في تقرير عن احتياجات العام الدراسي المقبل، المطلوب 4592 درجة مالية منها 1884 درجة لمستخدمين الحاجة الى 15 مدرسة جديدة لاستيعاب الطلبة الجدد

ت + ت - الحجم الطبيعي

رفعت ادارة التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والشباب تقريرا عن حاجة المدارس من القوى البشرية والمباني المدرسية بكافة المناطق التعليمية بالدولة للعام الدراسي المقبل الى معالي الدكتور علي عبدالعزيز الشرهان وزير التربية والتعليم مع نهاية دوام الاربعاء الماضي للاطلاع عليه. واشار اجتماع الامس لمجلس المناطق التعليمية الى هذا التقرير واوصى المكتب الفني لمعالي وزير التربية بارسال نسخة منه لكافة مدراء المناطق التعليمية وادارة توظيف الموارد البشرية في غضون هذا الاسبوع للاطلاع عليه ومناقشة ما ورد فيه من اعداد استقرارية ومتوقعة للطلاب والطالبات والفصول الاضافية المطلوبة والعجز بالفصول الدراسية وكذلك الحاجة المتوقعة من اعضاء الهيئة التدريسية ذكورا واناثا للعام الدراسي المقبل. كما ناقش اجتماع الامس الهدر في اعضاء الهيئة التدريسية بكافة المناطق التعليمية والذي سبق وان اعلنت عنه وزارة التربية وطلبت من مناطقها تقديم مبررات عن عدم التزام عدد من المعلمات بنصابهن من الحصص وكذلك الاجازات المرضية والتمارضية لبعض المعلمات واللواتي يشكلن عبئا على الوزارة بالاضافة الى النقل المدرسي الداخلي والخارجي. وتنفرد (البيان) اليوم بنشر التقرير الذي يتضمن حاجة المناطق التعليمية من الكوادر البشرية والمباني المدرسية والمدارس المستحدثة وكذلك مشروع تطبيق الحاسوب بالمرحلة الاعدادية للعام الدراسي المقبل وقد راعى التقرير الالتزام بالحد الاعلى للكثافة الطلابية بالفصول وكذلك الالتزام بالحد الاعلى لنصاب المعلم الاسبوعي من الحصص بالاضافة الى الالتزام بحاجة المدارس من الوظائف والخطة الدراسية. كما راعى التقرير تطبيق نظام المدرس الاول بالمدارس الثانوية والثانوية المشتركة بدءا من العام الدراسي المقبل وتعديل نصاب المعلم الاول واحتساب حاجة المناطق التعليمية من الموجهين التربويين وتوجيه الادارة المدرسية وكذلك احتساب حاجة المناطق التعليمية من معلمات الاحتياط. واشار التقرير الى ان الزيادة المتوقعة في اعداد المدارس للعام الدراسي المقبل 15 مدرسة بزيادة نسبتها 2% عن العام الدراسي الجاري حيث ان الاحصائية الاستقرارية تقول ان هناك 714 مدرسة والمتوقع للعام المقبل 729 مدرسة وسيترتب على زيادة المدارس زيادة بعدد الفصول تصل لنسبة 1.2% حيث ان الموجود حاليا 12504 فصلا دراسيا زاد العدد الى 12656 بزيادة قدرها 152 فصلا دراسيا وجاءت هذه الزيادة نتيجة الزيادة بعدد الطلاب المتوقع للعام الدراسي المقبل والذي يتوقع ان تصل نسبة الزيادة الى 2.5% بزيادة قدرها 8151 طالبا وطالبة حيث جاء بالاحصائية الاستقرارية ان عدد الطلاب 314 ألفا و942 طالبا وطالبة والمتوقع للعام المقبل 323 ألفا و93 طالبا وطالبة وتشمل هذه الاعداد فصول المدارس ورياض الاطفال الجديدة والقائمة والفصول الاضافية. مطلوب 4592 درجة مالية للعام الدراسي المقبل واما عن الدرجات المالية المستحدثة والمطلوب اعتمادها في