افتتحه سلطان القاسمي ،متحف المحطة احياء للمطار القديم ومعرض للمخترعات والحرف مطار الشارقة لعب دورا تاريخيا في الانفتاح على العالم الخارجي

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة صباح امس (متحف المحطة) في شارع الجوازات بالشارقة, والذي يعد اعادة احياء لاول مطار عرفته الامارات تحت مسمى المحطة في سنوات الثلاثينيات اثناء عهد الاحتلال البريطاني , وقد لعب دورا بارزا في خطوط الملاحة الدولية لانه كان حلقة وصل بين اوروبا وبلاد شرق اسيا وبعض دول المنطقة, وشارك في حفل الافتتاح الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي رئيس الديوان الاميري بالشارقة, والشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني رئيس دائرة الطيران المدني, والشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس الدائرة المالية والادارية, والشيخ هشام بن صقر القاسمى رئيس الادارة العامة لشئون المنشات الرياضية والاجتماعية والشيخ عصام بن صقر القاسمى رئيس دائرة الثقافة والاعلام والشيخ خالد بن عبد الله بن سلطان القاسمى رئيس دائرة الموانىء البحرية والجمارك والشيخ سلطان بن احمد بن سلطان القاسمى نائب رئيس مجلس النفط بالشارقة كما حضر حفل الافتتاح سالم بن حمد الشامسى رئيس المجلس الاستشارى لامارة الشارقة ومعالى حمد المدفع وزير الصحة ومعالى حميد بن ناصر العويس وزير الكهرباء والماء ورؤساء ومدراء الدوائر المحلية وأعيان ووجهاء الشارقة وأعضاء السلك الدبلوماسى. وفي تصريحات لوسائل الاعلام اوردتها وكالة انباء الامارات أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى على الدور التاريخى الذى لعبه مطار الشارقة فى الانفتاح على العالم الخارجى مشيرا سموه الى ان مطار الشارقة يعد اول مطار يقام على ارض الامارات ويعطى الفرصة كوسيلة سريعة وسهلة للانتقال عبر الشارقة الى دول الخليج والعالم ليخرج بذلك الشارقة والامارات من عزلتها ويجعلها تفتح ابوابها على الدنيا والعالم. واشار الدكتور سلطان القاسمي الى اهمية متحف المحطة الذى يوضح رحلة العطاء ويضع الصورة كاملة امام هذا الجيل الذى تمتع بهذا التطور وهذا الازدهار فى ظل الدولة وجهودها القيمة التى تبذلها من اجل رعاية شئون كل مواطن تحت رعاية صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة متعه الله بالصحة والعافية. واستغرقت جولة صاحب السمو والحضور على اقسام المتحف الجديد قرابة ساعة, بدأها بجناح الطيران ثم قسم المخترعات القديمة والحرف والمهن. ويعود تاريخ المطار الى بداية الثلاثينات, ورغم وجود مهبط طائرات بسيط في الشارقة خلال فترة العشرينات من القرن الماضي, فقد قررت شركة طيران امبريال ايروبز التخلي عن رحلاتها عن طريق بلاد فارس وتبني طريق جنوبي عبر الخليج للوصول الى وجهتها في الشرق البعيد, فانضمت الى الخط الجديد آنذاك القاهرة والكويت والبحرين والشارقة, وهذه المعلومات الموثقة بالصور والنماذج يعرفها زائر جناح الطيران حيث يشاهد طائرة صغيرة تابعة لطيران الخليج وعمرها الحقيقي خمسون سنة وتحتها تنتصب طائرة كبيرة تابعة للشركة ذاتها والى جانبها سيارة تزويد وقود صنعت في يونيو من العام 1947 (بي. بي) ويقول كتيب المتحف الصادر باللغتين العربية والانجليزية ان شهر يوليو 1932 شهد توقيع اتفاقية بين الحكومة البريطانية وحاكم الشارقة سمو الشيخ سلطان بن صقر القاسمي لاستخدام المطار وكان الحاكم يتقاضى اجرا شهريا يساوي 800 روبية (عملة ذاك الزمن) وتضاف اليها خمس روبيات عن كل طائرة تستفيد من ارض المطار, كما رفعت رسوم نفقات الماء والتزود بالمؤن ولم يكن الحاكم يثق بالعملة الورقية فظل يتسلم العملة الفضية لسنوات عديدة. وعلى امتداد الجدران الاربعة للقاعة علقت مجموعة صور وثائقية تذكر بآلية العمل الذي كانت عليه المحطة قديما لجهة التفتيش والجمارك وغيرها. ويذكر ان اول رحلة طيران تجارية من البحرين الى الشارقة تمت في يونيو 1932 وفي الاول من مارس 1940 فقدت اولى الطائرات في خليج عمان خلال رحلة لها في منطقة جاسك وعلى متنها أربعة مسافرين وأربعة من الطاقم لقوا حتفهم جميعا. كما حطت اول سفينة طائرة ضمن خدمة الطيران من الاسكندرية الى كراتشي في مدينة دبي