مؤتمر »أمان« يكشف عن تقنيات جديدة لمواجهة الإرهاب

مؤتمر "أمان" يكشف عن تقنيات جديدة لمواجهة الإرهاب

كشف مؤتمر »أمان« الذي تنظمه مؤسسة البعد الثالث لتنظيم المؤتمرات بدبي في دورته الثانية لهذا العام عن الحلول الأمنية المتقدمة الحديثة لحماية المنشآت الهامة والأساليب المتطورة في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف المنشآت الحيوية والمجمعات السكنية والذي أثبتت الأحداث أهمية رفع المستوى التقني والتكتيكي لدى قوى الأمن وتحضيرها لمواجهته واستئصال جذوره.

جاء ذلك خلال مناقشة مجموعة من الخبراء أوراق وورش العمل الخاصة ببرنامج أمان في مؤتمره الثاني أمس بالإضافة إلى مجموعة دوراته التدريبية حول حماية المناطق الواسعة ومناطق التركيز الأمني والحلول الأمنية التقنية في مجال حماية تلك المناطق.

وذلك بمشاركة القيادة العامة لشرطة دبي وشرطة أبوظبي وشرطة الشارقة والقيادة العامة للقوات المسلحة وجهاز أبوظبي للاستثمار.واستعرض عدد من الخبراء المحاضرين المتخصصين في مجال التخطيط الاستراتيجي لمكافحة الإرهاب أهم التطورات الحاصلة على الأنظمة والتقنيات

وذلك لوضع الاستراتيجية الأمنية السليمة والمتقدمة في حماية المناطق الأمنية الواسعة والمواقع شديدة الحساسية الأمنية والتي تعتبر أهدافا محتملة للهجمات الإرهابية.

وكيفية التعرف على اختيار الأنظمة الأمنية المتقدمة المتوافقة مع الاستراتيجية الأمنية بالإضافة إلى بحث ومناقشة الكيفية العملية في تطوير أداء الأنظمة التقنية الأمنية المتوفرة بمساعدة مجموعة من الخبرات التي تقود ورش العمل.

ويبحث برنامج أمان الذي يهدف إلى متابعة التطور السريع في مجال الأنظمة والتقنيات الأمنية الاستراتيجية في موضعين يعتبران من أهم الهموم الأمنية وأكثرها استنزافا لجهود الحماية الأمنية في المنطقة وهما الأنظمة والتقنيات الاستراتيجية في حماية المناطق الواسعة.

والأنظمة الاستراتيجية في حماية مناطق التركيز الأمني وذلك من خلال تقديم خلاصة دراسات أمنية استراتيجية وتقنية متقدمة يقوم بتقديمها مجموعة من كبار الخبراء المتخصصين والمتميزين في هذا المجال.

وترتكز فكرة البرنامج التدريبي على تحقيق إضافة نوعية على مفاهيم وأساليب الحماية الأمنية من خلال التركيز على حماية المجال الأمني الحيوي للمناطق والمواقع المطلوب حمايتها على مدار 24 ساعة يوميا لمنطقة قد تصل مساحتها إلى بضع مئات الكيلومترات.

والتي تعتبر المناطق المفضلة للمجموعات الإرهابية للإعداد لأي عمل تخريبي، بالإضافة إلى شرح مفصل عن أحدث الأنظمة والتقنيات المستخدمة في هذا المجال.

كما يتمثل الجزء الثاني في حماية مناطق التركيز الأمني ليضع مفاهيم جديدة في حماية المواقع الإستراتيجية حسب أهميتها الأمنية والاقتصادية وأساليب وأنظمة وتقنيات الأمن المركز القادر على التغطية الأمنية لكل متر مربع في مناطق التركيز الأمني.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى التعريف بتقنيات وأنظمة الحماية الخاصة بالسيطرة الأمنية على المناطق الواسعة، وتطوير الأداء الأمني التقني في مجال كشف التحركات المعادية في المناطق الصحراوية والمزروعة والمأهولة عن طريق استعمال أكثر الأنظمة والتقنيات الأمنية تطورا.

بالإضافة إلى التعريف بمناطق التركيز الأمني وطرق حمايتها من خلال استعمال الأنظمة الأمنية البالغة الحساسية، والتعريف بأحدث أنظمة وتقنيات المراقبة الأمنية المتحركة والسريعة الاستجابة.

كما شارك في البرنامج التدريبي جميع العاملين في مجال التخطيط الأمني لحماية المناطق الواسعة والأمن الوقائي وحماية مناطق التركيز الأمني والمواقع الاستراتيجية من ضباط وضباط صف ومهندسين ومفتشي أمن .

وغيرهم ممن لهم علاقة في وضع الاستراتيجيات الأمنية وخطط الحماية في وزارات الداخلية وقيادات الشرطة والمواقع الإستراتيجية والموانئ البحرية وحرس الحدود والسواحل وشركات النفط وغيرها من الإدارات الأمنية.

كتب سعيد الصوافي:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات