التربية تعلن تفاصيل منهج المهارات الحياتية، تدريس12مهارة وتطبيقات الحاسوب للثانوي

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعلنت وزارة التربية والتعليم ان هناك ما يقرب من اثنتي عشرة مهارة سيدرسها الطلاب بالمرحلتين الابتدائية والاعدادية ستدخل ضمن مادة المهارات الحياتية ولكنها تختلف باختلاف المرحلة والسنة الدراسية . واوضحت لطيفة عبيد رئيسة قسم المناهج والقائمة باعمال مدير مركز المناهج بوزارة التربية ان ما سيدرسه الطلاب من هذه المهارات سيسهم في بناء شخصية المتعلم بناء متكاملا ومتوازنا بدنيا وعقليا واجتماعيا وروحيا اضافة إلى مهارات عالم العمل والهوايات وانشطة وقت الفراغ والتي تضمها كراسة التطبيقات. واستعرضت كتاب مادة المهارات الحياتية بالصف الرابع والذي بدأ بقراءة الجداول والمخططات والارشادات والتعليمات, كذلك قراءة جدول المساقات, اما محور التفكير فمهاراته بالرابع تتضمن متابعة تسلسل الاحداث وملاحظة مصادر التلوث والتصنيف. وفيما يخص محور التواصل فتضمن كيف يستطيع الطالب ان يكتب فقرة والتعرف عليها وعلى الفكرة الرئيسية بها والبحث عن المعلومة المحددة اثناء الاستماع بالاضافة إلى استخدام الترتيب الهجائي. مشيرة إلى أن الطالب لابد وان يتفاعل مع ما حوله من المجتمع فنعلمه كيفية اختياره لاصدقائه وآداب تناول الطعام. وتستعرض لطيفة عبيد المحورين الاخيرين الهوايات وعالم العمل حيث يتضمن الاول الهوايات وانشطة وقت الفراغ وان يتعلم الطالب اعداد قائمة مقترحة بانشطة وهوايات قضاء وقت الفراغ, اما المحور الثاني فيتضمن المهن الخدمية والانتاجية كذلك زيارة لموقع عمل اضافة إلى اعداد بطاقة مقابلة شخصية. واوضحت ان المهن الخدمية تتمثل في التعليم والصحة والبنوك والبلديات اما المهن الانتاجية فتتمثل في الصناعة والزراعة. كما تناولت المهارات التي تضمنتها المحاور بالصف السادس والتي ركزت على جمع المعلومات وقراءة الاعمدة البيانية وكيفية استخدام الكتاب والاجابة عن اسئلة الامتحان, كذلك من مهارات التفكير لهذه المرحلة الملاحظة والتلخيص, مشيرة إلى أنه قد يستهين البعض بهذه المهارة ولكني ارى ان لها اهميتها حيث ان الطالب يصل للصف السادس ويجد صعوبة في ان يلخص موضوعا. وذكرت لطيفة عبيد ايضا ان هناك مهارات التواصل التي تشمل قراءة الفقرة والالقاء الجيد كذلك من مهارات التفاعل الاجتماعي كيفية اختيار قائد الجماعة والتخطيط والاعلانات من تلفاز وصحافة وتصنيف مكتبة صغيرة, بالاضافة إلى المهارات وانشطة وقت الفراغ وعالم المهن والذي تناولته المادة بالصف الرابع. اما في الاول اعدادي فيتعرض الطالب للقراءة الاستعراضية وكيفية استخدام فهارس المكتبة وكيف يجيب عن اسئلة الامتحان ومهارة الكشف في المعجم والمحور نفسه بالثاني الاعدادي يختلف حيث نتوسع مع الطالب فيتعرض لاستخدام الموسوعات وتمييز مصادر المعلومات كذلك بالثالث اعدادي نصل لتوسع اكبر فقراءة متعمقة وايضا كيفية الاجابة عن اسئلة الامتحان. وفي مهارة التفكير تتناول المادة بالاول اعدادي التذكر والتعرف على اوجه المبالغة وتحويل المعلومات لخط زمني وخط بياني والتمييز بين الحقيقة والخيال وتتطور بالثاني الاعدادي بتحويل المعلومة لخريطة والقدرة على اتخاذ القرار واكتشاف العلاقات وتقويم المعلومات وتحويلها لمخطط متدفق اما في الثالث اعدادي فالتوصل للاستنتاجات وطرح سؤال على الطالب: هل هو ممن يستخدمون التفكير العلمي وكيفية اتخاذ القرار وتحويل المعلومة لمخطط نظام وكيفية التأكد من صحة المعلومات وصدق المصدر بالاضافة إلى الملاحظة بغرض التقويم. وتتطرق لطيفة عبيد إلى مهارات التواصل, فالاول اعدادي يطرح على الطالب طرح الاسئلة الجيدة وكيفية القاء خطبة تتطور بالثاني الاعدادي لكيفية اجراء مقابلة تلفزيونية وطرح اسئلة في صورة قضايا, اما بالثالث الاعدادي فتصل به إلى الرسالة الوظيفية وكيفية كتابة طلب للحصول على وظيفة وطرح اسئلة في صورة قضايا. وحول مهارات التفاعل الاجتماعي نتدرج بالطالب من اجراء المقابلة الشخصية والمقابلة الصحفية إلى الثاني الاعدادي وادارة الاجتماعات وعرض وجهة نظر الطالب شفويا وكتابة تقرير ومحضر اجتماع إلى الصف الثالث البحث عن وظيفة والاستعداد للمقابلة الشخصية وفي النهاية الهوايات وتتفق مهاراتها في الصفوف الثلاثة من هوايات وانشطة وقت الفراغ لعرض قائمة مقترحة بالانشطة والهوايات وقضاء وقت الفراغ وكذلك عالم العمل تتفق نفس المهارات في السنوات الثلاث أول وثاني وثالث اعدادي. وحول منهاج الاول والثاني ثانوي لمادة المهارات الحياتية فيتحدث حسن علي ابوحمد رئيس شعبة الحاسوب بوزارة التربية والذي قال ان المنهاج سيركز على تطبيقات للحاسوب حيث ينقسم المنهاج إلى اربع وحدات الاولى للمعلوماتية والثانية للنوافذ والثالثة للطباعة باللمس والرابعة لمعالجة الكلمات. وتناول حسن علي كل وحدة على حدة فأوضح ان الوحدة الاولى ستتحدث عن تصنيف الحواسيب حسب الحجم والتعرف على الاجزاء الخارجية والداخلية للحاسوب كذلك الفيروسات ومكافحتها بالاضافة إلى شبكات الحاسوب وانواعها وفوائدها. كما يتناول المنهاج الانترنت بكل ما يتصل به من بروتوكول الاتصال والخدمات التي تقدمها اما النوافذ فيقصد بها ضبط الوقت والتاريخ وترتيب الايقونات وسلة المحذوفات وضبط الاعدادات من خلال لوحة التحكم واضافة الطابعة وجهاز جديد وكل ما يتصل بالنوافذ من اضافة البرامج وازالتها ومفاتيح الاختزال. واشار حسن علي إلى أن للطباعة باللمس ولوحة المفاتيح ايضا وحدة خاصة بها بالمنهاج وحروف الصف الارتكاز منها والعلوي والسفلي وطباعة الارقام, والوحدة الاخيرة تتناول معالجة الكلمات والدخول للبرنامج وفتح الملف والنسخ والقص وتوسيط النص وتغيير حجم ونوع البنط. كتب محسن راشد

Email