مدير الهيئة العامة للبريد لــ (البيان): الامارات المنسق الاقليمي للدول العربية في نطاق اتحاد البريد العالمي

سعت الهيئة العامة للبريد منذ انشائها الى تطوير الخدمات البريدية والتوسع في ادخال خدمات جديدة وذلك تحقيقا لأهدافها, كما تتولى القيام بجميع الخدمات البريدية وأداء جميع العمليات المتعلقة بتيسير أداء هذه الخدمات . وأشار مدير عام الهيئة عبد الله سعيد بوحسن الى أن الهيئة تعتبر الوحيدة بين جميع الهيئات بالدول العربية التي استطاعت تحقيق أرباح وتعتبر من القلائل على مستوى العالم حيث ان البريد خاسر في أغلب دول العالم, وتم تحقيق هذه الأرباح على الرغم من عدم زيادة التعريفة البريدية. وقال انه تم اقامة العديد من المشروعات لتطوير خدمة البريد في الأعوام الماضية مثل انشاء وتجهيز مبنى نموذجي لمكتب بريد أبوظبي بدلا من المبنى القديم وتزويده بوحدات صناديق مخصوصة تلبي احتياجات الجمهور, وانشاء مبنى ملحق بمبنى بريد دبي المركزي, وانشاء وتجهيز مكتب بريد العين. كما أكد على اهتمام الهيئة المتزايد بالتأهيل والتدريب المهني البريدي لما له من أهمية في تكوين الكوادر الوظيفية ورفع كفاءة الأداء للموظفين, ويتم تنفيذه جنبا الى جنب مع التدريب اللاحق لشغل الوظيفة لضمان الحصول على العناصر الوظيفية المؤهلة للعمل البريدي بكفاءة عالية. تطور مستمر تحدث عبد الله بوحسن عن مهام الهيئة مشيرا الى أنه توجد العديد من المهام والخدمات التي تقوم بها الهيئة ومن ضمنها توصيل بريد الرسائل وتشمل المكاتبات والبطاقات والمطبوعات ومطبوعات المكفوفين والرزم الصغيرة, والطرود بكافة أنواعها العادية والمؤمن عليها الداخلية والخارجية, والبريد الممتاز, الحوالات البريدية الداخلية والخارجية. وهناك مجموعة من الخدمات الخاصة تقدمها الهيئة منها خدمات استلام وتسليم البريد وخدمة البريد الخاص وخدمة خالص الأجرة وخدمة توزيع النشرات والاعلانات في صناديق البريد الخصوصية وخدمة الاجابة التجارية, خدمة التوزيع السريع, خدمة غلق المطبوعات, خدمة التأمين للخدمات البريدية, خدمة الدعاية بواسطة الأختام البريدية, التوكيل البريدي, آلات التخليص. التخصيص هل هناك نية في تخصيص الهيئة؟ عندما نرجع للقانون نستخلص أن الهيئة هيئة مستقلة مملوكة بالكامل للحكومة الاتحادية ومقرها مدينة دبي ويتبعها 57 مكتبا على مستوى الدولة اضافة الى 165 وكالة بريدية, ومنذ السنة الأولى للتأسيس استطاعت الهيئة ان تحقق أرباحا وعلى مدى ثلاثة عشر عاما من تأسيسها فهي في تطور مستمر وأرباحها في تطور على الرغم من عدم زيادة التعريفة البريدية, وتتكفل الهيئة بكافة مصاريفها ومشاريعها ومبانيها, وكل ذلك من ايراداتها الذاتية, ولا تتجه النية في الوقت الحاضر الى خصخصتها فهي في المقام الأول تقدم خدمة اجتماعية عظيمة ومصدر ومركز ربحية. المنافسة توجد العديد من الشركات الخاصة العاملة في مجال البريد كيف تنافس الهيئة العامة للبريد هذه الشركات؟ قال عبد الله بوحسن أن وجود مثل هذه الشركات يدفعنا الى مزيد من تطوير أنفسنا وانتاجيتنا لخدمة الاقتصاد الوطني, ومن هذا المنطلق وبعد موافقة مجلس الوزراء في العام الماضي تم انشاء مؤسسة الامارات للخدمات البريدية التجارية وهي مملوكة للهيئة وتختص بالأعمال البريدية التجارية بما فيها خدمات التوصيل من الباب للباب وتوصيل العينات التجارية, اضافة الى الاعلان والدعاية. وبدأت المؤسسة ممارسة نشاطها الفعلي من هذا الشهر وتعتبر هذه هي الخطوات الأولى, وسوف تشهر الانطلاقة الكاملة خلال هذا العام. ذكرتم أنكم تقومون بخدمة الاعلان والدعاية عن طريق البريد, كيف يتم ذلك؟ الدعاية والاعلان موجودان ضمن قسم الخدمات البريدية, ولكن ستكون على مستوى اكبر عن طريق المؤسسة, حيث يتم انشاء قاعدة معلومات عن كل الموجودين بالدولة وعن كل الشركات العاملة بها بحيث يمكن توجيه الدعاية والاعلان مباشرة عن طريق البريد. كما ستقوم المؤسسة الجديدة بتطوير نشاط الوكالات البريدية الحالية والجديدة بحيث تصبح (دكاكين البريد) مثل أوروبا بها كل الأشياء المرتبطة بالبريد كأنواع القرطاسية والمظاريف, وبطاقات المعايدة وأدوات التغليف والأقلام. التدريب التأهيل والتدريب المهني البريدي لها أهمية كبيرة في تكوين الكوادر الوظيفية ورفع كفاءة أداء الموظفين. ما هو الدور الذي تقوم به الهيئة في هذا المجال؟ تهتم الهيئة العامة للبريد اهتماما كبيرا ومتزايدا بالتأهيل والتدريب المهني في مجال البريد, ويتم تنفيذ ذلك جنبا الى جنب مع التدريب اللاحق لشغل الوظيفة لضمان الحصول على العناصر الوظيفية المؤهلة للعمل البريدي بكفاءة عالية لتتولى مسؤولية القيام بالواجبات المتعددة, ومن نتائج ذلك وصلت نسبة التوطين بالوظائف القيادية 100% ونسبة التوطين في الوظائف الاخرى 40% على مستوى الدولة. ومن أجل ذلك قامت الهيئة بانشاء مركز التأهيل والتدريب البريدي عام 1988م ومن مهامه اعداد الموظفين الجدد من المواطنين للقيام بأداء مختلف الخدمات بكفاءة عالية, رفع كفاءة الموظفين العاملين عن طريق عقد الدورات التدريبية التنشيطية في مختلف الخدمات البريدية, ورفع كفاءة المشرفين ومراقبي الحركة البريدية وذلك بعقد الدورات التدريبية المتخصصة. وبالنسبة للتدريب الاداري؟ يتم هذا النوع من التدريب لدى أجهزة التدريب المتخصصة مثل معهد التنمية الادارية, معهد التنمية والادارة للخبراء في الهندسة والادارة, الهيئة العامة للمعلومات, المعاهد والمراكز الخاصة, والندوات التي تعقد لكبار الموظفين بالداخل والخارج. اختلاف اللغات ما هي المشاكل أو العقبات التي تحول دون أداء بعض الخدمات على الوجه الأكمل؟ المشكلة الوحيدة هي وجود خليط من الناس بلغات مختلفة مما يجعل من الصعب توعيتهم التوعية الشاملة حيث يكتب كل انسان بلغته التي يتكلمها, ونحن عندما ننظر الى أغلب دول العالم نجد أن هناك لغة واحدة يتخاطبون بها ويكتبون بها وأرقاما واحدة ولذلك لا تحدث مثل هذه المشكلة. ويترتب على ذلك سلبيات كثيرة منها عدم كتابة العنوان بالشكل الصحيح, عدم وضع الرسوم الصحيحة على الرسالة, احيانا يتم وضع رقم الصندوق مع عدم ذكر الامارة. وهناك جانب سلبي آخر وهو عدم التزام بعض الناس بتسديد ايجار صناديق البريد في الموعد المحدد. كثير من الناس لا يعرفون قيمة الرسوم الخاصة بالرسائل ولذلك فهم يضعون طابعا بقيمة أقل من الرسوم المحددة. كيف تتصرف الهيئة في ذلك؟ اذا كانت الرسوم التي دفعها شخص تزيد عن نصف الرسم المحدد للرسالة فسوف ترسل بالبريد السطحي اي ستتأخر الرسالة من ثلاثة أيام مثلا الى ثلاثة أسابيع, أما في حالة اذا كان الرسم أقل من النصف فتعاد الرسالة مرة اخرى الى المرسل. علاقات عربية ما هي نوعية العلاقات التي تربط الهيئة العامة للبريد بالهيئات المماثلة في الدول العربية ودول العالم الاخرى؟ البريد لا يعرف الحدود بالدرجة الاولى وارتباطنا بكافة دول العالم من أصغر دولة الى أكبر دولة حتى الجزر علاقات في مجال العمل ويضمنها (الاتحاد البريدي العالمي) وعلى مستوى الدول العربية يضمنا (اللجنة العربية الدائمة للبريد) تحت مظلة الجامعة العربية, أما الاتحاد البريدي العالمي هيئة دولية تابعة للأمم المتحدة. ومهمة اللجنة التنسيق بين الدول العربية والعمل على زيادة التبادل البريدي بين هذه الدول. هل هناك ندوات ومؤتمرات خاصة بالبريد يتم عقدها وتقومون بحضورها؟ دولة الامارات العربية المتحدة عضو في اتحاد البريد العالمي ومجلس ادارة الاتحاد مشكل من أربعين دولة فقط على الرغم من أنه يضم 190 دولة. ونحن نشارك سنويا في اجتماع مجلس الادارة, اضافة الى ذلك فان الامارات هي المنسق الاقليمي للدول العربية في نطاق اتحاد البريد العالمي فيما يتعلق بالبريد العاجل الدولي (الممتاز) , كما أن الامارات عضو في فريق عمل التنمية البريدية الدولي ويتكون من عشر ادارات على مستوى العالم ويهتم هذا الفريق بالتنمية البريدية عالميا, ومساعدة الادارات البريدية النامية لتطوير خدماتها. وهناك اجتماعات اللجنة العربية الدائمة للبريد يعقد سنويا وهناك اجتماع سنوي لمسؤولي البريد في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية, وتوجد ندوات متخصصة ينظمها الاتحاد البريدي العالمي تتعلق بالأمن البريدي والبريد العاجل الدولي (الممتاز) والتسويق والتنمية البريدية. ونعمل قدر الامكان للاستفادة من تلك الندوات اضافة الى ابتعاث العديد من موظفي الهيئة الى الادارات البريدية المتقدمة لاكتساب المزيد من الخبرة في تطوير الخدمات البريدية والاطلاع على تجارب الآخرين. هواة جمع الطوابع ما هي الخدمات التي يتم تقديمها لهواة الطوابع البريدية من جانب الهيئة؟ قسم هواة جمع الطوابع موجود في كل ادارة بريدية حيث يقوم القسم بدور المسوق لطوابع دولة الامارات العربية المتحدة في الداخل والخارج, وقد أعادت الهيئة تنظيم مكتب خدمة الهواة بها وخصصت مكاتب نموذجية لخدمة هواة الطوابع البريدية تتصل مباشرة بصالة الجمهور مما يسهل عليهم الحصول على حاجتهم من الطوابع التذكارية, وزادت ساعات العمل بالشباك الى فترتين صباحية ومسائية تمتد حتى الثامنة مساء, كما تم وضع لوحات عن الطوابع البريدية بصالات الجمهور كذلك تم التريكز على عمل معارض للطوابع البريدية التذكارية لتعريف الجمهور بأهمية الطوابع البريدية في توثيق أواصر الصداقة بين الشعوب وفي تخليد المناسبات المحلية والعالمي, حيث أقيمت تسعة معارض لبيع وعرض الطوابع عام 1997م, وتقوم شعبة هواة الطوابع البريدية باعلام المشتركين عن طريق الصحافة المحلية ومجلات هواة الطوابع العالمية باصدارات الطوابع التذكارية الجديدة, بالاضافة الى ارسال الطوابع للمشتركين بالبريد وامدادهم بنشرة كاملة بها كافة التفاصيل الفنية للاصدار كالمناسبة والقيمة والتاريخ, وتسهيلا من الهيئة لهواة الطوابع فقد وفرت بعض الأدوات التي تساعدهم على تنسيق الطوابع البريدية التذكارية. وما هي المهام التي تقوم به جمعية الامارات لهواة الطوابع؟ أنشئت الجمعية قبل سنتين بعد أن تم اشهارها من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتضم الجمعية في عضويتها المهتمين بهواية جمع الطوابع داخل دولة الامارات العربية المتجدة, ونظمت الجمعية خلال مهرجان التسوق المعرض الدولي الآسيوي لهواة الطوابع لمدة أسبوع شارك فيه المعرض برعاية الهيئة العامة للبريد وطيران الامارات والاتحاد الاسيوي لهواة الطوابع. وتم عرض مختلف الطوابع التي استعملت في الامارات منذ عام 1909م حتى هذه الأيام, حيث تم عرض مجموعات نادرة من الطوابع منها أول طابع بريدي صدر في العالم بألوانه المختلفة وعدة مجموعات نادرة من بقية الدول الآسيوية. وعلى مستوى دول مجلس التعاون الخليجي هناك معرض سنوي للطوابع البريدية لدول المجلس يقام سنويا بالتناوب في احدى الدول الاعضاء, كما تشارك الهيئة وجمعية الامارات للطوابع في معارض الطوابع الدولية وتمكن بعض الهواة من الحصول على الميداليات الفضية او البرونزية من خلال مشاركتهم في هذه المعارض. كما شاركت الهيئة العامة للبريد في عام 1997م بعدة معارض اخرى داخل الدولة وخارجها مثل معرض مدرسة الاتحاد الخاصة بالعين, ومعرض مدرسة الاندلس بالشارقة, والمشاركة مع جمعية الامارات لهواة الطوابع في معرض قرية التراث بدبي, ومعرض جامعة الامارات قسم الطالبات بالعين, المهرجان الصيفي للشباب بدبي, المعرض المشترك الثالث لدول مجلس التعاون الخليجي بالرياض, المعرض الدولي للهواة (انترباس) بالهند, المعرض الافريقي الثالث بالشارقة. ما هي الخطوات التي تقوم بها الهيئة لتصميم الطوابع البريدية؟ يتم وضع برنامج سنوي لاصدارات الطوابع بحيث لا تتعدى عشرة اصدارات سنويا ويؤخذ في الاعتبار المناسبات الوطنية وبيئة الدولة من الناحية التراثية والطبيعية والطيور والحيوانات حيث يتم نقل صورة للعالم عن بيئة الامارات. كما يتم توثيق كافة المناسبات الوطنية من خلال الطوابع والمتمثلة في العيد الوطني أو أية مناسبة تحتفل بها الدولة, وكذلك المناسبات العالمية التي تطرحها الأمم المتحدة او الجامعة العربية. أما فيما يتعلق بتصميم الطوابع يوجد في الهيئة فنان متخصص في التصميم اضافة الى استعانتنا بالفنانين الموجودين بالدولة من مواطنين ومقيمين, وهناك بعض الجهات التي تطلب منا اصدار طوابع وتقوم هي بتصميم هذه الطوابع. ويتم طباعتها في الخارج في أماكن متخصصة وأمينة. حوار ـ السيد الطنطاوي

تعليقات

تعليقات