تعليمية الشارقة تضع ستة اهداف في خطتها لهذا العام، تطوير الواقع التربوي وتعزيز التكامل مع المجتمع

ت + ت - الحجم الطبيعي

دأبت منطقة الشارقة التعليمية على اعداد خطة عمل سنوية تلبي احتياجات العمل التربوي وتساير المستجدات على الصعيدين التربوي والمحلي, ومن خلال اللقاء مع سالم سعيد غبار نائب مدير المنطقة لشؤون التخطيط رئيس لجنة اعداد الخطة تحدث عن منطلقات خطة هذا العام واهدافها العامة فقال:انطلقت خطة هذا العام من بعض التوجهات التي رأينا فيها اثراء العمل وتنويعا لروافده , وشمولية لاحتياجاته ويمكن حصر المنطلقات في تطبيق بعض الجوانب التي تتبناها الوزارة في استراتيجية التطوير, ومسايرة النمو في المؤسسات التعليمية والادارية بالشارقة, إلى جانب الاخذ بمبدأ المدارس الفعالة اداريا وفنيا وتفعيل دور الاعلام التربوي, وفي ضوء هذه التوجهات وضعت الاهداف العامة للخطة, وقد طرح لتنفيذها عدد كبير من البرامج والفعاليات من اهمها برامج التحفيز والتكريم وبرامج التدريب المستمر, كما طرحت مشروعات ومسابقات منها ما رأينا استمراره من العام الدراسي الماضي نظرا لاهميته وتعدد برامجه ومنها ما هو مستحدث تتبناه المنطقة لهذا العام كمشروع تنمية الدافعية للتعلم وهو مشروع متعدد الاهداف والفعاليات, ومشروع تبادل الخبرات التربوية بين مدارس المنطقة ومسابقة الاقتراح الاداري المتميز. اهداف الخطة ويضيف سالم غبار ان هناك ستة اهداف عامة للخطة تتمثل في مواكبة اسس التطوير التربوي, واتباع المنهج العلمي في دراسة الواقع التربوي ومعالجة قضاياه, والارتقاء بالبرامج والفعاليات التدريبية, وتعزيز التكامل مع مؤسسات المجتمع المحلي, وتفعيل دور الاعلام التربوي وابراز الدور الايجابي لعناصر العمل التربوي. التطوير التربوي الهدف الاول في الخطة مواكبة اسس التطوير التربوي وتضم تعزيز الموقف التعليمي الفعال من خلال ورشة عمل بعنوان (اساليب التعلم الذاتي, الاستكشافي) , لمعلمات المرحلة التأسيسية. وتنفيذ مشروع تنمية كفايات معلمات المرحلة التأسيسية في اساسيات قواعد اللغة, اضافة إلى تعميم الفيلم التعليمي الابداع في تعليم الابناء وسيوزع على معلمات رياض الاطفال, إلى جانب مشاغل تربوية لمعلمي رياض الاطفال والمراحل التأسيسية والابتدائية والاعدادية بالمدارس الخاصة, واصدار نشرة تربوية بعنوان (الموقف التعليمي الفعال) توزع على المعلمين والمعلمات. وفي مجال توظيف التقنيات الحديثة في خدمة العملية التعليمية يتم ادخال اجهزة فاكس إلى كافة مدارس المنطقة, وتزويد الصفوف الدراسية بالسبورات البيضاء المغناطيسية. اقامة دورة في مهارات استخدام التقنيات التربوية واستخدام الكمبيوتر في التصميمات الفنية الى جانب اعداد برنامج الوسائل التعليمية المستحدثة وورش عمل حول استخدام اجهزة العرض الحديثة في دعم الموقف التعليمي, وكذلك تنظيم مسابقة اعداد فيلم فيديو تعليمي حول احدى وحدات المنهج المطور وينفذ موجهو التاريخ مشروع الوسيلة التعليمية الفعالة لمنهج التاريخ. وحول تكوين الشخصية المتكاملة للطالب فقد راعت الخطة فعاليات وانشطة خاصة بهذا المحور وسوف يعد برنامج الاسبوع الارشادي الوقائي, ونشرة تربوية حول اسس التعامل مع الطالب, ومشروع حوارات طلابية رائدة, وبرنامج تعزيز القيم الاسلامية في نفوس الطلاب. الى جانب اقامة ندوة بعنوان (الرياضة والصحة), واقامة مخيم كشفي دائم للمنطقة ومشروع ادارة الندوة يعدها موجهو اللغة العربية لطلاب المرحلتين الاعدادية والثانوية, كما يطبق برنامج الادارة الذاتية لطلاب المرحلة الثانوية, وبرنامج تعديل السلوك وتنمية الدافعية للتعلم والتصدي للسلوكيات السلبية لدى طلاب المرحلة الاعدادية, وتنظم ورشة عمل حول تقويم نمو الطفل لمعلمات رياض الاطفال. ومن الجانب الرياضي والفني يتم تدريب الطلبة على مهارات الكاراتيه والعزف على بعض الآلات الموسيقية. ويوجد برنامج لتعزيز الانشطة في المدارس الخاصة. وتتضمن الخطة ايضا فعاليات للارتقاء بالكفايات الادارية لموظفي المنطقة وذلك بطرح مسابقة الاقتراح الاداري المتميز. وبرنامج الاشراف الفعال, وبرنامج مهارات التعامل مع الآخرين. ولقاء فصلي مع مدير المنطقة حول الارتقاء باساليب العمل. معالجة الواقع التربوي ويضيف سالم غبار ان الهدف الثاني في الخطة هو اتباع المنهج العلمي في دراسة الواقع التربوي ومعالجة قضاياه والعمل على توظيف نتائج الدراسات البحثية في معالجة مشكلات الميدان واصدار نشرة تربوية تتضمن خلاصة الدراسات البحثية وتعمم على المدارس, اضافة الى تنظيم حلقات نقاشية حول الدراسات البحثية المنجزة وتطبيق نتائجها الى جانب توصية العناية لمعالجة بعض القضايا التربوية من خلال تشكيل فرق بحثية لدراسة القضايا التربوية التالية: تحقيق الموقف التعليمي الفعال, المعلمة والتوجيه السلوكي لطفل الروضة دور المكتبة المدرسية في نجاح العملية التعليمية, اساليب تحفيز الطالب لاثارة دافعية التعلم لديه, البيئة المدرسية الجاذبة ومشروع التوعية باهمية المحافظة على المبنى المدرسي. وتضم الخطة ايضا لقاءات للتوعية بخطة المنطقة واصداراتها وتشكيل فرق عمل لاعداد الاصدارات التالية: مجلة تربوية فصلية, دليل الانشطة اللاصفية المصاحبة للمادة دليل الرحلات الى مؤسسات المجتمع دليل الرحلات العلمية ومعايير المدرسة الفعالة واستطلاع رأي الميدان التربوي حول هذه الاصدارات وتوظيف نتائجها في تطوير الاصدارات. الارتقاء بالبرامج ويقول سالم غبار ان الهدف الثالث في الخطة هو الارتقاء بالبرامج والفعاليات التدريبية من خلال تطوير مهارات القيادات التربوية واجراء لقاءات لتطوير اداء المعلمين الاوائل حول كفاية التدريب, واقامة دورة لرؤساء الاقسام والموجهين في استخدام برنامج (نقطة القوة) للعرض والتقديم وتنظيم حلقة نقاشية حول الاساليب الناجحة في الادارة المدرسية ومشغل تربوي في اعداد الورقة الامتحانية وتطبيق برنامج استخدام شبكة الانترنت للاداريين ودورة لمديري المدارس الخاصة حول مهارات التخطيط ومهارات التوجيه والمتابعة والتقويم. وكذلك تطوير البرامج التدريبية وفق الكفايات المهنية للمعلمين والاداريين واقامة وحدات تدريبية في فن التعامل مع التلاميذ ومع برامج الكمبيوتر. والعناية بتقييم البرامج والفعاليات التدريبية واستثمار الطاقات الميدانية في مجال التنمية المهنية من خلال تبادل الخبرات التربوية بين مدارس المنطقة ومسابقة في البحث التربوي, وتقييم البحوث وتكريم الفائزين من معديها وتصميم الوسائل التعليمية لتدريس الرياضيات واقامة معرض للوسائل التعليمية. التكامل مع المجتمع وحول الهدف الرابع من الخطة يقول سالم غبار ان تحقيق هذا الهدف يتم من خلال تعريف الطلاب بمؤسسات المجتمع المحلي واستثمار الفرص لعملهم فيها واستثمار طاقات الطلاب واوقاتهم واستقطاب اولياء الامور وتفعيل ادوارهم اما الهدف الخامس من الخطة وهو تفعيل دور الاعلام التربوي من خلال التعريف بانشطة المنطقة وبرامجها وتطوير خدمات الاعلام التربوي وتوظيف الاعلام لخدمة المناهج الدراسية ودعم الدور المتميز للاعلاميين وصقل القدرات الاعلامية لدى الطلاب. اما الهدف السادس وهو ابراز الدور الايجابي لعناصر العمل التربوي ويتم من خلال حفز الطلاب للتعلم وابراز المواهب والتوعية بمعايير التميز الفني والاداري في العمل التربوي واثارة الدافعية لدى اولياء الامور لدعم العمل التربوي. كتب نادر مكانسي

Email