«تقرير ميليس» رواية توظف الحدث السياسي

«تقرير ميليس» رواية توظف الحدث السياسي

«تقرير ميليس» هو عنوان رواية للكاتب اللبناني ربيع جابر (28 عاماً) يتصدر مدخل جناحي دار الآداب والمركز الثقافي العربي للنشر في معرض الشارقة للكتاب الذي بدأ أول من أمس.

وحسب مسؤولي الدارين فإن الرواية صدرت منذ أيام قليلة في بيروت وقد قام الناشران بشحن كمية كبيرة منها متوقعين سرعة نفادها لطبيعة العنوان الذي يوحي بأن له علاقة بتقرير القاضي الألماني ديتليف ميليس المكلف بالتحقيق في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.

الرواية كما يقول عنها مسؤول المركز الثقافي العربي: خيالية وفيها مرجعيات تاريخية، لكن الأجواء السائدة في لبنان حالياً ربما تعطيها بعداً أكثر مما هو متوقع لها.

واذا كان اللبنانيون والسوريون ينتظرون على حد سواء الصورة النهائية لتقرير القاضي الألماني، فإن الروائي اللبناني الشاب قدم كتابه تحت العنوان ذاته للنشر مستفيداً من الصدى الذي يمكن أن يحدثه. مما يعطي انطباعاً بأن الرواية قد تجد رواجاً ينعكس مردوداً مالياً جيداً للناشرين.

وكان اسم القاضي الألماني ديتلف ميليس قد دخل الايقاع اليومي لدى السوريين واللبنانيين على حد سواء، فقد بدأت محطة اذاعية محلية سورية مطلع الشهر الجاري ببث أغنية للمطرب الشعبي علي الديك عن التقرير تقول في أحد مقاطعها:

»كل تقريرك يا ميليس

حقو فرنكين وفلس.

مسيس والغاية منو

تشريد وقتل وحبس«

والأغنية تعكس مزاج الشارع السوري تجاه التقرير، ترى هل تعكس الرواية مزاجاً مغايراً في بيروت خاصة أن مؤلفها راجت له سابقاً كتب عدة منها »يوسف الانجليزي وبيروت مدينة العالم ورحلة الغرناطي وشاي أسود، ويعتبر الناشرون اللبنانيون أن ربيع جابر من أسرع الروائيين في التأليف قد قدم حتى الآن (12) رواية رغم حداثة سنه.

كتب حسين درويش:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات