افتتاح 4 مراكز مصادر جديدة للفائقين بالمناطق النائية، تجريب مشروعي التسريع الدراسي والاثراء للطلبة الموهوبين بمدارس رأس الخيمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

السبت 13 شعبان 1423 هـ الموافق 19 أكتوبر 2002 تتضمن الخطة التنفيذية لقسم التعليم الخاص والنوعي بتعليمية رأس الخيمة للعام الحالي تجريب اسلوب التسريع الكلي لفصل دراسي أعلى للطلاب الفائقين والموهوبين بعدد من مدارس المنطقة بعد اخضاعهم لاختبارات التحصيل الدراسي المقننة وقياس قدراتهم العقلية ومهارات التفكير لديهم، وتنفيذ مشروع الاثراء لتلك الفئة من الطلاب والطالبات. وصرح سالم سيف الجابر رئيس قسم التعليم الخاص والنوعي برأس الخيمة انه قد تم تزويد مدارس المنطقة بدليل اكتشاف المتفوق والموهوب ودليل برامج رعاية المتفوقين والموهوبين ونماذج العمل في مجال اكتشاف، ورعاية الفائقين والموهوبين لترشيح وحصر تلك الفئة من الطلاب، مع نماذج تقرير لخصائص التعليم وتقدير السمات السلوكية لهم، ومطالبتهم بالمساهمة في برامج التوعية الخاصة بالفائقين والموهوبين. واشار الى انه تم تشكيل لجنة عليا بالمنطقة للاشراف على اللجان المسئولة عن اكتشاف ورعاية الطلاب من الفائقين والموهوبين بمدارس المنطقة يترأسها عبدالله مصبح مدير المنطقة وابراهيم البغام نائباً له وعضوية كل من رئيس قسم التعليم الخاص والنوعي ومصطفى ابراهيم ابو دشيش موجه برامج ذوي القدرات الخاصة والموجهين د. ياسين حميدة وغازي اديب وعبدالرحيم الحسيني وسعد حافظ وعمار محمد وابراهم الحداد، على أن تتولى اللجنة القيام بكافة الاعمال التنسيقية ومتابعة تنفيذ عمليات تطبيق الاختبارات المقررة لهم واعتماد القوائم المعتمدة لفئة الفائقين تحصيليا والناتجة عن مخرجات تطبيق الاختبارات والمقاييس وانشاء قاعدة بيانات لها، وطرح برامج رعاية مستحدثة وطرحها على لجان المدارس لتطبيقها، والتنسيق مع مؤسسات وهيئات المجتمع لتبني برامج الرعاية لهذه الفئة، وكذلك تنظيم دورات تدريبية لمقابلة الاحتياجات التدريبية للكوادر البشرية العاملة مع هذه الفئة من دورات مركزية ومحلية ومتابعة تنفيذها. واكد مصطفى ابراهيم ابو دشيش موجه برامج ذوي القدرات الخاصة شعبة الفائقين والموهوبين ومقرر اللجنة العليا، انه فيما يخص مشروع وتجربة اسلوب التسريع الكلي لفصل دراسي اعلى سيتم تجربيها في ثلاث مدارس ابتدائية للبنات برأس الخيمة هذا العام وهي مدارس هند وحراء ورفيدة الاعدادية المشتركة. واضاف: هذا المشروع قاصر على تلميذات الثاني الابتدائي فقط في المدارس التي ستخضع للتجربة لتسريعهم الى الصف الرابع عن طريق تدريسهن مواد الصف الثالث معاً ووفق برنامج محدد، وقد تم تجربته بشكل خاص في مدرسة رفيدة خلال العام الدراسي الماضي كإثراء ولتمهيد للتسريع ونفذنا خلاله الاختبارات اللازمة لعدد أربع تلميذات بالمدرسة وكان رأي اللجنة المختصة اعادة النظر في اسلوب التسريع بشكل أفضل، وسنقوم بالتوسع قليلاً في التجربة واخضاع عدد أكبر من التلميذات المتفوقات والموهوبات للاختبارات الموضوعة من قبل اللجان المختصة للاستفادة من تجارب العام الماضي بطرق علمية افضل وبالتعاون مع التوجيه الفني بالمنطقة وفق ارشادات وتوجيهات الدكتورة عائشة الجلاهمة مدير ادارة برامج ذوي القدرات الخاصة والدكتورة فاطمة العتيبة رئيس قسم المتفوقين والموهوبين بالادارة وحتى صدور لوائح العمل الخاصة بلائحة التسريع العلمي واعتمادها من معالي الوزير. واضاف: سيتم تخصيص ملف لكل طالبة تدون فيها كل انجازاتها وخطط معلمة المرحلة التأسيسية والتوجيه الفني لمراعاة التطور الخاص لكل حالة واستجابتها لعملية التسريع كما يتم اخضاعهن لعدد من الاختبارات منها اختبارات التحصيل الدراسي المقننة واختبارات قياس القدرات العقلية والابتكارية للتأكد من توافقها معاً، ويتم عرضها على لجنة من التوجيه الفني بالمنطقة تضم موجهين للمرحلة واللغة الانجليزية والانشطة ورعاية الفائقين والموهوبين كممثل لادارة برامج ذوي القدرات الخاصة بالوزارة. اما بالنسبة لمشروع الاثراء فسيتم تنفيذه على الفائقين والموهوبين بالمدارس الثانوية بالمنطقة وهو يعطي الفرصة لتلك الفئة من الطلاب لدراسة المنهاج الدراسي بشكل اعمق مما هو متبع داخل الفصول الدراسية العادية سواء بحضور جزء من الوقت في غرف المصادر الخاصة بالمتفوقين والموهوبين او عن طريق التعلم الذاتي والقراءات المتعددة واجراء البحوث المستقلة التي تحتاج الى تفكير وتحليل مما يحافظ على استمرار ادائهم بمستوى مرتفع مع تطوير روح المبادرة والتعلم الذاتي والنشاط الابتكاري لديهم، وللمعلم دور مهم في بناء المنهاج الاثرائي للفائقين وفق اساليب تدريس محددة واستراتيجيات لتطبيق الانشطة المصاحبة للوحدات الاثرائية وحسب ميول ورغبات كل طالب. وفي اطار خدمة هذا المشروع فقد تم خلال العام الدراسي الحالي التوسع في غرف المصادر بالمدارس افقيا ورأسيا في اطار الامتداد الجغرافي للمنطقة وذلك بافتتاح عدد أربعة مراكز مصادر جديدة بالمناطق النائية منها غرف مصادر التفكير للموهوبين والفائقين بمدرستي مسافي والحمرانية الثانويتين للبنين، ووادي اصفني الاعدادية للبنين ورفيدة الاعدادية المشتركة للبنات، هذا اضافة الى ان مدرسة النهضة الثانوية للبنات برأس الخيمة، بدأت منذ بداية العام الدراسية الحالي في تدريس مهارات التفكير بجميع المناهج المقررة في المرحلة الثانوية وذلك بعد اخضاع معلماتها لدورة تخصصية في استخدام برامج التفكير وتوظيفها في مختلف المقررات الدراسية مما يثري عمليات التفكير الابداعي لدى الطالبات. رأس الخيمة ـ نجلاء سعد الدين:

Email