بلدية الشارقة تؤكد سلامة طيورها من الإنفلونزا

بلدية الشارقة تؤكد سلامة طيورها من الإنفلونزا

رفعت بلدية الشارقة تقريرا إلى سكرتارية اللجنة الوطنية لمتابعة إنفلونزا الطيور يتضمن الجهود التي بذلتها البلدية لمتابعة تنفيذ خطة الطوارئ الوطنية لمنع انتقال المرض إلى الدولة .

حيث أشار التقرير إلى أن بلدية الشارقة قامت خلال الفترة الماضية بعمل فحوص لما يزيد على 1000 عينة من الطيور والدواجن المتواجدة في المزارع والمنازل ومحلات بيع الطيور .

وأكدت البلدية في تقريرها أنها قامت بتحديد لجان لتنظيم حملات لحصر ورصد الطيور بمدينة الشارقة حيث بلغ عدد المواقع التي تمت زيارتها 423 موقعاً .

وأفاد تقرير البلدية أنه تم رصد 18 نوعا من الطيور تشمل الحمام والدجاج والبط الرومي والكناري وطيور الزينة والفزان والببغاء والحجل والطاووس والدجاج الحبشي وغيرها من الطيور.

وأكدت بلدية الشارقة أنه تم تنظيم حملات تقصي حقلي بالمزارع والمنازل والحدائق العامة والمتنزهات وسوق الطيور والمزارع الخاصة والحيازات كافة من الطيور واعتمدت نتائج الفحص الاكلينكي للطيور مدعمة بتقنية متطورة لتقييم الحالة الصحية للطيور والتأكد من خلوها من مرض إنفلونزا الطيور وذلك بواسطة أطباء البلدية المتخصصين.

وأشارت البلدية إلى أن عدد الاختبارات التي تم إجراؤها تزيد على 1000 اختبار حيث أكدت النتائج خلو هذه الطيور من » إنفلونزا الطيور« وأن هذه العينات أخذت بطريقة عشوائية وشملت جميع السلالات للطيور ما يؤكد أن الإمارة تعتبر حتى الآن خالية من المرض .

أما في منطقة الذيد الوسطى فقد تم رصد 80 ألف طائر من أنواع مختلفة وتم فحص 1200 عينة من هذه الطيور ولم تشر النتائج إلى أي اشتباه بمرض »أنفلونزا الطيور«.

كما تم رصد 12 ألف طائر من أنواع مختلفة في منطقة خور فكان وتم إجراء 400 اختبار مخبري حيث أفادت النتائج خلو الطيور من المرض .و أشارت البلدية إلى أن الفرق تقوم حاليا بإجراء الاختبارات على الطيور الموجودة في كلباء ودبا الحصن والتي يبلغ عددها 9 آلاف و500 طائر .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات