بدء تشغيل برج اتصالات الجديد بالشارقة: نائب مدير اتصالات بالشارقة ..طرح خدمة الرسائل القصيرة عبر الهاتف المتحرك

افتتحت مؤسسة الامارات للاتصالات مؤخرا برج (اتصالات الشارقة) الذي يشمل 17 طابقا فوق سطح الأرض وطابقين أسفل الأرض بسطح قدره 17 الفا و956 مترا مسطحا, وتقدر التكاليف الاجمالية بنحو مائة وخمسين مليون درهم . ويشكل البرج من الناحية المعمارية نسقا متكاملا من الانسجام والتناسب مع أبراج (اتصالات) الأخرى في كل من أبوظبي, دبي, رأس الخيمة, الفجيرة. ويتميز برج الشارقة عن باقي أبراج اتصالات في الدولة بشكله الدائري عند القاعدة ويتناقص القطر تدريجيا مع الارتفاع ليعطي ايحاء بتكوين لولبي يتصاعد إلى السماء منتهيا بقبة كروية في أعلاه تضم هوائيات الارسال والاستقبال حيث يخترقها صاري بارتفاع 12 مترا تعلوه الأنوار ليشكل انسيابية في التصميم بين قاعدة البرج وقمة الصاري. وقد خصصت الأدوار الثلاثة الأولى لخدمة الجمهور حيث يحتوي الدور الأول على مكاتب الاستعلامات وأماكن حجز واجراء المكالمات الهاتفية من خلال كبائن فردية وعائلية متسعة كما يضم الدور الأول متحف لتطور رسائل الاتصالات. ويشمل الدور الثاني على أقسام المبيعات وسداد الفواتير والمعاملات الخاصة بالتركيبات الجديدة ومناطق عرض أحدث أجهزة الاتصالات المتاحة للجمهور وتتم هذه الخدمات من خلال شبابيك خدمة عصرية ومكاتب مجهزة بأحدث الأجهزة لاتمام المعاملات بالسرعة اللازمة. أما الدور الثالث فيحتوي على الحسابات والمعاملات ذات العلاقة المباشرة مع الجمهور. وخصص الطابق الرابع للمدرج الرئيسي حيث تعقد المؤتمرات والدورات التدريبية والترويجية, حيث زودت بأحدث الأجهزة السمعية والبصرية والاضاءة كما يحتوي هذا الطابق على كافتريا وذلك لخدمة السادة الحضور. أما باقي أدوار البرج, فقد خصصت لمكاتب الفرع من حسابات وإدارة ومبيعات والإدارة الهندسية كذلك أجهزة الاتصالات ويحتوي الدور السادس عشر على أجهزة التراسل.. وخصص الدور السابع عشر للأجهزة الميكانيكية اللازمة لخدمة البرج من غرف تحكم في الكهرباء والتكييف والمصاعد. والبرج مغطى من الخارج بحوائط زجاجية عاكسة دائرية مصممة خصيصا لتسمح بأكبر عازل ممكن للحرارة وامكانية الرؤية الشاملة من الداخل للمناطق المحيطة بالبرج, وينتهي التكوين الدائري الزجاجي بقالب من الخرسانة المغطاة بالجرانيت الوردي. وروعي في تصميم البرج مقاومة الزلازل كما يضم أحدث أنظمة الأعمال الكهربائية والميكانيكية ومتطلبات الأمن والسلامة والتحكم في إدارة مرافق البرج مما يكفل سلامة وراحة الجمهور وموظفي المؤسسة. وتجدر الإشارة إلى ان البرج مزود أيضا بمولدات كهربائية احتياطية تغطي كافة احتياجاته من الطاقة في حال حدوث انقطاع في التيار الكهربائي وذلك بغية التأكد من ان خدمات المؤسسة تقدم للجمهور بصورة مستمرة دون انقطاع. وبالاضافة إلى ما تقدم, فقد روعي انشاء مواقف سيارات تتسع لسيارات الجمهور في أوقات الذروة وذلك لتوفير الراحة وتجنب المشقة. كما تعتزم المؤسسة, في وقت لاحق, انشاء مواقف اضافية مخصصة لسيارات الموظفين. وعن أهم الأقسام الموجودة في البرج قال عبدالعزيز تريم نائب مدير اتصالات الشارقة ان المبنى يضم قسم الهندسة وقسم الموارد البشرية والإدارة وقسم الحسابات والمبيعات. وأضاف ان الخدمات المقدمة للجمهور تشمل خدمة الهواتف العادية وخدمة الانترنت وخدمة البدالات وخدمة الدوائر المؤجرة. وأكد عبدالعزيز تريم ان المبنى الجديد يختلف تماما عن المبنى السابق فهو أكثر اتساعا ويحتوي على قاعة للاجتماعات تضم أكثر من 100 شخص, كما يوجد في كل طابق قاعة للاجتماعات. كما ان عد الكاونترات في الطابق الأرضي أكثر من عدد الكاونترات في المبنى السابق. وتوجد صالات انتظار للجمهور, وصالة عرض في الطابق الرابع. ويضم المبنى الجديد طاقما أمنيا. وقد خصصت أول ثلاثة طوابق من المبنى لخدمة الجمهور والدخول لها دون تصريح وهي الطوابق الخاصة بالحسابات واستفسارات الجمهور أو طلب بعض البيانات, والخدمات الخاصة بالهواتف. وأكد تريم أن اقبال الجمهور على هذا المبنى كبير مقارنة بالمبنى السابق بسبب اتساع المبنى الجديد الأمر الذي يقلل من الازدحام الحاصل في المبنى السابق وزيادة عدد الكاونترات وتوفر مواقف السيارات. وذكر عبدالعزيز تريم, ان المبنى الجديد لم يفتح رسميا بعد, ولكن بدأ العمل الفعلي فيه يوم 23 يناير الماضي. خدمة جديدة ومن الخدمات الجديدة لمؤسسة الاتصالات والتي تم طرحها للاختبار ولكن لم تعلن رسميا بعد خدمة الرسائل القصيرة المكتوبة عبر الهاتف المتحرك (GSM) وهي من الخدمات التي تخدم المشترك بشكل فعال سيتم الاشتراك فيها عن طريق رقم معين ستطرحه المؤسسة في وقت لاحق, يقوم المشترك بإدخاله في جهاز الهاتف المتحرك (GSM) ويجري اشتراكه على الفور, ولا توجد أي رسوم تذكر لهذه الخدمة سوى 30 فلسا مقابل كل رسالة. توطين الوظائف وعن خطة التوطين ذكر تريم ان نسبة المواطنين في فرع الساحل الغربي اكثر من 30% بشكل اجمالي, موضحا ان لدى الادارة خطة في السنوات المقبلة لاحلال المواطنين وكان الاجانب بنسبة كبيرة, وهناك مناقشات مستمرة لتطبيق هذه الخطة. واضاف ان التوطين بلغ اكثر من 70% في فئة كبار الموظفين. وعن نظام الدوام بعد تطبيق اجازة الخميس وكيفية تعويض العمل يوم الاجازة.. قال عبدالعزيز تريم ان ساعات العمل قبل التطبيق اجازة الخميس كانت من الساعة السابعة حتى الساعة الثانية ظهرا وبعد تطبيق الاجازة, تم توزيع عدد ساعات يوم الخميس على باقي ايام الاسبوع, فأصبح الدوام الرسمي للمؤسسة من الساعة السابعة صباحا وحتى الثالثة ظهرا لجميع الموظفين, اما بالنسبة للموظفين الذين تتصل وظائفهم بخدمة المشتركين فلم تطبق عليهم اجازة الخميس, ولكن يتم تعويضهم بتطيق الاجازة في يوم آخر غير يوم الخميس, وبذلك, فإن الخدمات المقدمة للجمهور لم تتأثر وانما يتم انجازها على اكمل وجه. مشكلات مع المشتركين وعن اكثر المشاكل التي تواجههم مع المشتركين اوضح عبدالعزيز تريم ان من اكثر هذه المشكلات سعر الفواتير, فنرى المشترك يراجع المؤسسة اذا كان سعر الفاتورة مرتفعا ويسبب بعض الاشكالات, ولكن لدينا موظفون لديهم الخبرة, في التعامل مع الجمهور, والنظر في مشاكلهم وامتصاص غضبهم وتوضيح جميع الامور. نصائح وارشادات وعن اهم النصائح والارشادات التي تقدمها المؤسسة للجمهور قال تريم ان الكثير من المشتركين لا يسددون فواتيرهم في الوقت المحدد فالبعض يدفع في اخر يوم مسموح به للدفع مما يسبب الكثير من الازدحام. لذلك وفرنا الكثير من آلات الدفع الآلي حتى نتيح للمشترك الدفع دون الحضور للمقر الرئيسي للمؤسسة واضاف ان التأخير في سداد الفواتير يسبب بعض المشكلات لقسم الحسابات الذي ينهي حساباته قبل نهاية الشهر فلا يدخل حساب الفواتير المتأخرة ما يسببب بعض المشكلات مع الجمهور, ولذلك انصح جميع المشتركين بسداد فواتيرهم في الوقت المناسب, فالفواتير تصل في اليوم الرابع من كل شهر, وهو وقت جيد جدا لسداد الفواتير, كما أنصح المشتركين الذين يطلبون خدمات مثلا لبعض الشركات بالالتزام بإحضار الاوراق الرسمية مثل الرخصة التجارية ففي حالة عدم احضاره الرخصة التجارية يضطرنا ان نطلب من احد المواطنين التعهد لهذا المشترك, مما يعرضه للمسؤولية في حالة هروب هذا المشترك مثلا او ارتفاع سعر الفواتير لذلك نطلب من جميع المشتركين تحمل المسؤولية, وعدم تعريض انفسهم لمثل هذه المواقف التي لا تحمد عقباها. خدمات جيدة كما التقينا ببعض الجمهور المترددين على المؤسسة لمعرفة آرائهم في الخدمات التي تقدمها المؤسسة من خلال المبنى الجديد, حيث قال عبدالله ابراهيم عبدالرحمن موظف في بلدية الشارقة, ان الخدمات التي تقدمها المؤسسة جيدة وهناك تعاون كبير بين الموظف والمشترك, ويتم انجاز المعاملات في وقت مناسب وعن رأيه في المبنى الجديد ذكر ان المبنى الجديد يتميز بسعة المكان وزيادة عدد الكاونترات مما يسهل انجاز المعاملات بسرعة, كذلك وجود مواقف كافية للسيارات. مكان أرحب اما عدنان خليل, موظف فقال ان الخدمات المقدمة من قبل المؤسسة جيدة جدا, وتعامل الموظفين مع الجمهور مناسب, ولا يوجد فرق في الخدمات المقدمة بالمبنى الجديد عن القديم سوى ان المكان اصبح اكبر ويضم عددا كبيرا من المراجعين وتوفر المواقف الخاصة بالسيارات, وعدد الكوانترات مناسب جدا وخاصة في اوقات الزحام في نهاية الشهر. وفي السياق نفسه قال مازن فخري ان الخدمات التي تقدمها المؤسسة جيدة والاحظ حسن تعامل الموظفين مع الجمهور, وانجاز المعاملات بسرعة, فلا يوجد اي تأخير, كذلك اتساع المبنى وزيادة عدد الكاونترات ساعد كثيرا في حل مشكلة الزحام, وكذلك وجود اللوحات الارشادية فلا تحتاج للسؤال عن مكان معين, بالاضافة الى وجود اماكن مخصصة للانتظار, فالمبنى الجديد يتميز باتساع المكان وتوفر مواقف السيارات. تحقيق : عبير الشارد

طباعة Email
تعليقات

تعليقات