ميزانية الوزارة للعام المالي 2001/2000 بعد توزيعها على الادارتين فمطوب 4592 درجة تشمل التوجيه والمستخدمين والهيئات التدريسية والادارية والفنية, فمطلوب لوظيفة مدرس جامعي بالادارتين 1, 2 ـ 517 درجة ولوظيفة مدير مدرسة مطلوب 26 درجة منها 16 للادارة 1 و10 للادارة (2) ولوظيفة مساعد مدير مدرسة 91 درجة 65 للادارة 1 و26 للادارة 2 ومطلوب لوظيفة مشرف مدرسة 929 درجة منها 435 للادارة 1 و494 للادارة 2 وللسكرتارية مطلوب 419 درجة 224 للادارة 1 و195 للادارة 2 اما الاخصائيين الاجتماعيين فمطلوب 246 منهم 139 للادارة 1 و107 للادارة 2. اما امناء المكتبات والمختبرات فمطلوب للاولى 288 منهم 128 بالادارة 1 و160 بالادارة 2 وامناء المختبرات مطلوب 301 منهم 124 للادارة 1 و177 للادارة 2. وحول الدرجات المستحدثة المطلوبة للتوجيه فالمطلوب للعام الدراسي المقبل 44 موجها وموجهة, لرياض الاطفال 3 موجهين منهم 2 للادارة 1, وموجه للادارة 2 وللمرحلة التأسيسية موجه واحد بالادارة 1 وموجهي المادة والتعليم العام مطلوب 12 منهم 4 للادارة 1 و8 للادارة 2. اما موجهو الانشطة فمطلوب 8 موجهين 7 منهم للادارة 1 وموجه واحد للادارة 2 وموجهي الادارة المدرسية مطلوب 20 منهم 12 بالادارة 1 و8 بالادارة 2. وحول المستخدمين فالمطلوب 1884 مستخدما ومستخدمة منهم فراشين 449 على درجة 4/4 منهم 78 بالادارة 1 و371 بالادارة 2 والحراس مطلوب منهم 619 على الدرجة 3/4 منهم 369 بالادارة 1 و250 بالادارة 2 وكذلك عمال نظافة وزراعة على الدرجة 4/4 مطلوب 816 منهم 303 بالادارة 1 و513 بالادارة 2. وتناول التقرير المدارس المستحدثة بشيء من التفصيل حيث اوضح ان المدارس الجديدة المدرجة بالدراسة والبالغ عددها 15 مدرسة متوقع استلامها قبل 31 اغسطس المقبل وان حاجة المناطق التعليمية الى هذه المدارس المستحدثة هي من اجل توفير 5574 مقعدا للطلاب المستجدين للعام الدراسي المقبل مشيرا الى ان عدم توفر هذه الابنية المدرسية قبل بدء العام الدراسي سيترتب عليه الايعاز الى المناطق التعليمية لرفع كثافة الفصول الدراسية الى 40 و45 طالبا داخل الصف والعمل بنظام الدراسة المسائية ببعض المدارس. وحول المدارس المستحدثة وتوزيعها على المناطق التعليمية حسب احتياجاتها فجاء نصيب تعليمية ابوظبي اكبر عددا حيث بلغ احتياجها من المدارس ثمانية 4 للطلاب ومثلها للطالبات والغربية التعليمية مدرستين مدرسة للطلاب واخرى للطالبات ودبي التعليمية مدرستين ايضا مدرسة للطلاب واخرى للطالبات ومكتب الشارقة التعليمي مدرستين للطلاب ومنطقة رأس الخيمة مدرسة واحدة للطالبات وبذلك فليس هناك مدارس جديدة مستحدثة بمناطق العين والشارقة وعجمان وام القيوين والفجيرة التعليمية. واما عن نوع المدارس المستحدثة ومراحلها ففي ابوظبي ثماني مدارس اربعة للبنين منها واحدة تأسيسية وواحدة ثانوية وواحدة ابتدائية والاخيرة مشتركة بين ابتدائية واعدادية واربع مدارس للطالبات منها مدرستين تأسيسيتين ومدرسة بها فصول ثالث ورابع ابتدائي والاخيرة سادس واول وثاني اعدادي. وتعليمية الغربية مدرستين ابتدائيتين ومنطقة دبي التعليمية مدرسة بنين ثانوية واخرى بنات اعدادية وكذلك مكتب الشارقة التعليمي مدرسة بنين ابتدائية واخرى تأسيسية واما تعليمية رأس الخيمة فالمدرسة المستحدثة بها ابتدائية للبنات. وتناول التقرير كذلك مشروع تطبيق الحاسوب بالمرحلة الاعدادية وتوجيه الوزارة لتدريسه كمادة ولذلك تم احتساب مدرسي الحاسوب لمدارس المرحلة الاعدادية للبنين ضمن تشكيلات العام الدراسي المقبل 2000/2001 لعدد 55 مدرسة بواقع مدرس حاسوب او اكثر لكل مدرسة حسب الخطة الموضوعة. والمدارس التي ستدرس بها مادة الحاسوب العام الدراسي المقبل والمطلوب توفير معلمي حاسوب بها هي 14 مدرسة بتعليمية ابوظبي وهي: زايد الثاني, ابن رشد, القرطبي, الرازي, الامام البخارى, المعتصم, عبدالله بن رواحة, ابن دريد, حذيفة بن اليمان, ابن القيم, العز بن عبدالسلام, الزبير بن العوام, عبدالله بن عمر, وبمنطقة العين 7 مدارس هي معاوية, والاعدادية الجديدة, مالك بن انس, البحر, علي بن ابي طالب, المقام, المرخانية, وبتعليمية الغربية مدرسة الامام مالك. وأما بتعليمية دبي 7 مدارس وهي المهلب, السعيدية, الامارات, بدر, الامام الشافعي, طارق بن زياد, الميدان, وبمنطقة الشارقة التعليمية 7 مدارس هي خالد بن محمد, محمد الفاتح, الشهباء, عبدالله السالم, الذيد, الحمرية, الرفيعة, وبمنطقة عجمان التعليمية مدرسة هي الحميدية, وام القيوين مدرستين هما الضياء, والمعارف وبمنطقة الفجيرة 4 مدارس هي الفجيرة, ابو تمام, عاصم بن ثابت, عقبة بن نافع وبمكتب الشارقة التعليمي 3 مدارس هي وادي الحلو, الزبارة, البحتري, وبتعليمية رأس الخيمة 8 مدارس هي الصديق, ابن القيم, البريدات, عمر بن الخطاب, غليلة, عبدالرحمن بن عوف, شمل, خت. كما اشار التقرير الى ان هناك عجزا في الفصول الدراسية مطلوب توفيرها قبل بداية العام الدراسي المقبل بلغ 159 فصلا موزعة كالاتي بأبوظبي 11 فصلا 8 للطلاب و3 للطالبات, العين 66 فصلا 31 للطلاب و35 للطالبات, الغربية بها عجز 33 فصلا 18 للطلاب و15 للطالبات, والشارقة 7 فصول للطالبات ومكتب الشارقة 10 فصول للطالبات وعجمان 4 فصول منها 3 للطلاب وفصل للطالبات, ورأس الخيمة 6 فصول 4 منها للطلاب وفصلين للطالبات, والفجيرة 22 فصلا دراسيا 10 منها للطلاب و12 للطالبات وحول الهيئة التدريسية فقد بلغت حاجة التوسع من المعلمين والمعلمات بعد اجراء التسوية بين المناطق التعليمية بالنقل (مشروع قرار النقل الاجباري) بين المناطق وامتصاص الزيادة لسد العجز الناجم عن الترقيات والاستقالات وانهاء الخدمة وبعد اجراء التسوية تبين ان هناك زيادة في عدد المعلمين ذكورا واناثا بلغت 202 على مستوى كافة المناطق التعليمية منهم 46 معلما و156 معلمة وذلك بعد سد العجز في المواد الآتية: تربية اسلامية واجتماعيات وتاريخ وجغرافيا وعلوم عامة وجيولوجيا ومهارات حياتية للإناث ومعظمهم من المواطنين الذين لا يمكن الاستفادة منهم في النقل الخارجي. وتوضح الجداول التالية الزيادة والنقص من المدرسين واحتياجات المناطق من الهيئة التدريسية للعام الدراسي المقبل في كافة المواد الدراسية الموجودة حاليا, والمطلوب للعام الدراسي المقبل والفروق بالنسبة لمعلمي الدبلوم والجامعيين. الفجيرة محمود علام

Email