مركز الإمارات للدراسات علامة بارزة لتطوير البحث العلمي

مركز الإمارات للدراسات علامة بارزة لتطوير البحث العلمي

دخل مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية عامه التاسع بخطواتٍ ثابتة تجسد إيمانه العميق بدوره الريادي في دعم متخذي القرار في دولة الإمارات العربية المتحدة وتشجيع مسيرة خدمة البحث العلمي والثقافي في المجتمع بالإضافة إلى بناء الإنسان الواعي لرسالته والمدرك لاحتياجات مجتمعه.

وقد حرص المركز منذ تأسيسه في 14 مارس 1994 على اتباع نهج يمكنه من مواصلة رسالته العلمية الثقافية في المجتمع الإماراتي بصفة خاصة والمجتمعين الخليجي والعربي عامة.

وعمل على إرساء قواعد الثقافة والتوعية في المجتمع من خلال تنظيم المؤتمرات والمحاضرات والندوات والحلقات الدراسية العلمية المتخصصة التي تناقش مواضيع ذات قيمة عالية وتستشرف المستقبل بالإضافة إلى إصدار الكتب والسلاسل العلمية المحكمة والدراسات العلمية للقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تتناول مضامين علمية قيّمه.

ويلقى مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية الدعم المتواصل من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مؤسس المركز الذي أكد أن إنشاء هذا المركز يعتبر علامة بارزة لتطوير البحث العلمي والأخذ بالأساليب الموضوعية في التعامل مع المستجدات ورسم السياسات واتخاذ القرارات.

وبالرغم من الفترة الوجيزة التي مرت على تأسيس المركز فإن الأنظار تتجه إليه باعتباره مؤسسة علمية جادة وطموحة تعتمد في تحقيق أهدافها على أفضل الأساليب وأحدث الإمكانات. ولهذا فإن المركز يعد إحدى المحطات الرئيسية التي يسعى إلى زيارتها ضيوف الدولة من رجال السياسة والمفكرين والقيادات والعلماء والأساتذة والباحثين.

وقد أثمرت الزيارات عن قيام علاقات علمية وثيقة لاسيما مع مسؤولي مراكز البحوث والدراسات والهيئات الأكاديمية محلياً وإقليمياً ودولياً. ويعمل المركز في إطار ثلاثة مجالات هي البحوث والدراسات وإعداد وتدريب الكوادر البحثية وخدمة المجتمع. وذلك من أجل تحقيق أهدافه المتمثلة في تشجيع البحث العلمي النابع من تطلعات واحتياجات المجتمع وتنظيم الملتقيات الفكرية .

ومتابعة التطورات العلمية ودراسة انعكاساتها وتبني البرامج التي تدعم تطوير الكوادر البحثية المواطنة والاهتمام بجمع البيانات والمعلومات وتوثيقها وتخزينها وتحليلها بالطرق العلمية الحديثة والتعاون مع أجهزة الدولة ومؤسساتها المختلفة في مجال الدراسات والبحوث .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات