تحت شعار (التربية المستقبلية جودة وابداع)

ت + ت - الحجم الطبيعي

تقدم وزارة التربية والتعليم للميدان التربوي مسابقات عديدة ومختلفة, تتيح للطالب المشاركة في واحدة او اكثر من تلك المسابقات.. وذلك وفقا للرغبة الخاصة, وعملا بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب, وموضوع (المسابقات العامة للانشطة التربوية) من الانشطة التي تكسب الطلاب مهارات ومعارف متعددة, تساعدهم على صقل مواهبهم, وتنمية شخصياتهم, واعدادهم للمستقبل كمواطنين صالحين للمجتمع. الهدف من دليل المسابقات وحول دليل المسابقات العامة موضوعه واهميته يقول المهندس (طارق ابو العلا) مسئول الانشطة التعليمية والفنية بوزارة التربية: (ان دليل المسابقات العامة للعام الدراسي (2001/2000) تم توزيعه على جميع مناطق الدولة وعلى كافة المدارس. مشيرا الى ان الهدف من اصدار هذا الدليل هو ضرورة الاهتمام بالطالب وبابداعاته وتنمية مواهبه وذلك من خلال تصميم برامج مختلفة ومتعددة يمكن للطالب ان يختار من بينها ما يتناسب مع اهتماماته ورغباته الشخصية, وكثرة المسابقات التي يتضمنها هذا الدليل لايعني بالضرورة ان المشاركة فيها اجبارية على جميع المدارس, وانما تعني توسيع مساحة الاختيار امام الطلاب. واضاف طارق ابو العلا قائلا: ان مسابقات هذا العام الدراسي متممة للجهود التربوية التي بذلتها المدارس والمناطق التعليمية خلال العام الدراسي الماضي, ومكملة لها فهي تتم في اطار الشعار ذاته (التربية المستقبلية.. جودة وابداع). موضحا ان الشعار يصلح الآن ليعمل به لسنوات عديدة وان فعاليات التحكيم للمسابقات العامة للانشطة تبدأ مركزيا على مستوى الدولة بدءا من العاشر من فبراير الحالي وتستمر حتى الثلاثين من ابريل المقبل. مشيرا اى ان الفعاليات تتضمن تحكيم مسابقات الانشطة الثقافية والفنية والاجتماعية, وهناك شركات كبرى ترعى هذه المسابقات وتقدم جوائز ومنح مالية للمساعدة في تنفيذ الابتكارات العلمية. مسابقة اللغة الانجليزية وعن الموضوعات التي سيتم طرحها ضمن هذه المسابقات خلال الفصل الدراسي الثاني يقول (عاطف انور) مسئول المسابقات بوزارة التربية: ان هناك مسابقات ثقافية وفنية منها: مسابقة اللغة الانجليزية وتشمل ثلاثة محاور: المحور الاول وهو: حوار بين الطالب وزميله بخصوص معارضة استخدام شبكة الانترنت, مقنعا اياه بأهمية استخدامها.. والاستفادة منها, وتوظيفها بما يخدم مجتمعنا وثقافتنا. فيما يكون المحور الثاني عن تنفيذ مشروع ابداعي يعكس المنهاج المدرسي, اما المحور الثالث فيشمل: كتابة قصة قصيرة بأسلوب ادبي يوضح اهمية استغلال وقت الفراغ عند الشباب, بما يحميهم من مخاطر الانحراف ويعود على المجتمع بالخير والفائدة. شروط واجراءات المسابقة واوضح ان هناك شروطا واجراءات تنفيذية للمسابقة وهي ان تكون على المستوى المركزي. وان يتم طرح المسابقة بين طلاب المدارس الاعدادية والثانوية حيث يقوم المشرفون في كل مدرسة باختيار افضل ثلاثة اعمال للمشتركين فيما يقوم توجيه اللغة الانجليزية بالمنطقة بتشكيل لجنة تحكيم على مستوى المنطقة.. ليقيم الاعمال التحريرية او المشاريع الابداعية المنفذة ثم تقييم العرض الشفوي للعمل واختيار افضل الطلاب (ثلاثة طلاب وثلاثة طالبات) على مستوى المنطقة. وتقوم لجنة التحكيم المركزي بمعرفة التوجيه الاول لمادة اللغة الانجليزية.. باختيار افضل المشاركين على المستوى المركزي (ثلاثة طلاب وثلاث طالبات) لكل مرحلة تعليمية. ويتم التحكيم على ثلاثة مستويات: اولا: على مستوى المدارس في الاسبوع الثالث من فبراير 2001م. وثانيا على مستوى المنطقة (العروض الشفوية والمناقشات) وذلك في الاسبوع الثالث من مارس 2001م. وثالثا: على المستوى المركزي في الاسبوع الاول من ابريل 2001م واضاف ان هناك جوائز عينية واقامة شاملة في لندن لمدة شهر من خلالها يتعلم الطالب اللغة الانجليزية. مسابقة مهرجان دبي للشعر والقصة واشار ان هناك مسابقة اخرى هي مسابقة مهرجان دبي الثقافي للشعر والقصة القصيرة برعاية (دار الصدى ومهرجان دبي للتسوق) وهي عبارة عن تسابق في نظم الشعر والقائه وتستهدف فئتين: الفئة الاولى جميع الطلاب والطالبات بالمدارس الحكومية والخاصة من عمر (12ــ 15) عاما. والفئة الثانية: جميع طلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة من عمر (15 ـ 18) عاما. شروط واجراءات وذكر ان هناك عدة شروط واجراءات للشعر الفصيح وهي: ان تقام المسابقة على مدى ثلاثة ايام. ويشترط ان تكون القصيدة من تأليف المتسابق, وان يلقي القصيدة ممثلا للمعنى, وان يراعي المتسابق السلامة اللغوية.. وقواعد اللغة, وان يقوم المتسابق بالحصول على نموذج الاشتراك في المسابقة من خلال قسم الانشطة التربوية بالمنطقة التعليمية التابع لها, ويقوم قسم الانشطة التربوية بالمناطق بتجميع طلبات الاشتراك وارسالها الى وزارة التربية والتعليم والشباب ادارة الانشطة الثقافية, المسابقات (مسابقة مهرجان دبي الثقافي للشعر ـ دبي), واخر موعد للاشتراك في المسابقة (14 فبراير) والتحكيم المركزي والحفل النهائي على مدى ثلاثة ايام, وذلك اعتبارا من الاسبوع الثاني من مارس 2001. واضاف ان مسابقة الشعر هذه هي نواة او تجربة لمشروع ملتقى طلاب الوطن العربي حول الشعر الفصيح, وقد يكون على مدى ستة ايام وتحت رعاية احدى المؤسسات الكبرى في المجتمع. شروط واجراءات القصة وذكر ان القصة القصيرة تمشل المرحلة الثانوية (بين/ بنات) وموضوع القصة يرتبط من حيث الاحداث والاشخاص بواقع المجتمع الاماراتي وبالنسبة لشروط القصة: فلا بد ان تكون القصة من كتابة الطالب نفسه, ولم يسبق نشرها, او التقدم بها في اي مسابقة من قبل, وان تكتب القصة باللغة العربية الفصحى, ويراعى في كتابتها حسن التنظيم واستخدام علامات الترقيم, كما يراعى في القصة الاسلوب القصصي وتوفر المقومات والمواصفات الفنية للقصة القصيرة. وان لاتقل عدد صفحات القصة القصيرة عن خمس صفحات وتقدم القصة من اصل وثلاث صور ـ وتكون مكتوبة بخط اليد او بالآلة الكاتبة, ويخضع الطالب للمناقشة من قبل لجنة التحكيم حول القصة واحداثها وشخصياتها, وتوضع القصة داخل غلاف يكتب عليه من الخارج البيانات التالية: اسم الطالب, الصف, الشعبة, اسم المدرسة, اسم المنطقة, تاريخ الميلاد, عنوان القصة, ويمنع كتابة اسم الطالب او اي بيانات تعريفية على صفحات القصة, ويتم تحكيم المسابقة على مستوى الدولة قبل نهاية الاسبوع الثاني من مارس 2001. مسابقة افضل موقع مدرسي واضاف ان هناك مسابقة