15 صحافياً ينهون دورة في التحليل الاستراتيجي

15 صحافياً ينهون دورة في التحليل الاستراتيجي

أتم خمسة عشر صحافياً إماراتياً دورة في التحليل السياسي والتخطيط الاستراتيجي نظمتها جمعية الصحافيين الإماراتيين ومركز طموح للدراسات والاستشارات والتدريب، بالتعاون مع المركز الدولي للتدريب والاستشارات والتنمية في لندن.

جاء تنظيم الدورة في وقت تزايد فيه الاهتمام العام في منطقة الخليج العربي بالجوانب الاستراتيجية وتخطيطاً في شتى القطاعات، في ضوء استشعار الحاجة إلى أهمية بناء الرؤى والتصورات الاستراتيجية تحليلاً على أرضية علمية وبطريقة منهجية مدروسة ومنسجمة مع التحولات المتسارعة في شتى القطاعات.

وفي هذا الإطار ترى منى أبو سمرة أمين سر جمعية الصحافيين رئيس لجنة التدريب أنه »منذ تولي محمد يوسف رئاسة مجلس الإدارة أولى اهتماماً خاصاً بتدريب الصحافيين.

ورفع مستوى أدائهم المهني، سعياً من الجمعية لتدارك التقصير والانتقادات التي وجهت لها منذ تأسيسها بعدم الاهتمام بالجانب التدريبي، لذلك تحرص جمعية الصحافيين متمثلة بلجنة التدريب على وضع برنامج تدريب متكامل يُركز على تنمية مهارات الصحافيين في مجالات مُختلفة، من خلال التركيز على إقامة دورات تدريبية نوعية.

تلبي احتياجات المؤسسات الصحافية، كأدوات التقنيات الحديثة وكتابة التقارير الصحافية، ودورة التحليل السياسي والتخطيط الاستراتيجي، إضافة إلى ست دورات خارجية بالتعاون مع الاتحاد العام للصحافيين العرب ومؤسسات إعلامية دولية«.

وتضيف أبو سمرة قائلة: »إن الهدف من هذا النشاط هو سد احتياجات الصحافيين الإماراتيين والمقيمين على أرض الدولة، والعاملين في مجال الصحافة المكتوبة، وذلك من خلال التركيز على استقدام خبراء متخصصين وإقامة الندوات، ولدى لجنة التدريب خطة مستقبلية لطرح دورات جديدة تمنح العديد من التخصصات.

وتتابع قائلة: »على الرغم من الجهود المكثفة نجد بعض الصحافيين لا يتفاعلون مع الدورات التدريبية بالشكل المطلوب من الاتصالات المتكررة التي تصل إلى درجة التوسل من أجل المشاركة والحضور.

علماً أن جميع الدورات مجانية والتكفل بجميع النفقات من قبل الجمعية، وهذا الوضع يعوق جهود اللجنة التي تسعى إلى التعاقد مع مؤسسة محلية رائدة في مجال التدريب المهني«.

وتشير أبو سمرة إلى أن أحمد رمضان هو الذي أشرف على تقديم دورة التحليل الاستراتيجي، وهو خبير معتمد لدى عدد من المؤسسات والهيئات الإعلامية العربية والدولية لشؤون التطوير وإعادة الهيكلة، ومدير عام وكالة »قدس برس« انترناشيونال للأنباء (لندن).

من جهته، أعرب رمضان أعرب عن سعادته بالتواصل مع الصحافيين من دولة الإمارات، وأشار أنه »لم يعد هناك متسع في عالم اليوم للتحليلات السياسية المبنية على تقديرات موجهة أو عفوية أو عاطفية أو جزئية«.

وقال: »لاشك إن إحدى خصائص الجودة ذات الأولوية في الأداء المؤسسي تبقى متعلقة باعتماد أساليب وطرق التحليل الاستراتيجي، تتمتع بالحيادية والعلمية والعقلانية، والإحاطة بما يقود في المحصلة إلى نتائج سليمة ودقيقة«.

دبي ـــ أمينة عماري:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات