لإنشاء قاعدة بيانات قومية للبصمة الوراثية ( DNA ).

وكشف العقيد الدكتور احمد العوضي مدير إدارة الأدلة الجنائية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي أن المشروع يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية التطويرية لشرطة أبوظبي وسيتم الاستعانة بهذا المشروع في بطاقة الهوية ذات الرقم القومي الموحد حيث سيتم إضافة بيانات الهندسة الوراثية للشخص لاحقا إلى بطاقة الهوية.

وقال العقيد العوضي لــ (البيان) ان فحوص البصمة الوراثية تساهم في تحديد ومعرفة الجناة من خلال تحديد البصمة الوراثية بالاعتماد على ما يتواجد في مسرح الجريمة أو الحالة بما في ذلك آثار بقعة دم أو شعرة أو بصاق أو حتى قطرة عرق وهو الأمر الذي يوضح أهمية إنشاء قاعدة البيانات القومية للبصمة الوراثية في الدولة.

وأشار العوضي إلى أن هناك جهات عدة يمكنها الاستفادة من إمكانيات إدارة الأدلة الجنائية مثل مختبرات البلدية ومختبرات الرقابة الدوائية وغيرها من الجهات مؤكدا أن لدى الإدارة أحدث أجهزة تقنية في مجال البصمة الوراثية إضافة إلى جهاز التحليل » الجيني الوراثي 310« .

و أشاد العوضي بالدعم اللامحدود الذي يوليه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية لإدارة الأدلة الجنائية بشرطة أبوظبي الأمر الذي مكن الإدارة من تقديم العون والمساعدة الفنية في كشف العديد من القضايا والجرائم المختلفة .

ومنها جرائم القتل والتزوير وتزييف الوثائق والعملات وقضايا السرقات والإتلاف المتعمد للممتلكات وتحديد أسباب الحرائق وتحليل المواد المشتبه بها من مخدرات .

أبوظبي – ماجدة ملاوي:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات