بدأت امس بمقر مركز تدريب وتأهيل العاملين بالشارقة الندوة التعريفية بالمنهج المطور لرياض الاطفال بحضور الدكتورة شيخة الشامسي وكيل وزارة التربية والتعليم والشباب المساعد للبرامج، والمناهج التعليمية والدكتورة فوزية بدري مدير ادارة رياض الاطفال بوزارة التربية والتعليم وايمان حارب رئيس قسم المتابعة الفنية. وافتتحت د. شيخة الشامسي الندوة بكلمة اكدت خلالها ان التطوير التربوي اصبح ديدن هذا العصر ولذلك لابد ان تلبي مخرجات المؤسسة التربوية متطلباته المتسارعة في التغيير ولتواكب مناهجها المتغيرات الاجتماعية بأبعادها المختلفة. وقالت الدكتورة الشامسي ان مرحلة رياض الاطفال هي المحطة الاولى للطفل خارج مؤسسة الاسرة لذلك فإن هذه المرحلة كان لها السبق في مضمار التطوير التربوي حيث تحاول اعداد منهج مطور لرياض الاطفال يلبي حاجات الطفل المختلفة الاجتماعية والجسدية منها والمعرفية والادراكية والنفسية بشمولية ترقى الى المستوى المنشود, كما يلبي حاجة المعلمة المهنية في تعاملها مع اطفال الروضة, فجاء المنهج بمثابة مصدر متكامل وشامل للمعلمة بما اشتمل عليه من معلومات وخبرات ومفردات لخرائط في المجالات المختلفة صممت في قوالب تربوية تعليمية محددة الاهداف, ودمجت فيه النظريات ضمن الخبرات الحياتية اليومية تستقي منه المعلمة ما يساعدها على القيام بالمهام الموكولة اليها وما يزودها بما تسعى اليه من تنمية, تطور من خلالها مفاهيمها العلمية واتجاهاتها التربوية واساليبها التنفيذية. ثم توجهت بحديثها لموجهات رياض الاطفال قائلة ستقفن خلال الايام الاربعة المقبلة (مدة الندوة) على تفاصيل المنهج المطور لرياض الاطفال آملين ان تكون لديكن فكرة واضحة عن محتواه واساليب تنفيذه وادواته.. فأنتن المقيمات له من منطلق ما تمثله كل منكن من عنصر فني قادر على تقييم هذا المنهج. وعقب الافتتاح عرضت الدكتورة فوزية بدري الورقة الاولى في الندوة والتي دارت حول المنهج المطور والخطوات التي تمت في اعداده وتمثلت في ست خطوات وهي: الخطوة الاولى: تم اعداد وثيقة المنهج المطور لرياض الاطفال وهو الدليل والمرجع لمعدي ومؤلفي منهاج رياض الاطفال بما يحتوي عليه من الوحدات التعليمية وأساليب اعداد هذه الوحدات والاسس التي على اساسها يتم اعداد محتوى كل وحدة. الخطوة الثانية: تشكيل لجنة فنية من ادارة رياض الاطفال والحاجة والتوجيه الفني ومركز التطوير وكان من مهامها اعداد محتوى المنهاج وهو يحتوي على خمسة اشياء هي: دليل المعلم, الوحدات التعليمية, كراسة الخطوط والكتابة, كراسة الاعداد (الرياضيات) والحقيبة القصصية. الخطوة الثالثة: قامت اللجنة بدراسة الوثيقة بتعمق ووضعت سيناريو لعمل اللوحات ووضعت استراتيجية واضحة لبناء كل وحدة وتم توزيع الوحدات على الاعضاء بحيث يأخذ كل عضوين وحدة واحدة بهدف الاثراء. الخطوة الرابعة: بعد اعداد الوحدات (عددها 16 وحدة) تم وبالاتفاق بين اعضاء اللجنة على تجريب الوحدات على خمس روضات في مناطق دبي, الشارقة, عجمان بهدف قياسي وتقييم الوحدات وقياس مدى استجابة الاطفال للمنهج المطور وقياس اتجاهات المعلمات نحو المنهج الجديد وتحديد احتياجات معلمات من دورات وورش عمل لتطبيق المنهج الجديد. الخطوة الخامسة: ادخال التعديلات على الوحدات من خلال استمارات التقييم من الميدان وتجريب الوحدات للمرة الثانية على 11 روضة. والخطوة القادمة (السادسة): تقييم الوحدات من قبل التوجيه بعد الندوة وادخال التعديلات اللازمة لدفع الوحدات للطباعة كمنهج ثابت ودائم لرياض الاطفال. وعرضت د. وفاء سلامة موجهة رياض الاطفال بمنطقة العين التعليمية ورقة العمل التي قدمتها وكانت حول التعريف بالقاعدة المفاهيمية للمنهج المطور. وبدأت عرضها بسؤال استرشادي, ما هي الخطوات التي اتبعناها لوضع القاعدة المفاهيمية او بمعنى آخر ماهي الركائز التي استندنا عليها او المفاهيم التي انطلقنا منها في اعداد واجبات المنهج؟ ثم قالت: من اجل وضع المفاهيم المستهدفة اتبعنا عدة خطوات وهي تسع خطوات. الاولى: كانت عمل تحليل محتوى للمنهج الحالي ومن خلال هذا التحليل عرفنا ماهي المهارات والمفاهيم والقيم المنضمنة في منهج رياض الاطفال الحالي. الثانية: ثم عملنا تحليل محتوى لمناهج المرحلة التأسيسية (اطلعنا خلاله على مناهج اللغة العربية والرياضيات والعلوم) بغرض حصر المفاهيم والمهارات والقيم المتضمنة في هذا المنهج ثم اوجدنا حلقة اتصال بين مرحلة رياض الاطفال والمرحلة التأسيسية. الثالثة: وفيها تم الاطلاع على بعض المناهج من الدول العربية حيث اطلعنا على منهج التعليم الذاتي بالمملكة العربية السعودية ومنهج رياض الاطفال في جمهورية مصر العربية وكذلك منهج لبنان وتعرفنا على المفاهيم التي تتضمنها هذه المناهج وتعرفنا على المتطلبات التي تحققها هذه المناهج في الدول العربية. الرابعة: الاطلاع على المناهج الاجنبية وعن طريق شبكة الانترنت استطعنا ان نوفر العديد من المناهج المطبقة في الدول الاجنبية وبذلك اصبح لدينا اربعة مناهج تمثل اربع ركائز في مناهج رياض الاطفال. الخامسة: ثم رجعنا الى الكتب المتخصصة في مناهج رياض الاطفال (العلمية واللغوية والرياضية) وكيف نظر مؤلفو هذه الكتب الى مفاهيم رياض الاطفال وتم حصر هذه المفاهيم ووضعناها نصب اعيننا اثناء العمل. السادسة: الوقوف على الابحاث والدراسات التي اجريت في مجال رياض الاطفال وهذه تجرى بشكل مستمر وهناك ابحاث ماجستير ودكتواره في المفاهيم (العلمية واللغوية والرياضية) في مرحلة رياض الاطفال وكذلك المفاهيم الجغرافية والتاريخية وحتى السياسية وتم الاطلاع على نتائج هذه الابحاث ونتائجها وما تنادي به هذه الابحاث. السابعة: بدأنا نضع الخريطة المفاهيمية من خلال النوافذ السابقة وتساءلنا ماهي المفاهيم التي يجب ان تتضمنها القاعدة المفاهيمية لمنهج الامارات لمرحلة رياض الاطفال وتعنى بذلك ان بعض المفاهيم التي تتضمنها المناهج الاجنبية قد لاتتناسب مع طبيعة مجتمع الامارات وكذلك المناهج العربية ومعنى هذا اننا حرصنا ان نراعي طبيعة مجتمع الامارات والمجتمعات الخليجية بصفة عامة وبذلك وضعنا القاعدة المفاهيمية. الثامنة: عرضنا القاعدة المفاهيمية على متخصصين في المجالات المختلفة (اللغة العربية, الدراسات الاجتماعية, التربية الاسلامية, والعلوم) لمعرفة مدى مناسبة هذه القاعدة لهذه المجالات ككل. التاسعة: بعد عرض القاعدة على المحكمين (المتخصصين) انشأنا منهجنا ثم توجهنا الى الدراسة والتطبيق العملي في الميدان (وظلت القاعدة متذبذبة اي ليست ثابتة حتى تأتينا التغذية الراجعة من الميدان) وبعدها حصلت بعض التعديلات في بعض المفاهيم تضمنت (اضافة وحذف او دمج او تغيير) ثم بدأنا نتحرك في هذه القاعدة طبقا لاراء المعلمات في الميدان وطبقا لاحتياجات الاطفال واستيعاب الاطفال للمفاهيم وعقدنا هذه الندوة لعرض القاعدة في صورتها النهائية بعد التعديل وليس معنى هذا انها غير قابلة للتغيير او التعديل فهذا يخضع لآرائكن والمناقشات خلال الندوة. (وسوف نتابع ذلك مستقبلا).