الحالة الأولى عالمياً في مستشفى البراحة

خلع ضرس عن طريق الأنف

ت + ت - الحجم الطبيعي

قد يصاب الإنسان بالصدمة عندما يخبره طبيب الأسنان أن ضرسه يحتاج إلى خلع ولكن ليس بالطرق التقليدية عن طريق الفم وإنما عن طريق الأنف، وقد يعتقد للوهلة الأولى أن الطبيب يمازحه أو يحاول تهدئة أعصابه ولكن تزداد المفاجأة عندما يجد الطبيب جاداً في كل ما يقول.

هذه الحالة الفريدة حدثت في مستشفى البراحة وهي الأولى من نوعها على مستوى العالم التي يتم فيها استخدام المنظار لخلع ضرس عن طريق الأنف ولم تسجل أية حالة مماثلة لها، كما يقول الدكتور أحمد محمد حيدر العمادي رئيس قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة الذي قام بإجراء العملية.

قصة هذه العملية الغريبة كما يرويها الدكتور العمادي تعود إلى نمو الضرس في مكان غير صحيح، الأمر الذي أدى إلى وصول جذور الضرس إلى الجيوب الأنفية كما أوضحت صور الأشعة فتم تحويل المريض من قسم الأسنان إلى قسم الأنف والأذن والحنجرة.

وبعد الاطلاع على صور الأشعة التي أظهرت جلياً وجود التهاب حاد في الجيوب الأنفية تم إعطاء المريض مضاداً حيوياً لمدة أسبوع للقضاء على الالتهاب وبعدها قررنا خلع الضرس باستخدام منظار تم إدخاله من فتحة الأنف وتم عمل فتحة في الجيوب الأنفية للوصول إلى الجذور لتسهيل عملية الخلع وبعدها تم سحب الضرس من الأنف في عملية استغرقت ثلاثين دقيقة دون أي جرح خارجي.

وذكر الدكتور العمادي أن خطورة مثل هذا النوع من العمليات يكمن في قربها من العين والشرايين الدقيقة التي تقع خلف الجيوب الأنفية، مشيراً إلى أن العملية تكللت بالنجاح وغادر المريض المستشفى في اليوم نفسه.وأوضح أن المستشفى بصدد نشر هذه العملية في المجلات الطبية العالمية ومن ثم تسجيلها في الموسوعات العالمية كأول عملية يتم فيها خلع ضرس عن طريق استخدام المنظار من خلال فتحة الأنف.

كتب عماد عبد الحميد

Email