افضل موقع مدرسي على الانترنت وهي لمدارس المرحلة الاعدادية والثانوية (بنين ـ بنات) وموضوع المسابقة ان المدارس (طلاب. معلمون, واداريون) يتسابقون في تصميم افضل موقع مدرسي على شبكة الانترنت باللغة العربية او الانجليزية, او باللغتين معا. وقال ان: من شروط واجراءات (افضل موقع مدرسي) هي ان يتم التسابق على مستوى المدارس كلا حسب مرحلته الدراسية (بنين ـ بنات) وان تشكل كل مدرسة فريق عمل او اكثر مكونا من خمسة طلاب (بنين ـ بنات) ومعهم مشرف او مشرفة, وفي حالة اكثر من مشرف يتم ذكر ذلك ويتم ملء الاستمارة الخاصة بكل فريق مشارك في المدرسة والموجودة على الانترنت على العنوان التالي: www.14m.com/schoolwebsite.asp ويحق للمدرسة المشاركة بأكثر من فريق عمل, ويعتبر قرار لجنة التحكيم نهائيا, ولن يتم الدخول في اية مراسلات حول نتائج المسابقة, وكذلك للجنة التحكيم الحق في رفض اي عمل ان لم يستوف الشروط, ويتم الاشتراك بالمسابقة من خلال ملء نماذج الاشتراك عبر الانترنت من خلال الموقع المذكور سابقا, ومن حق لجنة التحكيم استدعاء الطلاب (فريق العمل) للمناقشة امام لجنة التحكيم اذا رأت ذلك. كما يحق لامانة سر المسابقة استخدام ما تراه من مشاريع (مواقع على الانترنت) قيمة كأمثلة ونماذج يحتذى بها. وقد تم طرح المسابقة على المدارس في اكتوبر 2000 م وترسل المشاركات في موعد اقصاه (السابع من فبراير 2001م. المقال البحثي وذكر مسئول المسابقات ان نادي تراث الامارات بأبوظبي يرعى مسابقة (المقال البحثي) لجميع طلاب وطالبات المدارس من فئة (15 ـ 18) سنة ومن فئة (12 ـ 15 سنة) وموضوع المسابقة كتابة مقال بحثي لايقل عن 15 صفحة للفئة الاولى, وعن 10 صفحات للفئة الثانية وتدور حول شخصية (احمد بن ماجد) التاريخية والثقافية التي كان لها الدور البارز في تاريخ دولة الامارات العربية المتحدة. واشار الى ان اهداف المسابقة هي تزويد الطلاب والطالبات بخبرة ثقافية وفنية, وتؤدي لنوع من تحمل المسئولية, كما يجد فيه الطالب ذاته. وقال ان من شروط المسابقة: ان يكون المقال باسلوب الطالب نفسه, ومحصلة لقراءاته وبحثه حول الموضوع.. مع الاستعانة بارشادات وتوجيه المشرفين. ويكتب على صفحة العنوان: المنطقة التعليمية ـ اسم المدرسة ـ عنوان المقال ـ اسم الطالب ـ الصف الدراسي ـ اسم المشرف على المقال. ويحق للجنة استدعاء بعض المتسابقين أثناء التحكيم لمناقشاتهم في أعمالهم اذا دعت الضرورة. واذا ثبت أن العمل الفائز قام به آخرون من غير المتسابق يحرم صاحبه من الجائزة. ويحظر على المتسابق التقدم بأعمال سبق تقديمها من قبل الى جهة اخرى. وترسل الأعمال المشاركة في المسابقة الى ادارة الانشطة الثقافية والفنية ــ قسم الأنشطة الثقافية ــ ص ب: 3962 ـ دبي. وآخر موعد لارسال اعمال المشاركة 14 فبراير 2001م. والتحكيم المركزي دون مقابلات بتاريخ 24 مارس. مسابقة التربية الفنية ومجالاتها ومن جانبها اضافت عنايت طنطاوي موجهة التربية الفنية بوزارة التربية ان هناك ايضا مسابقات فنية منها: (مسابقة التربية الفنية) على المستوى المركزي وهذه من ضمن خطة الادارة, وهذه المسابقة للطلبة والطالبات في جميع المناطق للمرحلة الاعدادية ومن يرغب من المرحلة الثانوية. واضافت ان