مشروع الهياكل التنظيمية لـ55قسما في26ادارة بالتربية،أسماء ووجوه جديدة شابة لرئاسة الاقسام

ت + ت - الحجم الطبيعي

تختتم (البيان) اليوم نشر مشروع الهياكل التنظيمية التفصيلية والاختصاصات الوظيفية لـ 55 قسما تعمل من خلال الـ 26 ادارة التي تمثل الهيكل الجديد لوزارة التربية والتعليم والشباب . وعقدت عدة اجتماعات خلال هذا الاسبوع لتوضيح مهام الادارات والاقسام بعد ما تبين لبعض مديري الادارات بعد اطلاعهم على مهام واختصاصات الاقسام التي تخص اداراتهم وجود تضارب وتداخل في المهام بين الادارات. وعلمت (البيان) ان بعض مديري الادارات يتكتمون على اعلان ترشيح اسماء رؤساء الاقسام باداراتهم ليقدموها مكتوبة بخط اليد الاسبوع المقبل في اجتماعهم بالوكلاء المساعدين, وتكتمهم هذا يرجع الى انهم ليسوا مقتنعين برؤساء الاقسام الحاليين باداراتهم, وتم ترشيح بدلاء لهم ذاكرين مبرراتهم في التغيير, وقد حرصوا على عدم الاعلان عن الاسماء الجديدة في هذه الادارات. كما ان ادارات اخرى وضعت اسماء لبعض المرشحين كرؤساء أقسام وتنتظر عودتهم من اجازاتهم لعرض الأمر عليهم قبل طرح اسمائهم. اما عن المقترحات والتصورات المقدمة من الادارات فمعظم ادارات الوزارة وافقت على ما لديها من أقسام جاءت بالمشروع ولم تبد أية اشارة على عدد الاقسام بالاضافة أو النقصان. وفيما يلي متابعة نشر ما تبقى من أقسام الادارات ومهامها واختصاصاتها. قسم توجيه ومتابعة التعليم الخاص: يهدف قسم توجيه ومتابعة التعليم الخاص الى وضع ومتابعة تنفيذ خطط التوجيه الفني وكذا الانشطة المدرسية والخدمات التعليمية والشؤون الطلابية. ويتولى قسم توجيه ومتابعة التعليم الخاص ممارسة الاختصاصات التالية: 1ـ وضع خطط زيارات الموجهين الفنيين للمدارس والمعاهد الخاصة العربية والاجنبية ومتابعة تنفيذها ودراسة تقارير التوجيه واتخاذ مايلزم بشأنها من خلال تقارير ترفع الى الجهات المعنية بالوزارة. 2ـ التأكد من توافر الشروط المقررة للتعيين في وظائف اعضاء الهيئة التعليمية فيمن يتولون التدريس بالمدارس والمعاهد الخاصة, واقتراح الوسائل المطلوبة لرفع كفاءتهم من خلال تنظيم اللقاءات وتوزيع النشرات والترشيح للدورات التدريبية. 3ـ متابعة تنفيذ المناهج الدراسية للتأكد من التزام المدارس والمعاهد الخاصة بالبرامج والاهداف المحددة لها وضمان عدم مخالفتها للانظمة المعمول بها في دولة الامارات. 4ـ متابعة سلامة اعداد الجدول المدرسي والتأكد من توزيع الحصص على اعضاء الهيئة التعليمية وفقا للنظام المقرر, ومناسبة توزيع الحصص مع اليوم المدرسي ومع ايام الاسبوع. 5ـ متابعة تنفيذ المدارس والمعاهد الخاصة لبرامج النشاط المدرسي الموضوعة والعمل على تطوير هذه البرامج وتنمية الشعور باهميتها. 6ـ مراجعة الكتب الموجودة بمكتبات المدارس الخاصة وتحديد النقص فيها واقتراح وسائل توفيرها, مع التأكد من تمشي الكتب الموجودة مع عادات وتقاليد المجتمع الاماراتي وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية في الوزارة. 7ـ التأكد من توافر التقنيات التربوية ومصادر التعلم اللازمة للعملية التعليمية وكذا صلاحيتها للاستخدام. 8 ـ تدقيق ملفات الطلاب المستجدين في مختلف المراحل التعليمية وكذا ملفات المنقولين من والى المدارس الخاصة. 9 ـ اعتماد شهادات انتقال الطلبة المتخرجين والمنقولين من مدارس الامارات الى خارجها, وكذا اعتماد الشهادات المدرسية ولمن يهمه الامر للطلبة الملتحقين بالمدارس الخاصة, واصدار هذه الشهادات خلال العطلة الصيفية للمدارس. 10 ـ الاشراف على امتحانات النقل في المدارس العربية الخاصة. 11 اعداد الاحصاءات التي تتعلق باحوال وشؤون الطلبة وكذلك دراسة وتحليل حركة الاستيعاب الفعلي في المدارس الخاصة ومعدلات النمو والتوسع فيها واعداد التقارير اللازمة بذلك. ثانيا ادارة التعليم الفني: تتكون ادارة التعليم الفني من الوحدات التنظيمية التالية: 1 ـ قسم التخطيط والترويج والمتابعة. 2 ـ قسم الشؤون التعليمية. 3 ـ قسم الخدمات التربوية والانشطة الطلابية. قسم التخطيط والترويج والمتابعة: يهدف قسم التخطيط والترويج والمتابعة الى الاشراف على اعداد خطط وبرامج التعليم الفني للمباني والدراسات والبحوث اللازمة لتطويره, والعمل على الترويج له, ومتابعة تنفيذ الخطط والبرامج التي يتم اقرارها وتقويمها. ويتولى قسم التخطيط والترويج والمتابعة ممارسة الاختصاصات التالية: 1 ـ اعداد مشروعات خطط التعليم الفني في ضوء السياسة العامة للوزارة, ووضع البرامج التنفيذية للخطط التي يتم اقرارها وتشكيل ومتابعة اعمال اللجان التي تسهم في هذا الغرض. 2 ـ متابعة تنفيذ الخطط والبرامج وتقويمها ودراسة معوقات تنفيذها وبيان اوجه معالجتها. 3 ـ المشاركة مع الاجهزة المعنية بالوزارة في دراسة المشكلات التي تواجه توفير الكوادر الفنية بالاعداد والمستوى المناسب في سوق العمل الاماراتي واقتراح الحلول المناسبة وبما يتفق مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية لسوق العمل. 4 ـ اعداد الخطط الخاصة ببرامج التدريب الميداني للطلاب والجداول الزمنية والمكانية لتنفيذها, واتخاذ الاجراءات اللازمة للاتصال بالشركات والمؤسسات ذات العلاقة لتسهيل تنفيذ هذه البرامج. 5 ـ اعداد البرامج الاعلامية اللازمة للتعريف بالتعليم الفني وخططه واهدافه والعمل على استقطاب الطلاب للالتحاق به, وذلك بالتعاون مع الاجهزة المعنية بالوزارة. 6 ـ جمع وتبويب البيانات الاحصائية الخاصة بكافة انشطة ومجالات وطلاب التعليم الفني واستخراج المؤشرات المناسبة منها واعداد التقارير والتوصيات الملائمة في ضوء النتائج التي يسفر عنها التحليل. 7 ـ المشاركة مع الجهات المعنية بالوزارة والمعاهد والمؤسسات المتخصصة في اعداد الدراسات الخاصة بالمؤتمرات والندوات التي تتعلق بمجالات التعليم الفني ودراسة امكانية الاستفادة من التوصيات التي تنتهي إليها هذه اللقاءات. قسم الشؤون التعليمية: يهدف قسم الشؤون التعليمية الى الاشراف على الانشطة الخاصة بتوجيه وتقييم العمل في مجالات التعليم الفني وكذا التقنيات التربوية وخدمات المكتبات والتدريب الميداني للطلاب. ويتولى قسم الشؤون التعليمية ممارسة الاختصاصات التالية: 1 ـ الاشراف العام على متابعة تنفيذ السياسة العامة للمواد الدراسية في مختلف المراحل التعليمية وتنسيق زيارات الموجهين للمدارس ودراسة تقاريرهم بهدف التقويم الشامل لجميع نواحي العملية التعليمية بمدارس التعليم الفني. 2 ـ وضع مواصفات تجهيز مكتبات المدارس الفنية ومتابعة توفير ما يلزمها من الاثاث والاجهزة والادوات, ومتابعة سير العمل بهذه المكتبات وتقويم خدماتها ودور الامناء العاملين بها. 3 ـ اعداد برامج توفير التقنيات التربوية اللازمة لمدارس التعليم الفني والعمل على توفير هذه التقنيات ومتابعة استخدامها والقيام بعمليات توجيه وارشاد المستخدمين القائمين عليها وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة بالوزارة. 4 ـ المشاركة في وضع برامج التدريب الميداني التخصصية للطلاب بما يكفل تغطية احتياجاتهم من المعلومات والخبرات وبما تحققه الممارسة السليمة في اداء العمل. 5 ـ الاشراف على تنفيذ التدريب الميداني والدورات التخصصية للطلاب وتقويمها واستخلاص النتائج لاقتراح ما يلزم من تطوير دعما للعلاقة بين هذه البرامج والدورات والمناهج الدراسية والاحتياجات الفعلية لسوق العمل. 6 ـ متابعة تنفيذ المناهج الدراسية في مختلف المراحل التعليمية والتأكد من التزامها بالبرامج والاهداف المحددة لها طبقا لكل مجال من مجالات التعليم الفني. 7 ـ متابعة سلامة اعداد الجدول المدرسي والتأكد من توزيع الحصص على اعضاء هيئة التدريس وفقا للنظم المقررة. قسم الخدمات التربوية والأنشطة الطلابية: يهدف قسم الخدمات التربوية والأنشطة الطلابية الى الاشراف على النشاطات الخاصة بشؤون الطلاب والامتحانات وكذا الانشطة الطلابية في مختلف المجالات الفنية والرياضية والثقافية والاجتماعية وفق النظم والبرامج المتعددة. ويتولى قسم الخدمات التربوية والانشطة الطلابية ممارسة الاختصاصات التالية: 1ـ متابعة تنفيذ السياسات العامة لعمليات القبول والتسجيل والتحويل والامتحانات النهائية وكذلك اعادة القيد والانقطاع عن الدراسة وطبقا للوائح التي تحكم هذه العمليات. 2ـ استلام وحفظ نتائج الامتحانات وتحليلها وإعداد الاحصاءات الخاصة بها وإرسالها الى الجهات المعنية بالوزارة. 3ـ تصميم واعتماد الشهادات الدراسية لطلبة التعليم الفني بمختلف فروعه وذلك بالتعاون مع الادارات المعنية بالوزارة. 4ـ اعداد برامج الانشطة الطلابية في المجالات الفنية والاجتماعية والثقافية والرياضية والعمل على تطوير هذه الانشطة والتوسع فيها والتنسيق بينها. 5ـ متابعة الخريجين للوقوف على المجالات التي يعملون فيها والمشكلات التي تعترضهم واقتراح الوسائل الكفيلة بالمعالجة. 6ـ اصدار شهادات لمن يهمه الأمر للطلاب المقيدين بالمدارس الفنية, وتزويد الجهات المعنية بما تطلبه من كشوف الدرجات بعد تخرج الطلاب. 7ـ تقويم النماذج والسجلات المستخدمة في اعمال الامتحانات وتقارير تحصيل الطلبة وإعداد التعليمات اللازمة في هذا الشأن. ثالثا: إدارة التعليم المستمر تتكون ادارة التعليم المستمر من الوحدات التنظيمية التالية: 1ـ قسم معاهد التدريب. 2ـ قسم الدراسات الحرة. قسم معاهد التدريب يهدف قسم معاهد التدريب الى الاشراف ومتابعة تنفيذ سياسات الوزارة فيما يتعلق بالتعليم المستمر واتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان حسن سير العمل في معاهد التدريب وفق القواعد والنظم المقررة. ويتولى قسم معاهد التدريب ممارسة الاختصاصات التالية: 1ـ تنفيذ الضوابط والمواصفات والشروط المتعلقة بالمعاهد ومراكز التدريب الخاصة. 2ـ تنفيذ خطط الوزارة المعتمدة في مجال التعليم المستمر. 3ـ اعداد التقارير الدورية عن اوضاع التعليم المستمر وتضمينها مقترحات لتحسين الاداء. 4ـ دراسة طلبات انشاء او تجديد ترخيص او التوسع في معاهد ومراكز التدريب الخاصة ومعرفة مدى توافر الشروط القانونية بها, وإبداء الرأي بقبولها أو رفضها قبل عرضها على جهات الاختصاص بالوزارة. 5ـ التأكد من سلامة تطبيق المعاهد ومراكز التدريب الخاصة للأحكام والقرارات المنظمة لها. 6ـ تجميع ودراسة المعلومات والبيانات والبحوث المتعلقة بالتعليم المستمر للاستفادة منها في تطويره والتوسع فيه, في اطار الخطة العامة للوزارة. 7ـ دراسة مدى صلاحية المتقدمين للعمل بالمعاهد ومراكز التدريب وإصدار تراخيص العمل لهم وفق القواعد والنظم المقررة. 8ـ توفير الكتب الدراسية والأدوات التعليمية وغيرها من مستلزمات العملية التعليمية بمراكز ومعاهد التعليم المستمر. 9ـ تنظيم اجراءات التحاق الدارسين, وتدقيق سجلاتهم ومتابعة عمليات القيد والتسجيل في ضوء القواعد المنظمة لذلك. قسم الدراسات الحرة: يهدف قسم الدراسات الحرة الى اعداد البرامج الخاصة بالدراسات الحرة ومتابعة تنفيذ مايتم اقراره منها وتنظيم اجراءات التحاق الدارسين بها. ويتولى قسم الدراسات الحرة ممارسة الاختصاصات التالية: 1ـ دراسة احتياجات الدراسات الحرة بما يتناسب مع الاهداف التي تسعى الدولة لتحقيقها من خلالها. 2ـ اقتراح مجالات للدراسات الحرة وعرضها على الجهات المختصة لاتخاذ مايلزم بشأنها. 3ـ اعداد البرامج الخاصة بالدراسات التي تم اعتمادها وترشيح اعضاء هيئة التدريس والقائمين على كل برنامج. 4ـ تنفيذ برامج الدراسات الحرة وتقويمها في ضوء النتائج والاهداف المرجوة منها. 5ـ دراسة طلبات استحداث برامج جديدة للدراسات الحرة, ورفع التوصيات بشأنها. 6ـ تطبيق برامج الدراسات الحرة في ضوء مايتم لها من تقويم. 7ـ اتخاذ الاجراءات اللازمة لاعلام المواطنين بخطة العمل المعتمدة في مجال الدراسات الحرة. 8ـ تنظيم اجراءات التحاق الدارسين, وتدقيق سجلاتهم وتنفيذ عمليات القيد والتسجيل, في ضوء القواعد المنظمة لذلك. رابعا: ادارة برامج ذوي القدرات الخاصة: تتكون ادارة برامج ذوي القدرات الخاصة من الوحدات التنظيمية التالية: 1ـ قسم الفائقين والموهوبين. 2ـ قسم التربية الخاصة ومشكلات التعلم. قسم الفائقين والموهوبين: يهدف قسم الفائقين والموهوبين الى وضع مجموعة من البرامج لرعاية الطلاب الفائقين والموهوبين وتشجيعهم على الابتكار والابداع. ويتولى قسم الفائقين والموهوبين ممارسة الاختصاصات التالية: 1ـ جمع كافة البيانات والمعلومات المطلوبة عن الطلاب المتفوقين في المجالات التربوية المختلفة, وذلك بالتعاون مع الاجهز المعنية في الوزارة والمناطق التعليمية والمدارس. 2ـ وضع مجموعة من الخطط والبرامج لرعاية الطلاب المتفوقين والمبدعين وذوي المهارات الخاصة في مختلف المجالات. 3ـ تحديد متطلبات تنفيذ خطط وبرامج متابعة الطلاب المتفوقين من النواحي المادية والبشرية, واتخاذ الاجراءات اللازمة لاقرارها من الجهات المختصة. 4ـ متابعة تنفيذ وتقويم خطط وبرامج رعاية الطلاب المتفوقين, واعداد التقارير الدورية الخاصة بها, وتضمينها مقترحات تحسين اداء هذه الخطط. 5ـ التعاون مع ادارة الرعاية النفسية والارشادية في وضع الاختبارات والمقاييس وتصميم وبناء البرامج الاثرائية للفائقين والمبدعين. قسم التربية الخاصة ومشكلات التعلم: يهدف قسم التربية الخاصة ومشكلات التعلم الى تقديم الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية للطلاب داخل مدارس التربية الخاصة والعمل على تهيئة الجو المناسب لاداء العملية التربوية بهذه المدارس. 1ـ وضع وتنفيذ خطط وبرامج ذوي القدرات الخاصة, واعداد التقارير الدورية الخاصة بها, وتضمينها مقترحات تحسين اداء هذه الخطط والبرامج. 2ـ تقدير الاحتياجات السنوية للمدارس التابعة من القوى البشرية والتجهيزات وغيرها, وابلاغ الجهات المعنية بذلك. 3ـ اقتراح المناهج والخطط الدراسية الخاصة لكل فئة من فئات الدارسين بالبرامج الخاصة, بالتعاون مع ادارة الرعاية النفسية والارشادية. 4ـ القيام بعمليات الاشراف الفني وتقييم العملية التعليمية بالمدارس واعضاء هيئة التدريس لذوي القدرات الخاصة في ضوء القواعد والنظم المقررة, وذلك بالتعاون مع ادارتي تنسيق ومتابعة التوجيه والرعاية النفسية والارشادية. 5ـ المساهمة في وضع وتقييم الاختبارات النفسية التشخيصية والعلاجية اللازمة لمساعدة ذوي القدرات الخاصة, بالتعاون والتنسيق مع ادارة الرعاية النفسية والارشادية ومركز تطوير الامتحانات والتقويم التربوي. 6ـ اقتراح فتح اقسام دراسية جديدة بالمدارس, وتقدير متطلبات تلك الاقسام, وعرض المقترحات على جهات الاختصاص. 7ـ اعداد ونشر التوجيهات الفنية اللازمة لتعليم كل فئة من فئات الدارسين ببرامج ذوي القدرات الخاصة. 8ـ اقتراح نظم وقواعد تقييم الطلبة ذوي القدرات الخاصة بما يتناسب مع احوال كل فئة منهم, ورفع هذه المقترحات الى الجهات المختصة. 9ـ وضع مؤشرات قياس وتقويم الاداء بالمدارس المتعلقة بذوي القدرات الخاصة وتحليل نتائجها, واتخاذ الاجراءات اللازمة للارتقاء بمستوى ادائها. الهيكل التفصيلي للادارات التابعة للوكيل المساعد للادارة والشؤون المالية اولا: ادارة الشؤون المالية: ـ قسم الموازنة والحسابات ـ قسم الرواتب والاجور ـ قسم التدقيق الداخلي ثانيا: ادارة تخطيط وتوظيف الموارد البشرية: ـ قسم تخطيط القوى العاملة. ـ قسم الاستقطاب والاختيار. ثالثا: ادارة شؤون الافراد: ـ قسم شؤون الهيئة التعليمية. قسم شؤون الموظفين والمستخدمين. رابعا: ادارة المشتريات والمخازن: ـ قسم المشتريات. ـ قسم المخازن. خامسا: ادارة الخدمات العامة: ـ قسم السجل ـ قسم النقليات. ـ قسم الاسكان. اولا: ادارة الشؤون المالية: تتكون ادارة الشؤون المالية من الوحدات التنظيمية التالية: 1ـ قسم الموازنة والحسابات 2ـ قسم الرواتب والاجور 3ـ قسم التدقيق الداخلي قسم الموازنة والحسابات: يهدف قسم الموازنة والحسابات الى تقدير الاعتمادات المالية اللازمة لتمويل نشاطات الوزارة وتنفيذ كافة القرارات ذات الاثر المالي وتسجيلها وفق النظم المعتمدة ويتولى قسم الموازنة والحسابات ممارسة الاختصاصات التالية: 1ـ اعداد تقديرات مشروع موازنة الوزارة, وفق القانون وتعليمات وزارة المالية. 2ـ متابعة مشروع الموازنة والمشاركة في مناقشته مع الجهات المختصة لحين اعتماده واصداره, وذلك وفقا لاجراءات ادارة التخطيط بالوزارة. 3ـ الاشراف على تنفيذ الموازنة من خلال توزيع المبالغ المعتمدة على القطاعات والادارات المختلفة. 4ـ ضبط الدفاتر والسجلات المحاسبية ووضع القيود والمطابقات واعداد الكشوف اللازمة, وفقا لتعليمات وزارة المالية. 5ـ حصر المصروفات الفعلية وتحليلها للوصول الى تكلفة العملية التعليمية وتكلفة المراحل والمناطق التعليمية والادارات المختلفة وتكلفة الطالب في السنة. 6ـ المتابعة المستمرة لتصفية ارصدة الحسابات الدائنة والمدينة منعا لتضخمها. 7ـ اعداد مشروع الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية وعرضه على جهات الاختصاص. 8ـ تنفيذ عمليات قبض وتحصيل ايرادات ومستحقات الوزارة طبقا للنظم والتوجهات المعتمدة. 9ـ معالجة جميع مصاريف الوزارة المستحقة للوزارات الاخرى او اجهزة الدولة المختلفة. 10ـ تسجيل ما يصرف من حسابات العهد المختلفة ومتابعة هذه الحسابات مع الجهات المعنية, وكذلك ما يصرف من حسابات الامانات. 11ـ وضع مؤشرات قياس وتقويم اداء القسم وتحليل نتائجه واتخاذ الاجراءات اللازمة للارتقاء بمستوى ادائه. قسم الرواتب والاجور: يهدف قسم الرواتب والاجور الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لصرف مستحقات العاملين بالوزارة من مختلف الفئات وضبط الدفاتر والسجلات التي يتطلبها التسجيل المنتظم لكافة القرارات ذات الصلة بهذه المستحقات. ويتولى قسم الرواتب والاجور ممارسة الاختصاصات التالية: 1ـ اتخاذ اجراءات صرف مستحقات العاملين بالوزارة والمكلفين بالعمل فيها. 2ـ تسوية مستحقات موظفي الوزارة الذين تنتهي خدماتهم. 3ـ استلام وتنفيذ كافة القرارات والمذكرات ذات الاثر المالي فيما يتعلق برواتب واجور وانهاء خدمة العاملين, والاحتفاظ بها, ومتابعة تنفيذها. 4ـ تحصيل وخصم اي استقطاعات مستحقة من مرتبات واجور العاملين لحساب الوزارة او لحساب جهات خارجية. 5ـ اعداد وتجهيز كشوفات الرواتب والاجور الشهرية لكافة العاملين في الهيئة العلمية والموظفين والمستخدمين. 6ـ اعداد وتجهيز اي مكافآت للعاملين مستحقة للصرف بموجب قرار او مذكرة من الجهات المعنية. 7ـ تعديل بطاقة الرواتب سنويا لكافة العاملين, وصرف العلاوة الدورية السنوية لمستحقيها في مواعيدها المقررة. 8ـ تحصيل اقساط المعاشات التقاعدية لحساب الجهة المختصة, وكذلك مكافآت نهاية الخدمة. 9ـ وضع مؤشرات قياس وتقويم اداء القسم وتحليل واتخاذ الاجراءات اللازمة للارتقاء بمستوى ادائه. قسم التدقيق الداخلي: يهدف قسم التدقيق الداخلي الى التأكد من سلامة كافة العمليات والتصرفات المالية وتدقيق اجراءاتها ومستنداتها وتطبيق النظم الكفيلة بتطوير الوظيفة المالية. ويتولى قسم التدقيق الداخلي ممارسة الاختصاصات التالية: 1ـ تخطيط مهام التدقيق الداخلي لكافة الاعمال والتصرفات المالية بالوزارة والمناطق التعليمية والمدارس. 2ـ وضع النظم الخاصة بتدقيق العمليات المالية والتحقق من سلامة اجراءاتها ومستنداتها. 3ـ القيام باعمال التدقيق الداخلي بما في ذلك تدقيق استمارات الصرف والقيد والتوريد وطلبات السداد وتسويات السلف والعهد والامانات الدائمة. 4ـ المشاركة في اعمال الجرد المفاجىء ومراجعة المتحصلات النقدية التي يتم توريدها لخزائن الوزارة والمناطق التعليمية مقابل بعض الخدمات. 5ـ تدقيق الرواتب والمكافآت ومستحقات الموظفين ونهاية الخدمة بصفة دورية او فجائية ومتابعة ما يصدر في هذا الشأن من قرارات. 6ـ تدقيق البيانات والموازين المالية والمحاسبية واجراء المطابقات اللازمة بينها. 7ـ تدقيق العقود التي تبرمها الوزارة مع اطراف اخرى ومتابعة التزاماتها واثارها المالية. 8ـ اعداد التقارير الدورية اللازمة عن كفاءة وسلامة النظم والاجراءات المالية المتبعة والتقدم بمقترحات تبسيطها وتطويرها. ثانياً: ادارة تخطيط وتوظيف الموارد البشرية: تتكون ادارة تخطيط وتوظيف الموارد البشرية من الوحدات التنظيمية التالية: 1- قسم تخطيط القوى العاملة. 2- قسم الاستقطاب والاختيار. قسم تخطيط القوى العاملة: يهدف قسم تخطيط الموارد البشرية الى وضع الخطط والبرامج اللازمة لتقدير احتياجات الوزارة من القوى العاملة بكافة تصنيفاتها الكمية والنوعية. ويتولى قسم تخطيط الموارد البشرية ممارسة الاختصاصات التالية: 1- دراسة احتياجات الوزارة والمناطق التعليمية والمدارس من القوى البشرية طبقاً للمعايير المعتمدة. 2- اعداد خطة الموارد البشرية ومشروع ميزانية الوظائف في ضوء الوظائف المشغولة والشاغرة والمنتظر خلوها, والمطلوب انشاؤها لسد الاحتياجات من القوى العاملة بالتنسيق مع ادارة الافراد وبالتعاون مع باقي اجهزة الوزارة, وعرضها على اللجنة العليا للاستقطاب والتوظيف. 3- اعداد الدراسات والبحوث عن افضل المصادر المتاحة لتوفير العمالة اللازمة من السوق المحلي او الخارجي, سواء من الدول العربية او الاجنبية. 4- دراسة السياسات والمتغيرات المختلفة المؤثرة على سوق العمل المحلي والخارجي, وعرض التوصيات اللازمة على اللجنة العليا للاستقطاب والتوظيف. 5- دراسة اسواق العمل المنافسة, والتعرف على العروض المختلفة التي يتم بها جذب حملة التخصصات المطلوبة للدولة, واقتراح المزايا المناسبة التي تكفل جذب هذه العناصر المتخصصة للعمل بالوزارة وعرض المقترحات على الجنة العليا للاستقطاب والتوظيف. 6- التنسيق مع مديري ورؤساء الوحدات التنظيمية في رسم مسارات التطور الوظيفي لشاغلي الوظائف الاشرافية بالوزارة واقتراح برامج اعدادهم لشغل هذه الوظائف. 7- بناء قواعد معلومات عن احتياجات الوزارة المستقبلية من الموارد البشرية وكذلك معدلات العرض في السوق العربية والعالمية. 8- وضع مؤشرات قياس تقويم اداء القسم وتحليل نتائجه واتخاذ الاجراءات اللازمة للارتقاء بمستوى ادائه. قسم الاستقطاب والاختيار: يهدف قسم الاستقطاب والاختيار الى متابعة تنفيذ الاجراءات الخاصة بالبحث عن افضل العناصر المتاحة في سوق العمل وجذبها للعمل بالوزارة. ويتولى قسم الاستقطاب والاختيار ممارسة الاختصاصات التالية: 1- الاعلان عن الحاجة لشغل الوظائف الشاغرة, بما في ذلك اعضاء الهيئة التعليمية, طبقاً للشروط الموضوعة بمعرفة الجهات المعنية. 2- تلقي طلبات المتقدمين للوظائف الشاغرة وفحصها وتصنيفها, واستبعاد غير المستوفاة للشروط الموضوعة. 3- متابعة تنفيذ البرنامج الزمني لتوفير الاحتياجات من القوى البشرية على مدار السنة, واقتراح الوسائل والاساليب الملائمة لمواجهة الصعوبات الخاصة بذلك. 4- القيام بالأعمال التنفيذية الخاصة بلجان اختيار اعضاء الهيئة التعليمية والفنية, ومتابعة نتائج المقابلات المحلية والخارجية, واعداد التقارير اللازمة بشأنها, تمهيداً لعرضها على اللجنة العليا للاستقطاب والتوظيف. 5- تصميم واعداد الاجراءات الخاصة بعمليات اختيار الهيئة التعليمية, وما يتضمنه ذلك من اختبارات وادوات للمقابلة الشخصية, بالتنسيق مع الادارات المعنية بالوزارة. 6- اجراء الدراسات التي يكلف بها القسم حول حجم العمل والرضاء الوظيفي والعبء التدريسي للمعلمين وغيرها. 7- وضع مؤشرات قياس وتقويم اداء القسم وتحليل نتائجه واتخاذ الاجراءات اللازمة للارتقاء بمستوى ادائه. ثالثاً: ادارة شؤون الافراد: تتكون ادارة شؤون الافراد من الوحدات التنظيمية التالية: 1- قسم شؤون الهيئة التعليمية. 2- قسم شؤون الموظفين والمستخدمين. قسم شؤون الهيئة التعليمية: يهدف قسم شؤون الهيئة التعليمية الى تطبيق كافة القوانين والقرارات والقواعد الخاصة بالشؤون الوظيفية على الهيئة العلمية بالوزارة والمناطق التعليمية والمدارس, بما تقره من اجراءات التعيين والاقامة وانهاء الخدمة وما يتخلل الحياة الوظيفية من نقل وندب وتكليف واعارة ومنح للعلاوات والبدلات والترقيات. ويتولى قسم شؤون الهيئة التعليمية ممارسة الاختصاصات التالية: 1- استكمال اجراءات تعيين وظائف الهيئة العلمية الجديدة المعتمدة, وفقاً للقواعد المقررة. 2- تلقي طلبات النقل والندب والتكليف والاعارة ودراسة مدى توافر الشروط المقررة بالقوانين والانظمة في الحالات المعروضة, واعداد التوصيات بشأنها. 3- تلقي قرارات لجنة شؤون الموظفين للعمل بمقتضاها في منح العلاوات واعداد حركة الترقيات وغيرها للهيئة التعليمية وفقاً للقواعد المقررة, وابلاغ ادارة الشؤون المالية بما يتم اتخاذه من اجراءات. 4- انجاز معاملات الاستقدام والسفر والتأشيرات والاقامة للمعارين والمتعاقدين من الهيئة العلمية مع الوزارة من الداخل والخارج, بالتنسيق مع العلاقات العامة. 5- اتخاذ الاجراءات الخاصة بمتابعة حالات الانقطاع او الغياب عن العمل, وذلك وفقاً لاحكام القانون والقرارات والنظم المعتمدة. 6- متابعة وتسجيل واتخاذ الاجراءات الخاصة بتحركات الهيئة العلمية في الوزارة والمناطق التعليمية والمدارس من تنقلات وانتدابات. قسم شؤون الموظفين والمستخدمين: يهدف قسم شؤون الموظفين والمستخدمين الى تطبيق كافة القوانين والقدرات والقواعد الخاصة بالشؤون الوظيفية على الموظفين والمستخدمين بالوزارة والمناطق التعليمية, بما تقره من اجراءات التعيين والاقامة وانهاء الخدمة, وما يتخلل الحياة الوظيفية من نقل وندب وتكليف ومنح للعلاوات والبدلات والترقيات. ويتولى قسم شؤون الموظفين والمستخدمين ممارسة الاختصاصات التالية: 1 ـ استكمال اجراءات تعيين وظائف الموظفين والمستخدمين الجديدة المعتمدة وفقا للقواعد المقررة ومتطلبات الوظائف لكل فئة. 2 ـ تلقي طلبات النقل والندب والتكليف ودراسة مدى توافر الشروط المقررة بالقوانين والانظمة واعداد توصيات بشأنها. 3ـ تلقي قرارات لجنة شؤون الموظفين للعمل بمقتضاها في منح العلاوات واعداد حركة الترقيات. 4 ـ اتخاذ اجراءات اعادة التعيين وتعديل الاوضاع الوظيفية في حدود القواعد والضوابط المعمول بها لكل فئة. 5 ـ اتخاذ الاجراءات الخاصة بمتابعة حالات الانقطاع او الغياب عن العمل, وذلك وفقا لاحكام القانون والقرارات والنظم المعتمدة. 6 ـ متابعة حالات انتهاء الخدمة والنقل من الوزارة والمناطق التعليمية والمدارس لاسقاطها من السجل. 7 ـ اعداد مذكرات بمن سيبلغون السن القانونية ويتقرر تركهم للخدمة, واعداد نماذج المكافآت ومعاشات التقاعد لهم. رابعا: ادارة المشتريات والمخازن: تتكون ادارة المشتريات والمخازن من الوحدات التنظيمية التالية: 1 ـ قسم المشتريات. 2 ـ قسم المخازن. قسم المشتريات: يهدف قسم المشتريات الى توفير كافة احتياجات الوزارة واجهزتها المختلفة من المعدات والمهمات والاجهزة وخلافه عن طريق المناقصة او الممارسة او الامر المباشر. ويتولى القسم ممارسة الاختصاصات التالية: 1 ـ تنفيذ جميع مهام انظمة المشتريات من اعداد المواصفات والاعلان وفحص العروض وتحليلها ودراستها والبت فيها. 2 ـ حصر احتياجات الوزارة بمختلف اجهزتها ومستوياتها, بما في ذلك المناطق التعليمية والمدارس, من المواد والاصناف المختلفة, وتحديد المقررات لكل ادارة ومنطقة تعليمية منها. 3 ـ توفير احتياجات الوزارة واجهزتها المختلفة من المواد والاصناف وفقا للقوانين واللوائح المنظمة لعمليات الشراء, سواء عن طريق المناقصة العامة او الشراء المباشر او الممارسة, بالتنسيق مع وزارتي المالية والصناعة. 4 ـ التقيد بقيمة السلع المطلوب شراؤها في حدود ميزانية الوزارة تفاديا لاي تجاوزات. 5 ـ الحصول على موافقة الجهات المختصة على الشراء وفقا للوائح والنظم المالية المنظمة لعمليات الشراء. 6 ـ متابعة توريد المشتريات المحلية والخارجية, والتحقق من مطابقتها للمواصفات والمواعيد المحددة في اوامر او عقود او اتفاقيات التوريد, وتسليمها للمخازن. 7 ـ متابعة ما يقع من مخالفات من الموردين للمواد والاصناف المطلوبة, واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة بالتعاون مع الجهات المختصة. 8 ـ متابعة عملية سداد القيمة للموردين طبقا لما هو متفق عليه. 9 ـ العمل على ضبط وتحسين كفاءة نظام وممارسات الشراء في الوزارة باستخدام أنظمة المعلومات الالكترونية الحديثة. قسم المخازن: يهدف قسم المخازن الى اتخاذ الاجراءات اللازمة من حيث استلام الاصناف الواردة وصرف المطلوب منها بالسرعة والدقة المطلوبين. ويتولى قسم المخازن الاختصاصات التالية: 1 ـ استلام الاصناف الواردة للمخازن, وصرف المطلوب منها الى الادارات والمناطق التعليمية والمدارس في التوقيتات المناسبة وفي حدود المقرر لكل منها. 2 ـ استلام مرتجعات الادارات والمناطق من الاصناف بعد معاينتها واثبات حالتها ومعالجتها, وفقا للقواعد المقررة في هذا الشأن. 3 ـ مسك الدفاتر والسجلات المحاسبية اللازمة لبيان الاصناف الواردة والمنصرفة وتحديد الموجود الفعلي منها. 4 ـ ضبط عهدة المخازن الرئيسية في الوزارة, والفرعية في المناطق التعليمية وفي المدارس. 5 ـ تسوية نتائج الجرد السنوي حسب القواعد المالية المعمول بها. 6 ـ العمل على تطوير عمليات التوريد والتخزين بما يمنع تراكم الاصناف او تلفها, والتخلص من الفاقد بكل صوره. 7 ـ العمل على ضبط وتحسين كفاءة نظام وممارسات الشراء في الوزارة باستخدام انظمة المعلومات الالكترونية الحديثة. 8 ـ وضع ضوابط وقواعد العمل التي تسهم في زيادة احكام الرقابة الداخلية على المخازن الفرعية بالمناطق التعليمية والمدارس التابعة لها, خاصة في مجالات الاستلام والصرف والجرد. 9 ـ اتخاذ الاحتياطات اللازمة للمحافظة على الاصناف الموجودة بالمخازن, مع التأكد من سلامة طرق ووسائل التخزين. خامسا: ادارة الخدمات العامة: تتكون ادارة الخدمات العامة من الوحدات التنظيمية التالية: 1ـ قسم السجل. 2ـ قسم النقليات. 3ـ قسم الاسكان. قسم السجل: يهدف قسم السجل إلى تنظيم اعمال المراسلات الواردة والصادرة والحفظ ومتابعة تطويرها وتحديثها بما يضمن سرعة الانجاز وسهولة الاسترجاع. ويتولى قسم السجل الاختصاصات التالية: 1ـ استلام المعاملات الواردة للوزارة من الأجهزة الحكومية والأهلية وفرزها وتصنيفها. 2ـ تسجيل المعاملات الواردة وترقيمها وتوزيعها على الادارات المختصة. 3ـ استلام وتسجيل المراسلات الصادرة من مختلف اجهزة الوزارة, وتوزيعها على المدارس والمناطق التعليمية والجهات الأخرى. 4 ـ حفظ وتصنيف وترقيم القرارات الوزارية والتعاميم الصادرة من الوكيل والوكلاء المساعدين والعمل على توزيعها على الجهات المعنية داخل الوزارة وخارجها. 5ـ حفظ صور المراسلات الصادرة عن الوزارة الى الأجهزة الحكومية والأهلية وغيرها. 6 ـ القيام بأعمال النسخ والتصوير الخاصة بأجهزة الادارة. 7 ـ تقديم الخدمات البريدية لجميع اجهزة الوزارة. 8 ـ اعداد ارشيف متكامل وملفات لكافة الموضوعات التي يتم التعامل فيها. قسم النقليات: يهدف قسم النقليات إلى توفير كافة احتياجات الوزارة وأجهزتها المختلفة من السيارات اللازمة للنقل, وتنسيق استخدامها طبقا للجداول الزمنية الموضوعة. ويتولى قسم النقليات الاختصاصات التالية: 1ـ تقدير احتياجات الوزارة بأجهزتها المختلفة فيما عدا ما يتم التفويض به إلى المناطق التعليمية من النقليات والسيارات اللازمة. 2ـ توفير وتوريد احتياجات الوزارة بأجهزتها المختلفة من النقليات اللازمة لادارة اعمالها. 3ـ متابعة الحركة اليومية للسيارات العاملة بالوزارة بهدف تنسيق عملية استخدامها وحل المشاكل الناجمة عن تأخير أو تعطل بعضها. 4ـ تلبية الطلبات اليومية من السيارات لأداء أعمال ادارات الوزارة المختلفة. 5ـ وضع النظم والبرامج الخاصة بصيانة السيارات, ومتابعة تنفيذها وفق المواعيد المحددة لذلك, والتأكد من استبدال القطع التالفة بأخرى جديدة. 6ـ وضع التقديرات الخاصة بصرف الوقود لسيارات الوزارة. 7ـ تنظيم عملية تموين السيارات بالوقود وفق المقررات الموضوعة لذلك. 8ـ اجراء المحاسبة عن وسائل النقل المستأجرة من القطاعين الحكومي والأهلي. قسم الاسكان: يهدف قسم الاسكان الى حصر احتياجات الوزارة من المساكن المطلوب استئجارها للمعلمين الذين تتعاقد معهم الوزارة والعمل على توفيرها. ويتولى قسم الاسكان الاختصاصات التالية: 1 ـ تنظيم برامج الاسكان الحكومي التي تقرها الوزارة, والاشراف على تنفيذها بالتعاون مع ادارة الشؤون المالية وادارة شؤون الافراد والجهات الاخرى ذات الصلة, داخل الوزارة وخارجها. 2 ـ حصر احتياجات الوزارة من المساكن المطلوب استئجارها للمعلمين وغيرهم, الذين ستتعاقد معهم الوزارة وفقا للتقديرات المتوقعة. 3 ـ تزويد المساكن بالاثاث والمفروشات واجهزة التبريد. 4 ـ توزيع المعلمين على المساكن المخصصة لهم وحفظ السجلات اللازمة. 5 ـ مسك سجل عام للاثاث والمفروشات واجهزة التبريد لمساكن المعلمين. 6 ـ اعداد الاحصائيات الدورية عن عدد المعلمين المقيمين في الاسكان الحكومي. 7 ـ تلقى الطلبات الخاصة باصلاح وصيانة المباني والاثاث واجهزة التبريد, ومتابعة تنفيذ ذلك مع الجهات المعنية. 8 ـ الاشراف على عمليات التسليم والتسلم بهدف التأكد من سلامة العهد الخاصة بموجودات المساكن. 9 ـ الاشراف على عملية الجرد السنوي لموجودات المساكن لمطابقتها بالعهد. 10 ـ إعداد الاحصائيات الدورية عن عدد المعلمين القاطنين بالمساكن المخصصة بهدف معرفة الخالي والمشغول منها. كتب محسن راشد

Email