ثلاثة مواقع خدمة لبلدية دبي على شبكة الانترنت عام 99

تبدأ بلدية دبي مع مطلع العام الجديد 1999 فتح ثلاثة مواقع خدمية جديدة بموقع البلدية في شبكة الانترنت, في اطار حرص المسؤولين ببلدية دبي تقديم افضل الخدمات للجمهور والشركات التي تتعامل مع بلدية دبي . صرح بذلك عبدالحكيم مالك مدير ادارة تكنولوجيا المعلومات وقال ان ادارة تكنولوجيا المعلومات في طور انهاء الترتيبات النهائية للمواقع الثلاث بالتنسيق مع الجهة المسؤولة عن المواقع الجديدة تجهيزا لاطلاقها في العام الجديد, حيث سيكون بامكان كل فرد سواء من الجمهور العام او ممثلي الشركات الدخول في موقع البلدية في شبكة الانترنت واستخدام الخدمات الجديدة كل حسب اهتمامه. واضاف ان المواقع الجديدة التي سيتم افتتاحها في الشبكة تشمل موقعا خاص بنظام استقبال طلبات التوظيف وموقع خاص بنظام تحصيل ايرادات البلدية بالاضافة الى موقعا خاصا بنظام اصدار شهادات عدم الممانعة الخاصة بادارة الصرف الصحي. واكد ان البلدية تهدف من هذه المبادرة الجديدة بطرح خدماتها عن طريق شبكة الانترنت الى توسيع نطاق خدماتها والوصول لاكبر عدد من جمهور المتعاملين بها بأيسر الطرق واحدثها لتوفير الجهد والمال على المراجعين من جهة وتخفيف الضغط على البلدية وتقليل التكاليف التي تتطلبها الاساليب الادارية التقليدية. واوضح مالك ان الموقع الخاص بطلبات التوظيف في ادارة شؤون الموظفين سيفتح بابا جديدا للبلدية لتلقي طلبات التوظيف من الكفاءات المهنية حسب الشواغر المتوفرة عن طريق البريد الالكتروني الخاص بالانترنت بدلا من الاساليب التقليدية والتي تتم اما عن طريق كاونتر المعاملات او البريد العام او بواسطة وكالات الاعلان مما يؤدي الى تحديث اجراءات التوظيف وتسريعها مع توفر القدرة على متابعة وضعية طلب التوظيف بدقة وجذب الاشخاص ذوي الخبرات الواسعة خاصة في المجالات التخصصية من داخل وخارج الدولة. واشار الى انه سيكون بمقدور اي شخص متصل بشبكة الانترنت الدخول لموقع البلدية والاطلاع على الوظائف الشاغرة بالبلدية بالاضافة الى التعرف على تفاصيل كل وظيفة من حيث نوعية العمل والراتب والمميزات الاخرى التي توفرها الوظيفة كما سيكون بمقدور الشخص ملء فورمة طلب الوظيفة الآلي الموجودة وارسالها في وقت مثالي , كما يسمح له النظام ارفاق اية مستندات بالطلب كشهادات الخبرة والشهادات الدراسية وغيرها من المستندات المطلوبة بالاضافة الى امكانية طلب اي استفسار او معلومة عن طريق البريد الالكتروني بالشبكة. واضاف ان برنامج استقبال طلبات التوظيف يقوم بدوره بتحويل المستندات من موقع البلدية بالشبكة الى نظام التوظيف الداخلي في ادارة شؤون الموظفين تمهيدا للمعالجة والرد على صاحب الطلب, وذكر انه من المتوقع ان يعمل النظام الجديد على زيادة طلباتها الاحتياطية خاصة للوظائف الفنية والتخصصية. وحول الموقع الخاص بتحصيل ايرادات البلدية ذكر مدير ادارة تكنولوجيا المعلومات ان الموقع يقوم بحصر وتحصيل جميع ايرادات البلدية المختلفة والتي تشمل الرسوم الخاصة بالتنزيلات والشقق المفروشة والفنادق ودور السينما والـ 5% الخاصة بالسكن