تقرير اخباري ، دلالات اللوحات الارشادية وترقيم المسارات بدبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

عندما يأتي الزائر الى دبي في مختلف المناسبات خاصة في هذه الفترة يلاحظ انتشار لوحات ارشادية في اغلب الشوارع.. قد يفهم بعضها وقد لا يعير انتباها للعديد منها فيمضي في طريقه غير عابىء بالتفاتة ولو صغيرة ليفهم مدلول تلك الاشارات. في دبي هناك لوحات كبيرة ولوحات صغيرة تحمل اشكالا مختلفة إلا انها تتفق في كونها وسيلة للارشاد والاستدلال على المسار الصحيح. عملت بلدية دبي على تنفيذ نظام اللوحات الارشادية وبدأ المشروع في عام 95م كفترة تجريبية لخمسة تقاطعات وتم التنفيذ الفعلي في اغلب مناطق دبي عام 98م وفي سبتمبر المقبل تبدأ المرحلة الثالثة والاخيرة لبعض التقاطعات التي لم تشملها المرحلة الثانية مثل القصيص والسوق. ينقسم النظام الى جزأين الاول خاص بتصميم وتطوير وتحديد مقاييس اللوحات لتوجيه الاشخاص للوصول الى وجهاتهم والثاني عبارة عن نظام ترقيم المسارات داخل نظام اللوحات الارشادية لتوجيه السائقين اثناء السير من احدى المناطق الى منطقة اخرى. يلاحظ السائقون رسومات وتصاميم ترافق اللوحات الارشادية مثل القلعة والصقر والبارجيل والقلادة الذهبية وحروف لاتينية.. الخ وعموما فهناك ثلاثة او اربعة مسارات يجب اتباعها للسير من نقطة الى اخرى في مدينة دبي ويتم عرض ارقام المسارات بشكل واضح وبارز في اللوحات لتوضيح وجهة السائق. ويقول المهندس مطر الطاير مساعد مدير عام بلدية دبي لشئون الطرق والمشاريع العامة انه تم تحديد تصنيفين للمسارات وهي مسارات الامارات او مسارات E ويرمز لها بشكل الصقر باللون الازرق وهي عبارة عن الطرق الرئيسية التي تربط مدن الامارات الرئيسية ببعضها وتكون ارقامها ثنائية متشابهة (11, 44, 66) وتتجه مسارات الامارات ذات الارقام الفردية عامة من الشرق الى الغرب بينما تتجه المسارات ذات الارقام الزوجية من الشمال الى الجنوب. اما التصنيف الثاني فهو حسبما يقول المهندس الطاير عبارة عن مسارات دبي او مسارات D ويرمز لها بشكل القلعة باللون الاخضر وهي عبارة عن الطرق الشريانية الرئيسية او الثانوية التي تربط المناطق ببعضها داخل منطقة دبي الحضرية وتتكون من ارقام ثنائية من (20 الى 99) وتكون الارقام الزوجية عامة محاذية لخط الساحل على الخليج العربي التي تبدأ بالرقم الاعلى ثم تبدأ بالتنازل كلما ابتعد المسار عن خط الساحل بينما المسارات ذات الارقام الفردية متعامدة مع خط الساحل وتبدأ بالرقم الاعلى من ناحية امارة الشارقة وتتنازل باتجاه ابوظبي. لكل مسار مرقم وجهات اساسية الغرض منها توفير الاتجاه المناسب للسير على المسار المرقم والوجهات الاساسية لمسارات الامارات هي المدن الرئيسية (دبي, ابوظبي, الشارقة, العين, حتا) نظرا لان هذه المدن تقع في نهاية المسارات وقد يصاحبها احيانا بعض الوجهات الوسطية المتميزة (جبل علي او غيرها) اما الوجهات الاساسية لمسارات دبي فهي عادة اسم المنطقة التي تقع في نهاية المسار المرقم وهذا يعني ان هناك وجهتان اساسيتان لكل مسار من كل الاتجاهين تقع الاولى على نقطة نهاية المسار والاخرى على نقطة النهاية الاخرى وقد يصاحب الوجهات الاساسية وجهات وسطية وهي المناطق التي تقع على المسارين بدايته ونهايته. من يدقق في تلك اللوحات يلاحظ انها تأتي بالوان محددة فقد تم تحديد اللون الازرق لخلفية اللوحات الارشادية الخاصة بمسارات الامارات واللون الاخضر