مجالات المسابقة هي: مجال الرسم والتصوير بخامتي القلم الرصاص وبالألوان المائية (الاكواريل) ويتسابق الطلاب فيها بشكل فردي, بحيث تحقق خبرات ومفاهيم فنية محددة في مجالات التربية الفنية مع التهيئة والاثارة من خلاله يعبر الطالب عن رسوماته تعبيرا حرا. وهناك تصفيات داخل المناطق للمتميزين, ويتم اختيار ثلاثة طلاب وثلاث طالبات لكل مجال, ومن كل منطقة ستة طلاب, ويكون تحكيم المسابقة على مستوى الدولة وفي الاسبوع الثاني من شهر مارس 2001. مسابقة الابتكارات العلمية. وبالاضافة الى هذه المسابقات هناك مسابقة الابتكارات العلمية, وموضوعها هو تنفيذ جهاز تقني يقوم على فكرة التخلص من احدى النفايات او المخلفات بجميع انواعها (بشرية, حيوانية,.. الخ) لانتاج طاقة كهربائية منها يستفيد بها المجتمع, او تدويرها لاعادة استخدامها مرة اخرى دون اي ضرر بالبيئة المحيطة بنا. شروط مسابقة الابتكارات العلمية ومن شروط هذه المسابقة ان تكون المشاركة فردية او جماعية (بحد اقصى طالبان فقط) من طلاب المرحلة الثانوية (بنين, بنات) ويمكن للمدارس المشاركة بالتنسيق مع اقسام الانشطة والرعاية الطلابية بالمناطق التعليمية, ويمكن للمدرسة الاشتراك بجهازين او مشروعين (كحد اقصى) مع ارفاق كتيب بالمواصفات العامة بكل جهاز وكيفية تشغيله. ويشترط ان يكون الجهاز تام التنفيذ من الناحية التقنية مؤديا لمهمته بكافة متطلبات الأمن والسلامة. وترسل مشاركات المدرسة محتوية وصف الجهاز (بالشرح والرسم الهندسي) مع بطاقة البيانات كاملة حسب النموذج المرفق الى قسم الانشطة الثقافية والفنية بدبي, تقدم الشركة الراعية منحة مالية كمساهمة في تنفيذ الاجهزة التي تحوز على موافقة لجنة التحكيم المركزية, وآخر موعد لوصول بطاقة المشاركات الى ادارة الانشطة الثقافية والفنية بدبي بتاريخ 17 من يناير. مسابقة علماء المستقبل وموضوعها هو تنفيذ جهاز بسيط او نموذج عملي يدور حول أحد الموضوعات العلمية في مقرر منهج العلوم المدرسي ويوضح فكرة أو نظرية عمل أو تطبيق لها من المختبرات المدرسية مع ارفاق نبذة مختصرة عن تلك النظرية أو الفكرة. والمشاركة لكل من طلاب المرحلة الابتدائية العليا (بنين/ بنات) بمدارس الدولة الحكومية والخاصة على المستويين الفردي او الجماعي وبحد اقصى طالبان, وهناك جوائز عينية توزعها الشركة الراعية لهذه المسابقة واخر موعد لوصول بطاقة المشاركات هو السابع من فبراير, وترسل الى ادارة الانشطة الثقافية والفنية بوزارة التربية والتعليم والشباب. مسابقة التصوير والمسابقة الأخيرة هي مسابقة التصوير وتشمل فئتين: طلاب المرحلة الثانوية (بنين, بنات) ويدور موضوع المسابقة حول انتاج فيلم تسجيل عن احد الصروح السياحية بالدولة التي تعد من أبرز المواقع السياحية التي تعكس واجهة الدولة الحديثة والمشرقة. ومدة الفيلم من (15) دقيقة الى (20) دقيقة, كما تشمل فئة اعضاء الهيئة الادارية والفنية والتدريسية, وموضوع المسابقة هو انتاج شريط فيديو عن أحد الصروح الثقافية والفنية بالدولة والتي تقدم فعاليات ثقافية وفنية وترويحية متنوعة, مدة الفيلم لا تزيد على 20 دقيقة. وآخر موعد لوصول شرائط الفيديو هو 14 فبراير 2001 وترسل الى وزارة التربية والتعليم والشباب بدبي.

Email