اللجنة الفنية للتحكم المروري اختتمت اجتماعها الخامس بالعين

ت + ت - الحجم الطبيعي

اوصت اللجنة الفنية الدائمة لوسائل التحكم المروري بدول مجلس التعاون في ختام اجتماعها الخامس بالعين امس بضرورة الاستفادة من تجربة الامارات الخاصة بالمواصفات المطلوبة لمحطات الاوزان المحورية.وأرتأت اللجنة ضرورة توفير ضمان لاجهزة محطات الاوزان المحورية لا تقل عن خمس سنوات وكذلك ضمان للصيانة بنفس المدة . واوصت اللجنة بتبني اقتراح وزير المواصلات بالمملكة العربية السعودية بابقاء كل دولة من دول المجلس على ما لديها من وسائل التحكم المروري على ان تتفق جميع الدول الاعضاء على تجديد الطرق التي تربط بين دول مجلس التعاون وبينها وبين الدول المجاورة بعلامات ورموز موحدة. واوصت اللجنة في ختام اجتماعاتها التي ترأسها محمد عبد الرحمن المرزوقي مدير ادارة الشؤون البرية بوزارة المواصلات بالاستفادة من تجربة دبي على صعيد التصميم الهندسية للطرق.. وطلبت ضرورة موافات الامانة العامة بنسخ من مسودة دليل التصميم لتعميمه على بقية الدول الاعضاء وذلك لمراجعته ودراسته ومناقشته في اجتماع اللجنة المقبل. كما اوصت اللجنة باعطاء مهلة للدول الاعضاء لا تزيد على مدة شهرين تقوم خلالها بعمل مراجعة نهائية وبأضافة اية ملاحظات وتعديلات اخرى تجدها مناسبة لمسودة الصيغة النهائية للدليل الموحد لوسائل التحكم المروري. وأكد اعضاء اللجنة على ضرورة ترجمة الدليل الموحد لوسائل التحكم المروري بعد اقراره من قبل اللجنة بشكل نهائي الى اللغة العربية بصفتها اللغة الرسمية للدول الاعضاء لمجلس التعاون بدلا من اللغة الانجليزية المكتوب بها حاليا. وارتأت اللجنة ان هناك تطابقا وتشابها من حيث انظمة محطات الاوزان المحورية المعمول بها في دول مجلس التعاون وهذا لا يمنع من وجود خصوصية لكل دولة في هذا الشأن. وأكدت اللجنة على ضرورة تركيز الدول الاعضاء على الاتفاق على توحيد مخرجات الاجهزة المعمول بها حاليا بدول مجلس التعاون والخاصة بأنظمة محطات الاوزان المحورية بغض النظر عن نوعية الاجهزة. كما اكدت اللجنة على ضرورة الالتزام بتطبيق المواصفات القياسية الخليجية الخاصة بطريقة التحقق من دقة الموازين الجسرية للشاحنات في الوضع الثابت وكذلك الالتزام بتطبيق المواصفات القياسية الخليجية والخاصة بالموازين الجسرية للشاحنات في الوضع الثابت. واتفق المجتمعون على اعتماد تجربة المملكة العربية السعودية في مجال محطات اوزان الشاحنات بدول مجلس التعاون مع الاخذ في الاعتبار المواصفات الخليجية في هذا الشأن وتجربة دولة الامارات العربية المتحدة على ان تقدم مسودة التجربة للامانة العامة للمجلس في غضون ثلاثة اشهر لتعميمها على الدول الاعضاء تمهيدا لمناقشتها في الاجتماع المقبل. كما اتفق المجتمعون على ضرورة القيام بجولات وزيارات ميدانية للمواقع للاطلاع عن قرب على الاجهزة المتوفرة والانظمة المعمول بها لمحطات التحكم في الامارات والقيام بزيارات استكشافية لمواقع محطات الاوزان المحورية بالسعودية للاطلاع عن قرب على تجاربها وطرق التشغيل وانظمة الاوزان. واطلعت اللجنة في اجتماعها على دراسة فنية حول محطات الاوزان المحورية مقدمة من هيئة المواصفات والمقاييس بدول مجلس التعاون وأكدت على ضرورة بحث الدراسة ومراجعتها لتكون ضمن محاور البحث والنقاش في الاجتماع المقبل للجنة. وعلى صعيد المواصفات القياسية للطرق السريعة استعرضت اللجنة الاوراق المقدمة من الدول الاعضاء بشأن المواصفات القياسية للطرق السريعة واوصت اللجنة باجراء الدول الاعضاء لمراجعة شاملة للكتيب الصادر عن الامانة العامة حول المواصفات القياسية لبناء طرق ربط والطرق الرئيسية بدول المجلس على ان تقوم بتحديث البيانات المتوفرة وفقا لما يتوفر للدول الاعضاء من دراسات وتقارير فنية حديثة يمكن الاستعانة بها وذلك بهدف تحديث طباعة الدليل الموحد للمواصفات القياسية وطرق الربط الرئيسية السريعة بدول المجلس. وناقشت اللجنة ورقة العمل المقدمة من وزارة الداخلية بدولة الامارات حول تحديد ارتفاع الشاحنات بما يتناسب وارتفاع الجسور وقد أرتأت اللجنة ضرورة مواصلة التقيد بتنفيذ توصية اللجنة الفنية الفرعية المنبثقة عن الاجتماع الاول للجنة الاستشارية بشؤون النقل البري والبحري والتي عقدت بمقر الامانة العامة لمناقشة الموضوع والتي حددت الارتفاع باربعة امتار وعشرين سنتمترا في كافة الدول الاعضاء. وأرتأت اللجنة ان كلا من اللونين المقترحين للوحات الارشادية للطرق السريعة بدول التعاون مقبولان ويلبيان المواصفات الفنية المطلوبة وانهما يستخدمان على مستوى العالم.. وفي اربع من الدول الاعضاء وهى الامارات والبحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان يستعمل اللون الازرق بينما تستعمل دولتا قطر والكويت اللون الاخضر.. وعلى المستوى العالمي تستعمل الولايات المتحدة الامريكية في بعض الولايات اللون الازرق بينما تستعمل الولايات الاخرى اللون الاخضر. وأوصت اللجنة بإحالة الموضوع الى وزراء النقل والمواصلات بدول المجلس واتخاذ القرار النهائي بشأنه علما بأن اللجنة تفضل توحيد اللون لكل دول المجلس. ومن جانبه عبر يوسف خليفة السادة مدير ادارة النقل والمواصلات بالشؤون الاقتصادية بالامانة العامة لدول مجلس التعاون عن خالص شكر وتقدير اللجنة لدولة الامارات لاستضافتها اجتماعها الخامس وخص بالشكر والتقدير معالي احمد حميد الطاير وزير المواصلات. وكان اعضاء اللجنة قاموا بزيارات ميدانية لعدد من محطات الاوزان المحورية الواقعة على طريق خطم الشكلة بالعين. العين ـ محسن البوشي

Email