مهرجان دبي للتسوق 98 يواصل تألقه:الاسواق القديمة تعانق الجديدة بمدرسة متميزة لفنون الترويج والتسويق

ت + ت - الحجم الطبيعي

دبي جنة التسوق والمركز التجاري الاول بالمنطقة ... تحتل مكانتها هذه عن جدارة واستحقاق ... ليست بكلمات اطراء من هذا او ذاك, اصبحت مقصدا للوفود التجارية ورجال الاعمال وكل الراغبين في ترويج منتجاتهم ومن خلالها الى دول المنطقة والدول الآسيوية وغيرها يقصدها الاوروبيون والعرب والآسيويون ... لتعطي لبضائعهم جواز مرور الى مناطق اخرى ... وكلهم يأمل ويبني اماله على دبي, وتجارها اصحاب التاريخ والخبرة والباع الطويل وكل يقدم اوراقه للاعتماد ... من دبي لينطلق بتجارته وبضائعه الى اسواق جديدة. واذا كان هذا هو وضع دبي العالمي فان دبي ومن خلال مهرجان التسوق اعتمدت كل النظريات الحديثة بل وابتكرت كل وسائل الابداع عبر مراكزها التجارية واسواقها والتي تضع مختلف انواع البضائع للترويج لهذه السلع وتلك البضائع بين المتسوقين الذين وفدوا اليها من بقاع الارض المختلفة ... من دول الجوار ... ومن دول تبعد عنها بالاف الاميال. اسواق ومراكز دبي الحديثة واسواقها التقليدية ومن خلال جولة بها تعج بالجديد في نظريات التسويق وتجد ايضا كل المتسوقين ومن كل الجنسيات تجارا كانوا ام متسوقين عاديين تراهم مبهورين كل منهم فاغر فاه. دهشة مما يرى امامه. الاسواق التقليدية تاريخ دبي ورومانسيتها تعجز ريشة اي فنان عن تصويرها ورسمها كما هي في طبيعتها باسواقها التقليدية القديمة, كل شيء يوحي بأهلية المدينة واهلها لهذا المركز العالمي المرموق في التجارة العالمية, المتسوق يلاحقه عالم ساحر ورائحة العطور والبخور توحي بشرقية هذه الاسواق, صناعات تقليدية ويدوية, اقمشة, ملابس منتجات حديثة, مواد مختلفة يسأل عنها المتسوق ماهي؟ وكيف تستخدم , اسلوب عرض رشيق انيق وكل شيء يدل على نمط من انماط التعامل التجاري الذي لم يتغير ... كل شيء يوحي بان هذه الاسواق عريقة وانها تنقل الى الحاضر قصة عقود من العمل التجاري المتميز لابناء دبي. وتكتمل حلقة الابداع في هذا الجو التراثي التجاري اذا ما اختار المتسوق بالاسواق التقليدية استخدام العبرة كنقطة انطلاق الى السوق او الاسواق المجاورة عبر خور دبي, وعندما تأخذك العبرة يختلط القديم والحديث في قصة يحلق فيها المتسوق رغم انه يركب البحر بين قديم دبي وجديدها ... تترآى امامه ايضا صور لابراج شاهقة على احدث نظريات البناء العالمية, تعبر عن حاضر دبي ونهضتها ... ويقع بصرك وانت تحلق عاليا على منزل الشيخ سعيد ومتحف دبي والبستيكة وطوابير من سفن البوم التقليدية ... ووجوه تحمل الاحلام والماضي والحاضر في هذه المدينة التجارية برسم العالمية. سوق الذهب واذا كان الحديث عن الاسواق التقليدية القديمة فان سوق الذهب في دبي اولى بالحديث , فهذه السوق العريقة تجمع بين القديم والجديد, سوق الذهب القديم والتي لا تزال تحمل بما فيها من بريق كل دلائل العراقة لتؤكد انها اقوى واكبر سوق في العالم بما تحويه من كنوز والتي تجاوزت حجم مبيعاتها مع السوق الجديد ومحلات ومراكز البيع في انحاء دبي بفنادقها ومراكزها التجارية سوق سنغافورة ليحتل تجار دبي المركز الاول عالميا في تجارة الذهب . سوق دبي للذهب القديمة تحمل في شكلها علامات وامارات ودلالات عراقة تجار دبي في فنون التعامل مع المعدن الاصفر, والفضة, بالاضافة الى الالماس, والمجوهرات ... وكل مافيها يشهد ان اهل هذه المدينة الاكثر خبرة بالمنطقة ... والبريق يبهو الابصار من المحلات المختلفة والزحام لا ينقطع منذ اليوم الاول للمهرجان بفضل نظريات التسوق الحديثة التي طبقها تجار دبي. وذكر محمد القرقاوي منسق عام المهرجان انه قد