بالاضافة الى ايرادات الحوداث حيث سيتم حصرها وتيسير اجراءات تحصيل رسومها عن طريق شبكة الانترنت. واضاف ان البلدية تسعى لتطوير نظام الايرادات بما يتوافق مع متطلبات العصر الحالي باستخدام تكنولوجيا الانترنت حيث سيعمل برنامج الايرادات الجديد على توفير الجهد والوقت بتقليل زيارات المراجعين للرسوم المذكورة وذلك من خلال توفير جميع الاجراءات الخاصة بدفع الرسوم والاجراءات الجديدة بالاضافة الى امكانية متابعة كل معاملة على حدة مع توفر السرية التامة لكل مراجع او جهة من خلال توفير كلمة مرور خاصة بكل عميل حيث يوجد في الخانة الخاصة بالعميل كافة المراجعات والرسائل الخاصة به مما يعين على متابعة سير معاملته وهو في منزله او جهة عمله. كما يعمل البرنامج ايضا على تطوير عملية تنبيهات التأخير في الدفع بالاضافة الى اتاحة الفرصة لكل عميل لتقديم المعلومات الخاصة بالجهة التي يمثلها المرتبطة والتي تحدد وفقا لها مقدار الرسوم كالفنادق ودور السينما والشقق المفروشة واشار ان كل هذه الميزات التي يوفرها برنامج الايرادات تعمل على زيادة الفعالية المثلى للرقابة في قسم الرسوم والايرادات وتحسين الخدمات المقدمة للجمهور وتحديث اجراءات العمل بالسرعة المرجوة وذلك بربط الفنادق والشقق المفروشة والمحلات التجارية بالنظام الجديد كما توجد خطة في المستقبل لاستقبال الرسوم عن طريق شبكة الانترنت. وذكر عبدالحكيم مالك ان الموقع الثالث والخاص ببرنامج خدمات الصرف الصحي والري في الانترنت جاء بطلب من المهندس حسين لوتاه مساعد المدير العام لشؤون البيئة والصحة العامة, حيث سيعمل على توفير مجموعة من الخدمات للمكاتب الاستشارية والمقاولين الذين يتعاملون مع ادارة الصرف الصحي فيما يختص بتوصيلات الصرف الصحي والمجاري وتقدير رسوم التوصيلات وخطاب عدم الممانعة وطلبات سحب المياه الجوفية من المواقع والرخص الجديدة وتجديد الرخص. واوضح ان البرنامج سيعمل على تقليل عدد الزيارات لمراجعي ادارة الصرف الصحي الى مرة واحدة وحيث يتم اخذ اذونات الدفع من موقع البلدية في الانترنت والانتهاء من توقيعها ومن ثم تتم المراجعة الوحيدة لاتمام عملية الدفع فقط مما سيعمل علي توفير الوقت للمكاتب الاستشارية والمقاولين وتقليل الوقت والمجهود الاداري وتحسين خدمات ادارة الصرف الصحي. كما سيمنح هذا البرنامج خانة لكل عميل يقوم من خلالها بمتابعة معاملته ان كانت انتهت او تأخرت بسبب نقص في الاوراق المقدمة او اي سبب اخر واضاف ان البلدية خطت خطوة هامة في هذا البرنامج من خلال تطبيق مايسمى بالتوقيع الالكتروني حيث ستقوم الجهة المسؤولة بالبلدية بارسال الطلبات موقعة الكترونيا للعملاء عن طريق شبكة الانترنت. واكد مدير ادارة تكنولوجيا المعلومات ان البلدية ستقوم بتوفير ثلاث حاسبات شخصية في مدخل البلدية لخدمة العملاء الذين يرغبون في تخليص معاملاتهم بالبرامج الجديدة ولايملكون توصيلها للانترنت في جهة عملهم بالاضافة الى 12 حاسبا اليا اخر بمركز معاملات الجمهور بالبلدية يشرف عليها عدد من الموظفين لمساعدة المراجعين.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات