بعد التحية:بقلم- د. عبدالله العوضي

الاختلاط بالعاملين: ان افضل طريقة لترسيخ الشعور بالالتزام المشترك برسالة ما, هي الاختلاط بالعاملين واستقبال مقترحاتهم لان القيام بهذا السلوك الاجتماعي الراقي يبعد عن العاملين شبح العزلة التي يشعرون بها اثناء تواجدهم بمؤسسة تكاد لا تعي ان كان هناك للمؤسسة مسؤول ام لا . فسياسة الجلوس في ابراج عاجية بعيدة عن اطار التعامل بروح الفريق الواحد ان كانت مجدية في ظن البعض في فترات مضت فإن الوضع الآن مختلف تماماً بسبب زيادة درجة الوعي لدى كافة فئات العاملين في مؤسسة ما. المدير الجيد يعرف أن الخبراء في كل مرحلة من مراحل العمل هم العاملون الذين يؤدون هذه الأعمال يومياً, وهم الزبائن الذين يستخدمون المنتجات او الخدمات المباعة. قلب الهرم رأساً على عقب: في الواقع, حاول ايجاد المدير الحقيقي, ففي شركة يديرها مدير سيء, يكون الموظفون في الخط الأمامي هم من النوع الفظ مع الزبائن موفرين ابتساماتهم لرؤسائهم. والمدير الجيد يقلب الهرم بحيث يرى جميع العاملين بأن أعلى درجة فيه هي للزبون, وهو الملك الشرعي, والدرجة الثانية هي لموظفي الخط الأول من الذين يتعاملون مع الزبائن مباشرة, فإذا اعتقدوا بأن رئيسهم الحقيقي هو الزبون وليس المشرف عليهم, فسوف يكونون اكثر ادراكاً لأهمية خص الزبائن بأفضل خدمة ممكنة. ان افضل طريقة لكي يحصل مشرف على ترقية, هي ان يعامل الزبائن كما يعامل رئيسه, ويفعل كلما يستطيع بتقديم افضل خدمة ممكنة للزبائن وحينما يرى موظفو الخط الامامي رئيسهم مدافعا عنهم بحماس في مكتب المدير, فإن هذا التصرف سوف يعمل على زيادة ولائهم, وارتفاع معنوياتهم وانتاجيتهم, وهي مكافأة للمشرف عليهم. اعقد اجتماعات منتظمة: من الافضل ان تكون في شكل اجتماعات قصيرة إما في نهاية اليوم او نهاية الاسبوع ولكل مؤسسة ظروفها الخاصة التي تتحدد من خلالها المواعيد المناسبة لعقد هذه الاجتماعات وليست هناك قاعدة تلزم مؤسسة ما بيوم او ساعة محددة. ايضاً تكون الاتصالات عبر الكلمة المكتوبة في شكل تقييمات اداء للجانبين والقيام بشرح موجز للاستبيانات المقدمة للعاملين, والزبائن والموردين, وكذلك يمكن ان يساعدك صندوق اقتراحات العاملين في تقييم مستوى فعاليتك.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات