EMTC

هيئة علماء المسلمين تقرر عدم الاشتراك في الانتخابات

هيئة علماء المسلمين تقرر عدم الاشتراك في الانتخابات

اعلنت هيئة علماء المسلمين احدى اكبر الهيئات السنية في العراق، اليوم الثلاثاء قرارها عدم الاشتراك في الانتخابات القادمة لكنها اكدت انها تحترم خيارات العراقيين في الاشتراك في الانتخابات او عدم الاشتراك فيها.

وقال بيان صادر عن الهيئة تلاه في مؤتمر صحافي الشيخ عبد السلام الكبيسي مسؤول العلاقات العامة فيها ان الهيئة "تعلن عدم الاشتراك في اي عملية سياسية في ظل الاحتلال.

واشار البيان الى ان الهيئة تحترم خيارات العراقيين في الاشتراك في الانتخابات او عدم الاشتراك فيها. واوضح البيان ان الهيئة تجد نفسها ملزمة امام الرأي العام تأكيد تمسكها بالثوابت الشرعية والوطنية التي درجت عليها منذ تأسيسها والى اليوم .

واكد البيان عدم وقوف الهيئة الى جانب اي طرف في هذه الانتخابات وما يتناسب مع موقفها المبدئي من العملية السياسية في ظل الاحتلال. واضاف ان الهيئة لا تنزع الى السلطة ولا تريد ان تعطي الاحتلال مشروعية البقاء في العراق والتصرف فيه كما يحلو له .

ودعا البيان العراقيين جميعا الى عدم محاولة فرض ارادة بعضهم على بعض في هذا المجال (الانتخابات) واحترام كل منهم لاختيار الاخر. واكد الكبيسي ردا على سؤال عن السبب الذي دعا هيئة علماء المسلمين الى اتخاذ هذا القرار خصوصا بعد ما عاناه السنة العرب من تهميش بسبب عدم مشاركتهم في الانتخابات السابقة، ان الهيئة تسعى الى الاستقلال الحقيقي .

وقال ان الهيئة في الوقت الذي تمثل فيه الصوت العراقي الرافض للاحتلال فانها تسعى للوصول الى الاستقلال الحقيقي وليس الاستقلال الضمني او التمثيلي الذي تسعى اليه الادارة الاميركية .

واضاف ان الهيئة اعطت كامل الحرية لمن يريد ان يذهب لصناديق الاقتراع. وكانت هيئة علماء المسلمين قاطعت الانتخابات التشريعية السابقة التي جرت في ال 30 من يناير الماضي وادت الى تهميش العرب السنة في التمثيل البرلماني.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات