اعتمدها حمدان بن راشد: اجراء تعديلات على الهيكل التنظيمي العام لبلدية دبي

قامت بلدية دبي بادخال تعديل على الهيكل التنظيمي العام للبلدية وذلك مواكبة للتطور الكبير في الخدمات والمهام التي تقدمها البلدية واتساع حجم النشاطات التي تندرج ضمن مسؤولياتها . وتتضمن التعديلات الجديدة والتي اعتمدها سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة رئيس بلدية دبي مؤخرا استحداث ادارتين جديدتين هما ادارة الصيانة العامة وادارة تكنولوجيا المعلومات اضافة الى فصل البيئة لتكون ادارة منفصلة عن ادارة الصحة العامة لتصبح بذلك ادارة جديدة هي ادارة البيئة. وقال محمد عبدالكريم جلفار رئيس مكتب التطوير الاداري ببلدية دبي ان حجم النشاط الكبير الذي تمارسه البلدية والتطور في تقديم الخدمات المختلفة لكافة فئات المجتمع كان الدافع وراء تعديل الهيكل التنظيمي العام. ادارة الصيانة واضاف ان استحداث ادارة للصيانة يأتي ضمن ادراك البلدية لاهمية الحفاظ على المكتسبات الحضارية التي حققتها وذلك من خلال التركيز على الصيانة بمختلف طرقها واشكالها. واشار الى ان البلدية تنفق مئات الملايين من الدراهم لانجاز المشاريع الضخمة لذا لابد من تخصيص مبالغ اخرى لصيانة هذه الانجازات وضمان توفير مدة زمنية اطول لبقائها وهذا لن يتأتى الا بتوفير نظام دقيق للصيانة وبالتالي كان انشاء ادارة خاصة ومنفصلة للصيانة. ادارة تكنولوجيا المعلومات وفيما يتعلق باستحداث ادارة جديدة لتكنولوجيا المعلومات قال محمد جلفار ان الادارة الجديدة ستشتمل على اقسام لتطوير النظم ودعم المستفيدين والعمليات وخدمات الشبكة اضافة الى شعبة نظام المعلومات الجغرافية ومسؤولياته اقتراح وتنفيذ السياسة والقوانين والانظمة والاجراءات والنماذج المتعلقة بتكنولوجيا وانظمة المعلومات في البلدية بما في ذلك خدمات معالجة المعلومات وتدريب المستفيدين ومستخدمي الانظمة. واشار جلفار الى ان اهم مهام الادارة الجديدة هي اقتراح وتنفيذ الخطط والبرامج طويلة ومتوسطة وقصيرة الاجل وطاقة نظام المعلومات بما في ذلك احتياجات موظفي البلدية والاجهزة والبرامج وشبكات الاتصالات وغيرها من التجهيزات المرتبطة بها وتطوير انظمة المعلومات وتشغيل وصيانة كافة اجهزة الحاسوب في البلدية. واعداد الكتيبات الارشادية الخاصة باجراءات العمل لضمان التشغيل والصيانة الموثوقة لانظمة الحاسب الآلي وغيرها من تكنولوجيا المعلومات. وضمان سلامة وامن البيانات وقواعد البيانات ومستلزمات معالجة المعلومات وموقع الحاسب الآلي والمعدات المتعلقة به وادوات الاتصال. وتقديم خدمات معالجة المعلومات الضرورية والوافية ضمن برامج زمنية محددة ومعتمدة وضمان توفير مقدرات المعلومات الوافية والفعالة لاستيعاب تلك الخدمات. واعداد المواصفات الفنية لتكنولوجيا وانظمة المعلومات في البلدية بما في ذلك اعداد المناقصات الخاصة بشراء المعدات والانظمة والخدمات الفنية او خدمات الدعم المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات ومن ثم تحليل العطاءات والمساعدة في المفاوضات طبقا لانظمة واجراءات البلدية ذات العلاقة. اضافة الى الدراسة والاشراف على ضمان المستوى الجيد لتنفيذ العقود المرتبطة بأنظمة المعلومات. وتطوير النظم الجغرافية لدى البلدية والمساهمة في مساعدة الادارات المعنية في استخدامها وتطبيق اهداف وسياسات البلدية في هذا المجال. واقتراح وتنفيذ دراسات محددة او اجراءات تهدف الى تحسين أساليب العمل في البلدية والتي هي ذات علاقة باستخدام الحاسب الآلي او الناتجة عن تحليل البيانات باستخدام الحاسب الآلي وذلك بالتنسيق مع الوحدات الادارية المختلفة. إدارة البيئة وفيمايتعلق بانشاء ادارة البيئة وفصلها عن ادارة الصحة العامة قال ان الادارة الجديدة ستشتمل على أقسام حماية البيئة والسلامة وخدمات النفايات ومعالجة النفايات بالاضافة الى قسم مكافحة الحشرات. وتقع مسؤولياتها لتوفير خدمات فعالة في مجال حماية البيئة والسلامة ومكافحة الحشرات وإدارة النفايات في امارة دبي. وأضاف جلفار أن أهم مهامها هي: رصد ورقابة تلوث الهواء والماء والأرض والضجيج والتلوث الناتج عن الأنشطة الصناعية, ووضع الشروط والضوابط البيئية اللازمة لترخيص المنشآت الصناعية ومشاريع وتقييم التأثيرات البيئية وإصدار تصاريح حماية البيئة والسلامة والتأكد من الالتزام بالمقاييس والأنظمة البيئية المطلوبة. ورصد ورقابة, ومناولة, ونقل, وتخزين, والتخلص الآمن من النفايات الخطرة بما في ذلك النفايات الطبية, وإصدار التصاريح اللازمة لذلك. واجراء الدراسات والأبحاث على عناصر البيئة (الماء, الهواء, التربة) ووضع قواعد بيانات حول خصائصها الطبيعية المحلية, وتطبيق الاجراءات الرقابية والوقائية لحمايتها من التلوث او النضوب. ومراقبة مصادر التلوث النفطي ومصادر التلوث الاخرى للمياه البحرية, وتطبيق الاجراءات البيئية والقانونية اللازمة للوقاية من حوادث التلوث, بما في ذلك اجراء الفحوصات المخبرية على العينات بالتنسيق مع إدارة مختبر دبي المركزي والدوائر والمؤسسات المعنية الاخرى. بالاضافة الى اعتماد المؤسسات المختصة في مجال تقييم اجراءات السلامة في المعدات والأجهزة المختلفة, وكذلك المؤسسات المتخصصة في تقديم خدمات في مجال صحة البيئة, مثل مؤسسات مكافحة الحشرات, مؤسسات معالجة وتعقيم المياه... الخ, بالاضافة الى اعتماد الافراد القائمين بانجاز هذه المهام. والتأكد من توفير بيئة صحية وآمنة لضمان السلامة العامة في كافة المباني العامة ودور السينما والمسارح وأماكن التسلية وأحواض السباحة.. الخ من خلال الالتزام بالتشريعات والمعايير المعتمدة فيما يتعلق بنوعية الهواء الداخلي, والسلامة من الحريق, وسلامة أنظمة المياه وأنظمة المصاعد وأحواض السباحة, وسلامة لعب الأطفال. والادارة الفعالة لعمليات تجميع وتخزين ونقل وتدوير وفرز والتخلص من كافة النفايات العامة من المناطق الحضرية والريفية بما في ذلك جميع النفايات الصناعية والخطرة ومخلفات البناء والمحافظة على نظافة وجمال الطرق والساحات المفتوحة في الامارة. واجراء اعمال المسح الشاملة وإعداد الدراسات والتخطيط التطويري المتعلق بمعالجة النفايات والتخلص منها, بما في ذلك التعرف على اتجاهات كميات النفايات المتولدة, وتوفر واستخدام مواقع الدفن والبدائل المتعلقة بالمعالجة والتخلص من النفايات. وترخيص ورقابة الانشطة التجارية في مجالات نقل والتخلص من النفايات وإعادة تدويرها وفقا لانظمة واجراءات البلدية المعتمدة. وتطبيق برامج وساليب مكافحة شاملة على مستوى الامارة لمكافحة حشرات الصحة مثل: التحكم البيئي, المكافحة البيولوجية, والمكافحة باستخدام المبيدات الكيماوية. والتنسيق والتعاون مع الوحدات الادارية المعنية بحملات دورية تهدف الى زيادة وعي الجمهور بقضايا الصحة البيئية, بما فيها الحد من النفايات التي تسببها حشرات الصحة العامة وتشجيع استخدام الطرق الفعالة والآمنة في مجال حماية البيئة ومكافحة التلوث والسلامة المهنية وسلامة المجتمع.

تعليقات

تعليقات