لقاء تعريفي لمؤتمر الأنشطة التربوية برأس الخيمة ، مراكز أنشطة رياضية في المدارس نهاية العام الحالي

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقد امس برأس الخيمة اللقاء التعريفي الخامس بالمؤتمر الاول للانشطة التربوية والذي ينظمه قطاع الانشطة والرعاية الطلابية بوزارة التربية والتعليم والشباب والمقرر عقده في الفترة من 25 ـ 27 فبراير الحالي. افتتح اللقاء الدكتور احمد سعد الشريف وكيل الوزارة المساعد للانشطة والرعاية الطلابية والدكتور ابراهيم السكار مدير ادارة الانشطة والرعاية الطلابية والاستاذ عبدالله مصبح مدير منطقة رأس الخيمة التعليمية وحضره سعد عبدالوهاب مصطفى مقرر اللجنة الاعلامية بالمؤتمر وعبدالرحمن محمد التميمي رئيس قسم الانشطة الطلابية بالمنطقة والمسئولون بالقسم وموجهو الانشطة وعدد كبير من المعلمين والمعلمات. وقد بدأ اللقاء بكلمة لعبدالله مصبح مدير تعليمية رأس الخيمة رحب فيها بالدكتور احمد سعد الشريف الوكيل المساعد ود. ابراهيم السكار مدير ادارة الانشطة والحضور وأكد على أهمية تلك اللقاءات ودورها في تفعيل جوانب العمل التربوي والتواصل مع الميدان ثم قدمت اسرة التربية الرياضية بالمنطقة باقة ورد الى الدكتور احمد سعد الشريف بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه في التربية الرياضية قدمها نيابة عنهم الدكتور احمد سالم موجه التربية الرياضية. وفي الكلمة التي القاها الدكتور احمد سعد الشريف الوكيل المساعد اعرب عن شكره وتقديره للجميع وقدم تعريفا عن المؤتمر الاول للانشطة التربوية واهدافه التي يعقد عليها الآمال والتطلعات لتطوير منظومة اهداف الانشطة التربوية. أهداف المؤتمر واهم هذه الاهداف التوصل لنموذج حديث ومتطور لطرق واساليب ممارسة الانشطة التربوية يمكن تطبيقه في مدارس الدولة كذلك وضع رؤية استراتيجية ذات اهداف محددة للانشطة التربوية تعتمد على اكتشاف واستثمار طاقات الابتكار والابداع للطلاب والعمل على تعزيزها وتطويرها من خلال برامج متخصصة ومصاغة لتحقيق هذا الهدف. واضاف انه قد تم تحديد عدة محاور مقترحة تدور فعاليات المؤتمر حولها وهي: ــ واقع الأنشطة التربوية وما تحققه من ايجابيات وما تواجهه من مصاعب. ــ تقنين الانشطة التربوية وربطها بأهداف التعليم. ــ قياس العائد التربوي للانشطة التربوية الاشكالية والحل. ــ الجودة الشاملة في مجال الانشطة التربوية. ــ ودور الانشطة التربوية في اكتشاف وصقل ورعاية الموهوبين. ــ التجارب العالمية في مجال الانشطة التربوية وقد تم توجيه الدعوة الى الدول العربية والمنظمات العالمية للاشتراك بورقة عمل في المؤتمر وهي (قطر, عمان, السعودية, البحرين, تونس, الكويت, مصر, المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم, مكتب التربية العربي لدول الخليج, منظمة اليونسكو). كما قمنا بدعوة جهات المجتمع المحلي ومنها (جامعة زايد, جامعة الشارقة, جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا, اكاديمية الاتصالات, كلية التقنية, جامعة الامارات, مدينة دبي للانترنت, رعاية الشباب والرياضة, جمعية المعلمين). كذلك ستقوم ادارات البرامج والمناهج التعليمية والتعليم الخاص والنوعي والمناطق التعليمية بالدولة ومستشار الوزير بحضور المؤتمر. كذلك فقد تم تشكيل لجان العمل بالمؤتمر واختير شعار المؤتمر (شكل البوستر) وتم الاتفاق مع مؤسسة (البيان) للصحافة والطباعة والنشر ومؤسسة الروابي لرعاية المؤتمر رسمياً. مشاركات عربية واضاف ان عددا كبيرا من الدول العربية والمنظمات التي وجهت اليها الدعوة للمشاركة بأوراق عمل قد وصلت موافقتهم بالمشاركة في المؤتمر.. وفي انتظار باقي المشاركات. ومنها مشاركة سلطنة عمان من الشيخ خالد بن محمد بن زاهر الهنائي مدير العلاقات العامة والاعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان بمحور (واقع الانشطة التربوية, وما تحققه من ايجابيات, وما تواجهه من مصاعب). كذلك مشاركة من نورة محمد المناعي رئيسة الانشطة الثقافية والفنية بوزارة التربية والتعليم بدولة البحرين بمحور (قياس العائد التربوي للانشطة التربوية, الاشكالية والحل). ومشاركة من الدكتور محمد صبحي حسانين من القاهرة. ومن داخل الدولة يشارك عبدالله سيف كتاره مساعد عميد شئون الطلاب للشئون الادارية بجامعة الشارقة, بمحور (الانشطة التربوية الواقع والطموح). ومشاركة الدكتورة شيخة سيف الشامسي الوكيل المساعد للبرامج والمناهج التعليمية بوزارة التربية والتعليم والشباب بمحور (دور المكتبات المدرسية ومصادر التعلم والتقنيات التربوية في دعم الانشطة التربوية واثرائها). ومشاركة من ابراهيم مبارك بلال مدير ادارة الانشطة الثقافية والفنية بوزارة التربية والتعليم والشباب بمحور (قراءات في الانشطة الثقافية والفنية). تقييم واقع النشاط المدرسي وقد قامت الوزارة في شهر فبراير من العام الماضي بدراسة لتقييم واقع النشاط المدرسي بالدولة, وشكلت لجنة لاعداد الدراسة وتم طرح 10 آلاف استبيان على كل الفئات المستهدفة للمجتمع التربوي من أولياء امور وطلبة وهيئة ادارية وتوجيه فني وهيئة تدريسية تضمنت عددا من الاسئلة الخاصة بقياس المردود من الانشطة التربوية وقد اعدت النتائج الخاصة بهذه الدراسة والتي ستكون محور ورقة العمل المقدمة من قطاع الانشطة والرعاية الطلابية بالوزارة في المؤتمر الأول للانشطة التربوية. والهدف الاساسي من تلك الدراسة هو تقويم الواقع الفعلي لأوجه النشاط التربوي في مراحل التعليم بمدارس دولة الامارات العربية المتحدة. والتعرف على الأنشطة التربوية التي تلبي وتشبع رغبات الطلبة وفق ميولهم والوصول الى مفهوم موحد للأنشطة التربوية ومدى اهميتها بالنسبة للعملية التربوية كذلك شحذ الجهود المجتمعية لاداء دورها التربوي بشكل متكامل ومستمر وجماعي والبعد عن المبادرات الفردية.. والاقتراحات في سبيل تطوير النشاط التربوي داخل مدارس الدولة. حوار مفتوح ثم تحدث الدكتور ابراهيم السكار مدير ادارة الانشطة والرعاية الطلابية وقال ان المؤتمر يعتبر سابقة فريدة من نوعها وتسهم في تفعيل دور الانشطة الطلابية خلال الفترة المستقبلية وللتعرف على خبرات وتجارب الدول الاخرى للاستفادة منها ومحاولة التوصل لصيغة ورؤية حديثة لممارسة الانشطة وتفعيلها في كافة المراحل التعليمية وقد تم فتح باب الحوار والمناقشة مع الحضور. وتحدث احد المعلمين عن بعض المعوقات في ممارسة حصص التربية الرياضية بعد تقليل نصاب الحصص الى حصتين بعد ثلاث حصص في المرحلة الابتدائية العليا ونظرا لكم المشاريع المطلوب تنفيذها بالميدان مثل: اللياقة من اجل قلب سليم - التعليم من اجل الاجابة - الضبط التربوي الحازم - الجودة الشاملة. مما يستلزم مزيدا من الحصص لمواكبة التطور. كما طالب معلمو مادة التربية الموسيقية امتداد تدريسها في المراحل الاعدادية والثانوية. وبعض الاسئلة حول السلبيات الموجودة فيما يتعلق بتطبيق الانشطة ومساحتها على خريطة الجدول المدرسي. وقد رد الدكتور احمد سعد الشريف على تلك الاسئلة بأنها جميعا طرحت في الاستبيان وستناقش ضمن الدراسة التي قمنا باعدادها وستناقش في ضوء نتائجها مع معالي الدكتور علي عبدالعزيز الشرهان وزير التربية والتعليم. واكد الدكتور احمد سعد الوكيل المساعد على اهتمام معالي الوزير بالانشطة التربوية ودورها في بناء شخصية سوية للطالب والارتقاء به واعداده ليكون مواطنا صالحا. تجربة ناجحة واضاف ان تجربتنا في التربية الرياضية المدرسية ناجحة والدليل على ذلك ان 16 دولة عربية طلبت ان نمدها بتجربتنا في الرياضة المدرسية لتطبيقها في مدارسها. وصرح بأن المدارس ستتحول لمراكز اشعاع للنشاط في نهاية العام الدراسي الحالي حيث سيتم انشاء مراكز للانشطة الرياضية بالمدارس ليتمكن الطلاب من قضاء اوقات فراغهم في مدارسهم لاستقطاب اكبر عدد منهم وتوجيههم بطريقة سليمة ويكون مجهزا ليلبي طلباتهم واحتياجاتهم خلال فترة الاجازة الصيفية وهو امتداد طبيعي لدور الوزارة في رسالتها التربوية التعليمية. واضاف انه ابتداء من العام الدراسي المقبل 2001/2002 سيتم بناء المدارس الجديدة بنمط حديث وتم الاتفاق مع وزارة الاشغال العامة على تخصيص صالات وقاعات جديدة داخل كل مبنى مدرسي جديد لممارسة الانشطة المختلفة. وقد طلب من جميع المعلمين الذين حضروا اللقاء اذا كان لديهم اي سؤال او استفسار لم يسع الوقت لمناقشته او عرضه ان يقوم بكتابته رسميا ورفعه للادارة وسيتم مناقشته والرد عليه. على هامش اللقاء قبل بدء فعاليات اللقاء قام عبدالله مصبح مدير المنطقة باستضافة احمد سعد الشريف وكيل الوزارة المساعد بمكتبه حيث رحب به ودار بينهما الحديث حول عدة امور تربوية متعلقة بالمنطقة وتهم الميدان للوقوف على مستوى اداء الميدان.. كما نوقشت بعض القضايا التربوية. ثم اصطحبه في جولة تفقدية لاقسام وادارات المنطقة المختلفة ومبنى التوجيه التربوي الذي انتهى العمل به مؤخرا.. وشكر مدير المنطقة على المجهود المبذول وما رآه من تطوير في المنطقة.

Email