تنظمها دائرة الشؤون الإسلامية والعمل

ورش عمل ودورات تدريبية للأطفال في نادي أصدقاء مدهش

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصلت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري فعالياتها ضمن مشاركتها في مفاجآت صيف دبي 2005 للشهر الثاني على التوالي حيث قدمت العديد من المحاضرات التربوية والنفسية والسيكولوجية للمرأة والأسر والسيدات وطالبات الجامعات.

وذلك بهدف توعية المرأة المسلمة بأمور دينها ودنياها، كذلك تقدم الدائرة العديد من المسابقات الثقافية والترفيهية في مراكز التسوق بدبي يلتف حولها الكبار والصغار مثل مسابقة (الجد صالح وحفيده راشد) وتواصل الدائرة فعالياتها في مدينة مدهش الترفيهية حيث تقدم ورش عمل ودورات تدريبية للأطفال خلال الشهر الجاري .

وتستمر حتى نهايته بنادي أصدقاء مدهش ومن الدورات التدريبية التي تقدمها للأطفال (دورة فن الإيتكيت الإسلامي) وهو برنامج تدريبي ديني متنوع ثقافي اجتماعي وتربوي للأطفال في الأجواء الصيفية.

وتبدأ فكرة البرنامج من منطلق أن للإسلام ذوقاً جمالياً رفيعاً أرساه منذ بزوغ فجر الإسلام يتجلى في منظومة السلوكيات الإسلامية التي تنعكس على أفراد المجتمع وتخلق جواً من الألفة والبهجة والتعاون.

وتتناول الدورة مفهوم فن الإيتكيت من منظور إسلامي وعلاقته بالحضارة العربية والإسلامية وأبرز السلوكيات التي يجب أن يسلكها الأطفال في الجوانب الاجتماعية، وأسرار التعامل مع الآخرين وكيفية التصرف معهم، وردة الفعل تجاه انفعالاتهم، وكيف يمكن تحويل السلوكيات السلبية إلى سلوكيات إيجابية، وكيف يمكن أن يفتح الطفل الحديث مع الأخر، وكيف يمكن للوالدين تنمية مهارات هذا الفن الراقي إلى أطفالهم.

وكذلك دورة (كيف أختار صديقي) وتطوف هذه الدورة في عالم الصداقة، وتتطرق لأهمية الصداقة في حياة الفرد والمجتمع، ومعنى الصداقة الحقيقة والبعد عن الصداقات الكاذبة والخادعة ومحاربتها، وما هي أهم الأسس التي ينبغي اختيار الصديق عليها، وكذلك ظاهرة الإعجاب السائدة ومنظور الشرع لها وكيفية علاجها.

وكذلك (دورة حي على الصلاة) دورة تدريبية وعملية يتم من خلالها كيفية تعلم الطفل للصلاة وما هي أركان الصلاة كما قال صلى الله عليه وسلم (صلوا كما رأيتموني أصلي) وذلك بهدف نشر التوعية الدينية لدي الطفل المسلم.

* دورة آداب طالب العلم :

ويتم من خلال هذه الدورة التعرض لفضل العلم، وفضل طالب العلم، وأبرز الآداب التي يجب أن يتحلى بها طالب العلم لينال مراده، ويكتب الله تعالى له التوفيق والنجاح، وتتخلل هذه الدورة مجموعة من القصص الهادفة في هذا الجانب بالإضافة إلى ورشة عمل تدريبية وحقيقة.

كذلك من ورش العمل التي تشارك بها الدائرة: ورشة عمل في فقه العبادات (كيفية تعلم الوضوء) وهي دروس تدريبية نظرية وعملية في كيفية تعلم الوضوء للأطفال والصلاة بالطريقة الصحيحة.

وقد خصصت هذه الدورة للأطفال والمسلمات الجدد خلال المفاجآت في أماكن مختلفة بإمارة دبي ولمختلف المراحل العمرية تستمر هذه الدورة من (6 ـ16/8/ 2005).

(دروس تجويد في القرآن الكريم) حرصاً على إنشاء جيل متمكن من حفظة كتاب الله عز وجل تم تخصيص هذه الدورة في كيفية تعلم قراءة القرآن الكريم وكذلك ما هي أحكام التجويد، وكيفية الحفظ للأطفال بالطريقة الصحيحة قامت بإلقائها عدد من الواعظات بإدارة التوجيه الأسري.

وذلك بهدف تعميق مفهوم الفقه الإسلامي في نفوس الأطفال والمسلمات الجدد وخلق نشء متمكنين من حفظ القرآن وتجويده وربط أبنائنا الطلاب بكتاب الله تعالى والحث على حفظه.

وتسعى الدائرة من خلال تقديمها ورش العمل والدورات التدريبية للأطفال إلى توثيق الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع وتعزيز القيم والعادات والسلوكيات الإسلامية الصحيحة عند الطفل المسلم وخلق جيل يتعايش في كل لحظاته مع دينه شريعة ومنهاجاً واستغلال الأجازة الصيفية بكل ما هو نافع .

ومفيد وإحياء الذوق الإسلامي بسلوكياته الرفيعة والوصول بالعمل الدعوي إلى كل الفئات وخلق جو من الألفة والمحبة والتعاون بين المقيمين على ارض الدولة والتأكيد على أن الدائرة ليست بعيدة عن اهتمامات الناس وإعطاء الصورة البسيطة والسمحة عن الإسلام، وإثبات أن الإسلام دين كامل متكامل له الريادة والسبق في كل الميادين.

دبي ـ «البيان»:

Email