ستة أسباب وراء تأخر طالبات الثانوية عن حصصهن

أوضحت دراسة تربوية عن ظاهرة استئذان الطالبات أو تأخرهن عن الحصة في المرحلة الثانوية ان هناك ستة أسباب تقف وراءها ولعل من أهمها الروتين العام في الحصة والضيق من المادة الدراسية المقررة وعدم وجود عقوبة رادعة وعدم الرغبة في مواصلة الرسالة والتقصير في اداء الواجبات وأخيرا طول اليوم الدراسي مع كثرة المواد الدراسية. وخلصت الدراسة التي أعدتها نوال النزال معلمة مادة الرياضيات بثانوية الاتحاد بدبي وشاركت فيها عينة مكونة من 100 طالبة في الاستبانة المفتوحة اضافة الى استخدام طريقة الاستبانة المغلقة التي طرحت فيها خمسة عشر سببا والمقابلات التي اجرتها المعلمات للطالبات لفهم التعبيرات النفسية والملاحظات المباشرة وغير المباشرة لطالبات المرحلة الثانوية الى دعوة المعلمات الى استخدام اساليب متنوعة وشيقة تحفز الطالبات لحضور الحصص وتحبب الطالبات في المادة الدراسية من خلال معلمة المادة نفسها. كما أوصت بضرورة الاتفاق مع الهيئة الادارية على توقيع عقوبات رادعة بحق الطالبة التي يتكرر تأخرها وغيابها عن الحصة بصورة مستمرة وتشجيع الطالبات على مواصلة الدراسة وتبيان أهمية ذلك لها في حياتها المستقبلية من خلال لقاءات دورية عن طريق الاخصائية الاجتماعية. وترغيب الطالبة في اداء الواجب واشعارهن بأهمية ذلك وتخفيف العبء الدراسي عن الطالبة في اليوم والاهتمام بتوزيع المواد في جدول الحصص اليومي بشكل يضمن تناوب المواد العلمية والادبية.

تعليقات

تعليقات