الاشغال ترصد 272 مليون درهم لصيانة طرق وجسور بالدولة

الاربعاء 30 محرم 1424 هـ الموافق 2 ابريل 2003 وقع معالي أحمد حميد الطاير وزير المواصلات ووزير الاشغال العامة والاسكان بالانابة عقد تنفيذ مشروع صيانة طريق ام القيوين ـ فلج المعلا ـ الذيد بقيمة 118 مليون درهم حيث يتم تنفيذ المشروع على مدى 540 يوماً ويبلغ طول الطريق 47 كيلومترا يبدأ من دوار أم القيوين على طريق «الشارقة ـ رأس الخيمة» وينتهي في منطقة الذيد بالشارقة. ويأتي هذا المشروع من خلال خطة وزارة الاشغال العامة والاسكان لاستكمال صيانة وتحسين ورفع كفاءة شبكة الطرق والجسور في الدولة وتوفير أفضل المعايير والمواصفات الهندسية العالمية لمستخدمي الطرق والاهتمام بمستوى السلامة والامان على شبكة الطرق في الامارات الشمالية. وتشمل اعمال المشروع على مايلي: صيانة طبقات رصف الطريق الحالي واضافة كتف خارجي له. وعمل ازدواج للطريق الحالي بانشاء طريق جديد بمحاذاته. وتوفير معابر للحيوانات. وتركيب انارة للطريق وحواجز الامان وسياج الطريق وبقية اثاث الطريق وسيكون الطريق بعد الانتهاء من تنفيذه، طريق مزدوج بحارتين في كل اتجاه شاملاً الانارة. كما انتهت الوزارة خلال الفترة الاخيرة من اجراء صيانة شاملة لعدة مشاريع منها مشروع صيانة طريق الذيد الفجيرة بقيمة 70 مليون درهم وصيانة طريق المنامة رأس الخيمة بقيمة 80 مليون درهم وتحسين تقاطع الحميدية في عجمان بقيمة 24 مليون درهم، وصيانة الجسور والعبارات في الامارات الشمالية بقيمة 32 مليون درهم. وتواصل الوزارة حاليا صيانة الجسور والعبارات في المنطقة الشرقية بقيمة 58 مليون درهم حيث من المتوقع الانتهاء من هذا المشروع بداية الشهر المقبل. كما تواصل الوزارة حاليا انشاء طريق اذن الطويين دبا بكلفة 130 مليون درهم، ويتوقع الانتهاء منه بنهاية العام الجاري والطريق مزدوج بحارتين في كل اتجاه شاملا الانارة ويخدم العديد من القرى النائية مثل قرية الصرم وكوب، والطويين والريامة، وجريف والغوب. وسيعمل الطريق الجديد على تقليل زمن الرحلة من مناطق خورفكان ودبا الى الامارات الاخرى. ومن خلال اهتمام وزارة الاشغال العامة والاسكان ايضا بتطوير شبكة الطرق الاتحادية في الامارات الشمالية طرحت الوزارة مشروع المسار البديل لطريق الشارقة ـ رأس الخيمة في مقاولتين، حيث تم فتح مظاريف المقاولة الاولى وارسلت مذكرة تحليل العطاءات الى اللجنة المختصة، ومتوقع فتح مظاريف المقاولة الثانية في شهر ابريل الجاري، بالاضافة الى طرح مشروع طريق دبي الفجيرة السريع في مناقصة امام المقاولين. قامت الوزارة بارسال مذكرة تحليل عروض المقاولين الى الجهات العليا المختصة ويتوقع ان يبدأ تنفيذ المشروع خلال شهر يونيو المقبل. وتشمل المقاولة الاولى انشاء طريق مزدوج بحارتين في كل اتجاه بطول يبلغ حوالي 42 كيلو متر يبدأ من طريق ام القيوين ـ الذيد الحالي حوالي 7 كيلو مترات من دوار أم القيوين الرئيسي وينتهي في مدينة رأس الخيمة وتحديدا بالتقاطع مع طريق الشارقة رأس الخيمة الحالي بعد منطقة الرفاعة، وتشمل المقاولة هذه ايضا تحسين 10 كيلو مترات من طريق الشارقة رأس الخيمة الحالي، وتدحيدا من انتهاء طريق المسار البديل عن طريق الشارقة رأس الخيمة ولغاية دوار الساعة في رأس الخيمة. من المقرر ان يتم فتح مظاريف المقاولة الثانية في شهر ابريل الجاري حيث تشتمل هذه المقاولة على انشاء طريق مزدوج بثلاث حارات في كل اتجاه بطول يبلغ حوالي 20 كيلو مترا يبدأ من المنطقة الفاصلة بين الشارقة وعجمان وينتهي عند بداية المقاولة الاولى لهذا المشروع وبالتحديد عند التقاطع مع طريق أم القيوين الذيد. ومن المتوقع ان يتم البدء في تنفيذ المشروع خلال شهر يوليو المقبل. وتقوم الوزارة حاليا بالتنسيق مع حكومة رأس الخيمة لاختيار المسار الانسب لهذا الطريق، والذي يعتبر امتدادا للمسار البديل وينتهي بالتقاطع مع طريق النخيل الرمس وبالتحديد بعد منطقة (شمل) في رأس الخيمة. وتتوقع الوزارة خلال شهر ابريل الجاري طرح مشروع انشاء طريق دبي ـ الفجيرة السريع في مناقصة حيث انتهت الوزارة مؤخراً بعد التنسيق مع حكومة الفجيرة واستشاري المشروع من اعداد تصاميم الطريق. ويبلغ طول الطريق 77 كيلو متراً يبدأ من طريق الصجعة ـ الخوانيج وينتهي عند مدخل مدينة الفجيرة، ثم يحلق بشكل دائري حول مدينة الفجيرة بطول 10 كيلومترات لينتهي عند ميناء الفجيرة على طريق الفجيرة خورفكان. هذا وسوف يساعد الطريق الجديد على تقليل حركة السير على الطريق الحالي ( طريق الشارقة الفجيرة) بالاضافة الى تقليل زمن الرحلة بين الساحل الغربي والساحل الشرقي للدولة. ومن المتوقع ان يطرح المشروع بأكثر من مقاولة، وستشمل كل مقاولة ثلاثة خيارات للتصميم. الخيار الاول تنفيذ الطريق بحارتين في كل اتجاه. والخيار الثاني تنفيذ الطريق بثلاث حارات في كل اتجاه. والخيار الثالث تنفيذ الطريق باربع حارات في كل اتجاه.

طباعة Email