بدء تنفيذ مشروع سوق الخضار المركزي بالعوير في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت بلدية دبي أمس تنفيذ مشروع سوق دبي المركزي للخضار والفواكه الجديد على طريق العوير بعد ان تمت ترسيته على احدى الشركات المتخصصة بتكلفة، اجمالية تبلغ 152 مليون و527 ألف درهم على أن يتم انجازه في مطلع 2003 حيث يستغرق تنفيذه 640 يوما، تمهيدا لنقل محال سوق الحمرية المركزي اليه. واكد المهندس عبدالله عبدالرحمن الشيباني مدير ادارة المشاريع العامة في بلدية دبي انه ضمن اطار الاستعدادات التي تجريها البلدية لنقل السوق إلى الموقع الجديد على شارع العوير لمواكبة التطور المتسارع الذي تشهده مدينة دبي، وحرصا من بلدية دبي على تقديم أعلى مستويات الخدمة لسكانها وزوارها من متسوقين وتجار، فقد تم طرح مشروع انشاء سوق مركزي للخضار والفاكهة في منطقة العوير في مسابقة هندسية تنافست عليها كبريات الشركات الاستشارية لانشاء سوق عصري متكامل المرافق والتجهيزات يكون بديلا للسوق الحالي في منطقة الحمرية، ويلبي الطلب على نشاط تجارة الخضار والفاكهة حتى عام 2012م. مشيرا الى ان الموقع يتميز بوقوعه على تقاطع الطريق الدائري الأول مع طريق العوير، وبالتالي ارتباطه بالطرق السريعة الواصلة ما بين الامارات الشمالية وأبوظبي، وتنتفي بتشغيله الازدحامات المرورية في منطقة سوق الحمرية الحالي وتردد الشاحنات المحملة بالخضار والفاكهة على الطرقات الداخلية بالامارة. و اضاف المهندس عبدالله الشيباني انه قد روعي في تصميم سوق دبي المركزي للخضر والفواكه عملية التطوير والتوسعة نظرا للتطور المتسارع الذي تشهده مدينة دبي وحرص البلدية على تقديم أعلى مستويات الخدمة لسكانها وزوارها من متسوقين وتجار، وبما يلبي احتياجات نشاط تجارة الخضار والفاكهة حتى ما بعد عام 2012. وقال ان المشروع يهدف الى توفير سوق مركزي رئيسي لتجارة الخضار والفواكه يحل محل سوق الحمرية المركزي الحالي. موضحا بانه قد تم اختيار الموقع الجديد لما يوفره من سهولة في طرق المواصلات خصوصا فيما يتعلق بالشاحنات الكبيرة وتجنب دخولها المدينة حيث تحيط بالمشروع مجموعة من الطرق والتقاطعات الرئيسية مثل طريق العوير وطريق الامارات الدائري. وأوضح الشيباني أن السوق يتكون من عدة أجزاء رئيسية هى سوق الجملة ويتكون من 400 محل (العدد الحالي في سوق الحمرية 189 محلاً) وقد تم تزويد كل محل بموقفين للتحميل وموقفين للتنزيل على الواجهة الأخرى للمحل للبضائع التي تم استيرادها، ويتبع هذا القسم كل من البرادات المركزية للسوق ومستودعات فرز البصل. كما يتضمن السوق منطقة البيع عن طريق الشاحنات وبها قسمان الأول يشكل منطقة انتظار، حيث يتم فيها اصطفاف البرادات الى حين السماح لها بدخول منطقة البيع المباشر والثاني منطقة البيع المباشر للمشترين وتجار المفرق. كما يوجد كذلك سوق المفرق الذي يشمل حوالي 150 محلاً وساحات البيع بالجملة للبضائع المحلية والمستوردة. وأضاف أنه سيتم إنشاء بعض المرافق والخدمات مثل المباني الإدارية والمسجد ومحطات خدمة السيارات والوقود ومحطات تجميع النفايات ومركز للشرطة وآخر للدفاع المدني، بالإضافة الى البريد والبنك والسوبر ماركت والصيدلية والكافيتريا والمطاعم وغيرها، وسكن للعمال ومواقف عامة بالإضافة الى موتيل بعدد 100 غرفة للسائقين الى جانب مساحة للحدائق والاعمال الخارجية والخدمات العامة. مشيرا الى ان العمل على تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع قد تضمنت أعمال الحفريات وتسوية الارض. وذكر أن بلدية دبي قامت في غضون الاشهر الماضية بتطوير التصميم الأولي لسوق دبي المركزي للخضار والفواكه وذلك من أجل توسعة نطاق المرحلة الاولى لتشتمل على تنفيذ حوالي 300 محل للبيع بالجملة مع ما يرافقها من خدمات ومحلات وغير ذلك من الخدمات الاساسية. وكانت ادارة الطرق في بلدية دبي قد باشرت بتنفيذ أعمال مداخل ومخارج لسوق الخضار والفواكه المركزي بالعوير وذلك بتعديل وتحسين الطرق المحصورة ضمن منطقة المشروع الواقعة ما بين شارع العوير من الشمال والطريق رقم 67 من الجنوب، وشارع ند الحمر من الغرب، وطريق دبي الدائري من الشرق، وذلك بتنفيذ الاتجاه الآخر لعدد 5 طرق رئيسية في المنطقة يبلغ اجمالي اطوالها 10 كيلومترات لتصبح ذات مسربين في كل اتجاه مع تزويدها بجزيرة وسطية، فضلا عن تنفيذ خطوط الصرف الصحي والري، وخطوط تصريف مياه الامطار الرئيسية لخدمة منطقة سوق الخضار والفواكه المركزي، وتزويد الطرق ضمن منطقة المشروع بشبكة انارة حديثة وعبارات لمد الخدمات المستقبلية. و يتألف مشروع الطرق من 7 تقاطعات محكومة بالاشارات الضوئية وجسر بمسار حر مباشر ذي مسرب مفرد مع امكانية تعديله الى مسربين وذلك لخدمة المركبات القادمة من سوق الخضار والفواكه المركزي باتجاه المدينة الى جانب تحسين شارع العوير من دوار رأس الخور وحتى تقاطع سوق الخضار بطول 2 كيلومتر، وذلك بكشط الطبقة السطحية من الاسفلت واعادة رصفها مع اضافة كتف داخلي للطريق، وتغيير الجزيرة الوسطية بتزويدها بحاجز خرساني. كما يتضمن المشروع تجربة تنفذ لاول مرة، وهي تدعيم احدى التقاطعات المحكومة بالاشارات الضوئية برصيف خرساني يؤهله لتحمل الاوزان المحورية الثقيلة من شاحنات النقل العام، وهي خاصية قيد البحث والتجربة. كتب خالد درويش

Email