اكتوبر 1937. واستخدمت الشارقة لاغراض النقل من قبل اسراب الاسطول الجوي الملكي وتحولت مع اندلاع الحرب العالمية الثانية الى قاعدة لعمليات الطيران الحربي, مثلما كانت الطائرات التي تستعمل لمراقبة الغواصات والاستطلاع التصويري والتصوير الجغرافي الجوي. وفي السنوات التي تلت الحرب دخلت الشارقة عصر استقبال الطائرات النفاثة الضخمة عندما هبطت فيها ثلاث طائرات تابعة لسلاح الطيران الهندي. وغادرت اخر الطائرات العسكرية البريطانية في ديسمبر 1971 وكانت ثمانية من طراز (هنترز) . رغم الأهمية الوثائقية للقسم الاول والذي يعرض فيلما تعريفيا, الا ان قسم المخترعات والمهن يتميز بواقعيته حيث الآلات القديمة الحقيقية وطريقة العرض الجاذبة والمتقنة, واول وقفة كانت مع آلات الطابعة والتي تضم بين 40 الى 50 مفتاحا مطبوعا عليها حروف وارقام, ثم تأتي المصابيح, والبوصلة وهي آلة اكتشفها الصينيون منذ 2000 عام وعرضت بوصلة سفينة مركبة على صندوق. وثمة بدالة هاتف وقد سجلت الريادة في هذا المجال لكونكتكت في الولايات المتحدة الامريكية وكان صاحب اول اختراع الكساندر. ونتابع الجولة مع مجموعة من الراديوهات والتي اكتشف نظريتها جيمس كلرك عام ,1864 وكان هينيرك اول من استطاع اطلاق موجات غير مرئية بعد 22 عاما واكتشف بعده الايطالي ماركوني الاسلاك الكهربائية. ويشاهد الزائر الفونوغراف ويعود فضل اختراعه لتوماس اديسون. كما تركت مساحة لعدد غير قليل من الساعات القديمة بعضها ساعات حائط واخرى يدوية معظمها تعمل بالعقارب. ويخصص المتحف زوايا لبعض الرياضات التقليدية وادواتها كالكريكت والجولف وغيرها. وفي باب المهن التي اندثرت طرائقها الماضية ومنها الحلاقة, والخياطة وغزل الخيطان, وصناعة الحليب والزبدة والقشطة, وظهرت أدوات الاسكافي والبناء, والنجارة, وميكروسكوب, وقد وظفت آلات قديمة فعلا كنماذج ولم تكن مجرد ايحاءات. وفي مجال التصوير عرضت آلة للتصوير الجوي وهو ما اشتهر في اربعينيات القرن العشرين, اضافة الى آلة التصوير الفوتواغرفي (العلبة السوداء). ويتضح من المعروضات ان اول سينما في منطقة الخليج العربي ظهرت في الشارقة عام 1945 فيما يرجع ابتكار السينما الى العام 1895. وهناك قسم للدراجات الثنائية والثلاثية العجلات, وقسم خاص بالسيارات وعرض منها بنتلي جي. اكس. جي 859 صناعة ,1949 وريلي ام. سي. في 165 عرفت بين 1946 و,1955 ورولز رويس (1928), ورولز رويس بي. واي. ال 946 من العام 1935. وثمة نموذج قطار مصغر يعمل على الفحم الحجري مخصص لنقل الاطفال, وتتوافر في المتحف مكاتب لهيئة الترويج السياحي والتجاري في الشارقة ومحال لبيع التحف والهدايا التذكارية ومكتبة وقاعة عرض تلفزيوني ومكتب معلومات وارشاد. ونجد ايضا مطبعة قديمة جدا وكتابين يرقيان للعام ,1900 ومطبعة اسطوانية علما ان الاولى صنعها ف. كوينج من المانيا عام 1812. وفي اطار المزج بين القديم والجديد وزعت غرف العاملين في (المحطة) على غرار ما كانته سابقا فهناك الكومندور, ومساعده, والسكرتير, والمحاسب, وامين المخزن, والطبيب الذي لعب دورا كبيرا في مكافحة وبائي الجذام والجدري. ويقول عبد العزيز مسلم مدير ادارة التراث في دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة الذي رأس فريق العمل, ان البداية كانت في شهر اغسطس الماضي حيث اشتغلنا على العروض وتجهيز الاركان, وعدنا الى المراجع والكتب ولم تشاركنا العمل اي جهة اجنبية واوضح ان الجزء الكبير من المعروضات هو تقدمة من صاحب السمو الذي احضرها من بريطانيا, الى جانب اهداءات وصلتنا من اشخاص كانوا يحتفظون ببعض الآلات. ويطلق مسلم على المكان صفة متحف اوائل المخترعات التي كانت مذهلة في وقتها وهذه ميزته عن بقية متاحف الطيران. وكشف مسلم لـ (البيان) ان العمل سيباشر بعد عطلة عيد الاضحى المبارك لانهاء المرحلة اللاحقة مع انجاز برج المراقبة والارصاد الجوي, والذي سيتصل مباشرة مع المطار الحالي. ويفتح (متحف المحطة) يوميا امام الزوار في نفس مواعيد متاحف التراث من التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهرا ومن الخامسة عصرا حتى الثامنة مساء ما عدا يوم الاثنين وفي الفترة المسائية فقط يوم الجمعة. كتبت رندة العزير

تعليقات

تعليقات