تحت شعار «التعلم النشط»، توجيه الرياضيات بتعليمية دبي ينظم ملتقاه التربوي الثاني

ت + ت - الحجم الطبيعي

الخميس 7 ربيع الاول 1424 هـ الموافق 8 مايو 2003 نظم توجيه الرياضيات بتعليمية دبي أمس بمدرسة العذبة الأساسية ملتقاه التربوي الثاني تحت شعار «التعلم النشط» بحضور الدكتور أيوب بدري مدير المنطقة وخليفة بن فارس نائب مدير المنطقة للشئون الادارية والمالية وعدد من المسئولين ولفيف من موجهي وموجهات المادة واعضاء هيئتها التدريسية. فعاليات الملتقى استهلت بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلتها كلمة لتوجيه الرياضيات بالمنطقة ركزت على عرض أوراق عمل تساعد المعلمين على تصميم مواقف تعليمية تفعّل دور الطالب وتشوقه لاستقبال عملية التعلم وكذا حث المعلمين على تصميم واختيار الأنشطة التي تجعل الطالب في تفاعل مستمر مع الموقف التعليمي وبذل طاقات للاستمتاع بالأنشطة التعليمية. ثم عرضت وفاء عبدالكريم مدرسة الرياضيات بدبي النموذجية درساً حياً نفذت فيه اسلوب التعلم بالألعاب كأحد أساليب التعلم النشط بمشاركة طالبات من مدرسة سلمى الانصارية فيما قدم بعدها الدكتور حسن تيراب الاستاذ المساعد بكلية التربية ـ جامعة الامارات ورقة عمل حول التعلم النشط دارت محاورها حول مفاهيم ومبادئ التعلم النشط واتجاهات حديثة في التعلم والتعليم وأهمية اشراك المتعلم في العملية التعليمية والانتقال من مفهوم التعليم الى مفهوم التعلم وما ترتكز عليه الاتجاهات الحديثة في التربية والحاجة الى التعلم النشط وتغير دور المتعلم في التعلم النشط وابرز فوائد التعلم النشط وكيفية تطبيقه. وبعدها عرض اسماعيل ابو عراق مدرس الرياضيات بالسعيدية الاعدادية ورقة عمل حملت عنوان «اثر استخدام برمجية الحاسوب في تحصيل طلبة الصف الثالث الاعدادي في دولة الامارات في موضوع هندسة المثلث وهي موضوع لدراسة ميدانية تم تطبيقها على عينة من طلبة الصف الثالث الاعدادي بمدرسة السعيدية الاعدادية وأوصت الدراسة بالدعوة الى تدريس هندسة المثلث باستخدام برمجية الرسم الهندسي ذسا للطلبة ذوي التحصيل المتدني والمتوسط لما يتميز به من رفع سوية تحصيلهم ومهاراتهم. وعرض نادي حسن مدرس الرياضيات بمدرسة حتا الأساسية برنامجا باستخدام الحاسوب بعنوان «جدول الضرب الالكتروني وسباق الرياضيات» وهو عبارة عن برنامج تدريبي لاكساب الطالب مهارات اجراء عملية الضرب من خلال مجموعة خيارات للعب، والسباق عبارة عن مسابقة لطالبين في العمليات الرياضية. وقدمت شاهيناز كامل مدرسة الرياضيات بمدرسة العذبة الأساسية ورقة عمل بعنوان «تبسيط عملية طباعة رموز الرياضيات» وهي تجميع للرموز الأساسية في الرياضيات والتي تساعد على طباعة أوراق العمل والأوراق الامتحانية فيما اختتمت فعاليات الملتقى بتوصيات للمشاركين دعت الى العمل على زيادة خبرات المعلمين والمعلمات في هذا النوع من الأساليب التدريسية واستخدام أساليب التعلم النشط لتفعيل دور المتعلم وتنمية مهارة التفكير الابداعي والاستمرار في تشجيع المبادرات الايجابية في الميدان وايجاد المفرزات لها وتشجيع التواصل مع الجهات الاكاديمية من جامعات ومعاهد من أجل اثراء الميدان بوسائل وخبرات تربوية في كل المجالات. من جهته شكر الدكتور ايوب بدري لتوجيه الرياضيات بالمنطقة جهوده المخلصة طوال العام الدراسي وحسن اعداده لفعاليات ملتقى الأمس وكذا شكر مدير المنطقة كل من شارك بأوراق عمل قيمة فيه. كتب يحيى عطية:

Email