لخلفية اللوحات لمسارات دبي اما المسارات غير المرقمة فتأتي خلفية اللوحات الارشادية عليها باللون الابيض ويقول المهندس الطاير ان استخدام لون محدد لخلفية اللوحة يساعد السائق في العثور على اللوحات الارشادية التي يبحث عنها والتعرف على نوعها ويساعده تميز نوع المسار الذي يود ان يسلكه. بالاضافة الى الوجهات الاساسية فان هناك اماكن ومرافق تجذب السواح والزوار وحتى سكان دبي (كالحدائق, والمستشفيات, والمتاحف وغيرها) ويتم تحديد اتجاهات هذه الاماكن من خلال لوحات منفصلة يكون الغرض منها مساعدة السائقين من السواح عادة على معرفة الطريق بدءا من احد المسارات المرقمة الى المكان المطلوب وتتميز لوحات هذه الوجهات باستخدامها لرمز تصويري يمثل نوع المكان الذي يجري تزويده باللوحة بالاضافة الى اسم المكان ودائما تكون خلفية هذه اللوحات عبارة عن اللون البني. وهناك ارقام تلاحظ على مسارات الامارات وهي تدل على المسافة التقريبية من نقطة بداية المسار حتى نقطة الخروج على التقاطع العلوي بهدف سهولة معرفة التقاطعات على الطريق الرئيسية التي تربط مدن الامارات وتظهر هذه الارقام بارزة ومنفصلة فوق اللوحات الارشادية واخرى تأكيدية عند نقاط الانفصال على المخارج في حين يجب ان تأخذ المخارج من الجهة المقابلة ذات الارقام. ان لوحات رموز المسارات هي لوحات ارشادية تؤكد للسائقين انهم يسلكون الطريق الصحيح او على عكس ذلك لتعريفهم بانهم اتخذوا منعطفا خاطئا وخرجوا عن الطريق المقصود ويستخدم نظام تتبع المسارات لتكمل نظام اللوحات الارشادية. وعلى العموم فان الزائر يلاحظ رمز دائرة وبها دائرة صغيرة سوداء ويستخدم كلوحة لتتبع مسار مركز المدينة وبارجيل كمبنى تاريخي او مركز دبي التجاري العالمي او اي رمز اخر ويستخدم كلوحة لتتبع الوجهات التكميلية وهناك لوحة تتبع مسارات الطرق الحرة وهي على شكل طريق يقطعه جسر ولوحة على شكل حرف (P) لتتبع مسارات مواقف المركبات لتوجيه السائقين نحو المناطق المخصصة لانتظار المركبات وقلادة ذهبية للدلالة الى سوق الذهب ومركب شرعي وبحر للدلالة الى مرسي القوارب. ويشير مساعد مدير عام بلدية دبي لشئون الطرق والمشاريع العامة الى ان النظام مبني على اساس التزام السائق بعدة قواعد رئيسية من ضمنها استخدام ارقام المسارات بشكل اساسي والوجهات التي يتم عرضها لكل مسار كارشاد للسائق بالاتجاه الذي يرغب السير عليه على المسار وذلك من خلال استخدام خرائط الطرق او التوجهات الشفوية من عامة الناس وبما ان اللوحات يتم تركيبها عادة على التقاطعات بمختلف انواعها فانه تم تقسيم اللوحات الارشادية الى صنفين هي عبارة عن لوحات خاصة بالتقاطعات السطحية (التقاطعات والدوارات) ولوحات خاصة بالتقاطعات العلوية الحرة (تقاطعات الجسور والانفاق) . والصنف الاول وهو التقاطعات السطحية عادة ما تكون السرعات عليها منخفضة وعامة لها ثلاثة خيارات بالنسبة للاتجاه وهو الى الامام والى اليسار والى اليمين ولذلك فان اللوحات المخصصة لهذا الصنف توفر الاتجاهات الثلاثة المطلوبة باسهم في اعلاها والمسارات التي تؤدي اليها مع الوجهات المرتبطة بهذه المسارات. ويتعلق الصنف الثاني: بالتقاطعات العلوية التي غالبا ما تقع بالطرق التي يكون فيها حجم المرور كبيرا والسرعات عالية فمن الضروري ابلاغ السائق بشكل واضح وفي وقت مبكر يمكنه من تغيير مساره على الطريق بامان قبل الوصول الى نقطة الانفصال ويتم تركيبها على مسافة 1500 ـ 2000 متر من هذه النقطة.

Email