مدير هيئة كهرباء ومياه دبي:نجاح نظام ادارة الجودة الشاملة في كافة العمليات

ت + ت - الحجم الطبيعي

ادخلت هيئة كهرباء ومياه دبي نظام ادارة الجودة الشاملة في عملياتها المختلفة منذ عدة سنوات الامر الذي وضع الهيئة في تماس مباشر مع حيثيات الجودة ومتطلباتها الحديثة ومستجداتها على مستوى العالم.صرح بذلك سعيد محمد الطاير مدير عام هيئة كهرباء ومياه دبي وقال ان ذلك يأتي انطلاقا من وعي الادارة العليا للهيئة باهمية هذا الموضوع فقد باشرت الهيئة من جهة بتعزيز وسائل الجودة المتوفرة لديها , كما تم وضع وتطبيق سياسة متكاملة للنهوض بمستوى الاداء في كافة المجالات وخصوصا في مجال الجودة الشاملة التي تعتبر فلسفة الادارة واسلوب, عملها للدخول الى الالفية الثالثة بكل ثقة واقتدار. واشار الطاير الى ان التدريب يشكل حجر الزاوية في مجال الجودة الشاملة على مختلف المستويات الوظيفية والذي يضمن الالتزام بعدة مبادىء في عمليات الهيئة من تحسين مستوى الخدمات وتبسيط اجراءاتها ورفع مستوى رضا العملاء اضافة الى رفع وثيرة توطين الوظائف تنفيذا للمخطط الاستراتيجي للهيئة وتحسين اجراءات السلامة للعملاء وموظفيها على حد سواء ورفع مستوى الاداء والانتاجية والكفاءة مع المحافظة على البيئة من التلوث وتدريب العاملين لتحسين ادائهم. واكد مدير عام هيئة كهرباء ومياه دبي ان الهيئة قامت بتعزيز وتفعيل دور ادارة التدقيق الداخلي فيها للتأكد من نجاح الاجراءات وحسن الاداء وسلامة التصرفات بالاضافة الى تدعيم ادارة الجودة وفحص المعدات حيث تم ذلك من خلال امدادها بعدد من المهندسين المتخصصين ذوي الخبرات الطويلة مما ادى الى تحسين نوعية المعدات وبالتالي الخدمات التي يتلقاها عملاء الهيئة في شكل خدمات مستمرة ومستقرة. كما اشار الطاير الى ان ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات وتوجهات الحكومة الرشيدة نحو تحسين الخدمات والاهتمام بالسلامة والبيئة حيث انشأت الهيئة ادارة خاصة بامور السلامة وتوعية العملاء والموظفين بالاضافة الى اعمال التدريب التي تمت وتتم في هذا المجال وقد تكللت الجهود الجبارة التي بذلتها الهيئة في مجال السلامة بالحصول على جائزة السلامة البريطانية لعامين متتاليين هي 97 و98 وذلك للانجازات المتميزة للهيئة في هذا المجال. كما ان الهيئة اجتازت اعمال الفحص والتدقيق والتفتيش التي اجراها مجلس السلامة البريطاني بمستوى خمس نجوم, حيث حصلت الهيئة على شهادة المجلس بمستوى اربع نجوم الامر الذي يعد انجازا كبيرا في سبيل تحقيق هدف الهيئة المتمثل بان تبقى وتظل في مصاف الهيئات المتقدمة المماثلة. اما بالنسبة لاهتمام الهيئة بالحفاظ على البيئة المحيطة فقد اوضح الطاير ان هذا الاهتمام بلغ مستويات عالية حيث يقوم خبير مختص بشؤون البيئة بعمليات المتابعة المستمرة للالتزام البيئي في مختلف العمليات والمشروعات بغرض الحفاظ على مكتسبات وممارسات الهيئة وفق نظام الادارة البيئية التي تتبناها واهلها للحصول على شهادة الايزو (14001) في مجال الادارة البيئية . كما ان الهيئة انشأت ادارة خاصة بشؤون التدريب خصوصا للموظفين المواطنين حديثي التعيين وذلك لرفع كفاءتهم وصقل مهاراتهم واعطائهم دورا اكبر في تسيير امور الهيئة وتمشيا مع الخطة الاستراتيجية الخاصة بتوطين الوظائف في مختلف المجالات وقطعت الهيئة شوطا كبيرا في مجال توطين الوظائف وخير دليل على اهتمام الهيئة بعملية التوطين هو انشاء ادارة جديدة مهتمها الاساسية التخطيط لتطوير الكفاءات المواطنة تنفيذا للمخطط الاستراتيجي لعملية التوطين بطريقة علمية مدروسة بحيث تكون متناسقة دون ان تؤثر على نوعية الخدمات او الكلفة الاجمالية للهيئة. مجال التخطيط اما في مجال التخطيط فقد قال سعيد محمد الطاير ان الهيئة انشأت منذ اوائل عام 94 ادارة مختصة بامور التخطيط للنظام الكهربائي وجلبت لها عددا من المهندسين ذوى الخبرات الطويلة والقدرات الفنية العالية مما نظم عملية التخطيط وادى الى تحسن ملموس في عمليات توسع وتطوير النظام الكهربائي مما نتج عنه وفورات كبيرة في الاستثمار تصل الى مئات الملايين من الدراهم بالاضافة الى تحسين مستوى الخدمات ورفع معدلات رضا المستهلكين. كما اولت الهيئة اهتماما كبيرا لانظمة النوعية حيث ركزت على انظمة الجودة وتمكنت من توثيق كافة عملياتها واجراءاتها حيث حصلت على شهادة الجودة (الايزو) في مجالات عديدة كالخدمات الميدانية وادارة نقل وتوزيع المياه وادارة الهندسة والعمليات والمالية وغيرها, بالاضافة الى ان كافة ادارات الهيئة في طريقها للحصول على هذا النظام للجودة في القريب العاجل. الجودة الشاملة اما بالنسبة للجودة الشاملة فقد انشأت الهيئة لجنة برئاسة المدير العام وعضوية مدراء الادارات لوضع وتنفيذ السياسات والاجراءات المتعلقة لهذا المجال كما عينت الهيئة منسقا عاما للجودة على مستوى الهيئة. واشار الطاير الى ان سياسة الهيئة في مجال الجودة الشاملة ترتكز على عدة عناصر اهمها ثلاثة عناصر اساسية هي ارضاء العملاء واشراك كافة الموظفين في عمليات التطوير والايمان بامكانية وضرورة التحسين المستمر في مختلف مجالات عمل الهيئة. اما العنصر الاول فهو ارضاء العملاء على كافة المستويات فان الهيئة تعتبر ان الحصول على رضى العملاء هو قمة الانجاز, وتقوم عدة لجان متخصصة في الهيئة بتحسين خدمة العملاء هي لجنة متابعة برنامج دبي للاداء الحكومي المتميز برئاسة المدير العام وعضوية مساعد المدير العام للشؤون الادارية ومدراء الادارات, ولجنة الجودة الشاملة برئاسة المدير العام وعضوية مدراء الادارات, ولجنة ارضاء المستهلكين برئاسة مساعد المدير العام للشؤون الادارية وعضوية عدد من كبار الموظفين ولجنة متابعة ارضاء المستهلكين برئاسة رئيس مهندسي المياه في الهيئة وعضوية عدد من كبار الموظفين بالاضافة الى لجنة التخطيط في الهيئة برئاسة مساعد المدير العام للشؤون الادارية وعضوية عدد من مدراء الادارات, وتنسق هذه اللجان بين بعضها لتسهيل الاجراءات وتحسين الخدمات ورفع مستوى رضى العملاء, ويكفي الهيئة فخرا بأن اخر مسح ميداني قامت به قد اوضح ان نسبة رضى العملاء بالنسبة لخدمات الهيئة قد وصلت الى حوالي 98% علما بان الهيئة تتخذ اجراءات كثيرة للرد على ملاحظات العملاء وتطوير خدماتها لتتناسب مع رغباتهم واحتياجاتهم. وفيما يتعلق بالعنصر الثاني وهو اشراك كافة الموظفين في عمليات التطوير والتحسين, فان الهيئة تعتبر ان العنصر البشري هو الاهم على الاطلاق في عملية التطوير حتى ولو كان الامر يتعلق بالأتمتة واستخدام الانظمة الحاسوبية المتطورة والتشغيل الآلي عن بعد.. الخ, لانه بدون العنصر البشري الفاعل فان الانظمة الالية لن تعمل لان التحسين وتخفيض الانفاق وادخال التقنيات الجديدة وتعديل وتحديث التقنيات القديمة وزيادة فعاليتها يحتاج الى يد عاملة مدربة ومؤهلة وواعية لواجباتها ومهتمة بعملية التطوير والتحسين, ومن هنا جاء حرص الادارة العامة للهيئة على رفع مستوى رضى الموظفين وعلى اشراكهم كافة على مختلف مستوياتهم الوظيفية في مسيرة الجودة الشاملة التي تبنتها الهيئة منذ عدة سنوات, ويتمثل اشراك الموظفين في عمليات تدريبهم وتحسين ظروف عملهم ومكافاتهم ومنحهم المزيد من الصلاحيات لتحسين ظروف العمل وتسهيل الاجراءات وزيادة فعالية المشاريع. وتقوم الهيئة في هذا المجال بتكريم موظفيها في مناسبات مختلفة, كما تشجعهم على المزيد من التميز والتطوير, حيث قامت في هذا المجال بوضع نظام متكامل للمكافآت التي يتأهل لها الموظف عند قيامه بعمل متميز يسهم في تطوير الخدمات وتبسيط الاجراءات وزيادة كفاءة المشاريع وعمليات الانتاج المختلفة بالهيئة. واما بالنسبة للعنصر الثالث وهو الايمان بامكانية وضرورة التحسين المستمر في مختلف مجالات عمل الهيئة مهما كانت, فان الكمال لله وحده وبالتالي فان الهيئة تقوم بصورة منتظمة بتدقيق كافة عملياتها من مشاريع مختلفة وعمليات تشغيل وتطوير وادارة وللتأكد من عدم وجود هدر لا مبرر له ومحاولة تحسين كفاءة مختلف العمليات والخدمات, وقد اسفرت هذه العمليات حتى الآن عن وفورات كبيرة في الهيئة خلال السنوات القليلة الماضية قد تتجاوز مئات الملايين من الدراهم, علما باننا نؤمن بان ذلك ليس نهاية المطاف وانما هي البداية فقط, وعلى الرغم من المراحل المتقدمة التي وصلنا اليها في مجال فعالية التكاليف, فاننا نطمح اكثر بان نطور مستوانا لنصل الى مصاف بل افضل من مثيلاتنا في الدول الصناعية المتقدمة. ولاتزال مسيرة الهيئة في مجال ادارة الجودة الشاملة مستمرة بوتيرة عالية وذلك لتفعيل انشطة اقسام الجودة المختلفة التي انشئت منذ عدة سنوات, وبغرض ترسيخ مفهوم الجودة بالهيئة في مختلف المجالات لكي تظل مبادىء الجودة الشاملة مبدأ عمل واسلوب حياة كي نحقق تطلعات وتوجيهات حكومتنا الرشيدة بهذا الخصوص ونسهم بفعالية في تطور دبي وازدهارها على الدوام. كتب خالد بن هويدي

Email