لايتوافر مكان آخر في العالم تتاح فيه للمشترين فرصة الاختيار بين تشكيلات هائلة من اجمل المصوغات والمجوهرات باسعار تعد الاقل من نوعها وفي الوقت نفسه التمتع بفرصة الفوز بسبائك ذهبية في ثلاثة سحوبات يومية تتمثل في سحب على سبيكة ذهب زنة كيلو جرام , وسحبا آخر على سبيكة وزنها عشر تولات (116.64 جراما) اما السحب الثالث فعلى سبيكة وزنها 50 جراما, وتدخل كل القسائم التي تبلغ قيمة الواحدة منها 500 درهم السحب النهائي على الجائزة الكبرى وهي خمسة كيلوجرامات من الذهب في نهاية المهرجان وبالاضافة الى ذلك تحوي كل قسيمة على جزء (امسح واربح) تسمح للاطفال بالفوز 2000 جائزة ذهبية. مجموعة الذهب في دبي استحدثت هذا الاسلوب في فن الترويج والتسويق بطريقة ابهرت حتى الصحف الاجنبية والتي اكدت انه اسلوب تسويقي لايوجد له مثيل من حيث السحوبات المجانية, وهو فن ترويجي يجب على الجميع ان يتعلموه من دبي حيث تجد 230 محلا من محلات بيع الذهب تشارك في تقديم السحوبات, واكد محمد القرقاوي ان اهم ماحققه هذا المهرجان هو تكاتف تجار الذهب لترويج مبيعاتهم خلال المهرجان مما ساهم في رفع مبيعات السوق من الاصفر الرنان وتتوقع مصادر بالمهرجان انه مع نظام التسويق الناجح والمشوق هذا العام فان اجمالي المبيعات قد يتخطى حاجز 11 طنا متريا ... وتؤكد مصادر مجموعة الذهب في دبي ان المبيعات تجاوزت حتى الآن رقم خمسة اطنان (خلال النصف الاول للمهرجان) . وقال توفيق عبد الله من داماس للذهب والمجوهرات ان الايام الاولى للمهرجان شهدت اقبالا غير مسبوق كما ان نسبة المبيعات في ارتفاع خلال ايام عيد الاضحى نتيجة لاكتمال زيادة عدد زوار دبي من الخليج والدول المجاورة, كما ان العيد شهد بداية الشهر وتدفق الرواتب الى ايادي المقيميين ... وتوقع ان تتجاوز المبيعات ما تحقق بالعام الماضي. تسبق عصرها مراكز التسوق في دبي كثيرة ومتنوعة وتسبق عصرها بما تقدمه من نظريات وتجارب في فنون الترويج والتسويق والدعاية والاعلان خلال مهرجان دبي للتسوق 98 يستفيد منها الآخرون وبشهاداتهم. اسواق دبي القديمة واسواقها ومراكزها الحديثة تقدم الابهار في فنون تسوق عروض الترويجية يعلن عنها في ملصقات وشعارات ذات تصاميم والوان جذابة ويأتي ذلك كله في اطار حرص السكرتارية العامة للمهرجان على تمكين المتسوقين من التمتع بافضل فرص التسوق, كل المحلات تقدم عروضها والمتسوق يفاضل فيما بينها. وفي هذا الاطار تم تقسيم الفئات المشاركة في المهرجان الى خمس فئات مختلفة هي التنزيلات , والتنزيلات على نصف المحل, العروض المجانية للمهرجان, سعر التكلفة, الحملات الترويجية. اما الفئة الاولى (التنزيلات) وكما ذكر حسين علي لوتاه نائب منسق عام المهرجان فيلتزم اصحاب هذه الفئة بتقديم تنزيلات على مختلف البضائع الموجودة والمعروضة في محلاتهم وبنسب معقولة, اما الفئة الثانية فتقدم تنزيلات على نصف المحل اي مايعادل 50% من معروضاتها ويتم مراقبة ذلك من قبل الجهات المختصة باستمرار, وبالنسبة لفئة عروض المهرجان (المجانية) فيتم منح المتسوقين هدايا مجانية او خدمات معينة لقاء شراء سلع او خدمات من المحلات المشاركة . اما فئة سعر التكلفة فقد خصصت للمحلات التي تبيع معروضاتها بسعر التكلفة, وتقتصر فئة الحملات الترويجية المحلات المملوكة للرعاة الرئيسيين للمهرجان وتتضمن سحوبات ومسابقات والعاب تسلية وغيرها بالاضافة الى فئة اخرى خاصة للمطاعم والفنادق والشقق المفروشة وكل هذا يطبق بحرفية عالية ودقة متناهية ورقابة حاسمة ... لان الكل يرغب في النجاح. حملات ترويجية واعلانية في مهرجان دبي للتسوق 98 كان التطور ملحوظا على اشارات واعلانات المشاركين ... نظم حديثه في التسويق والترفيه بجوار التسوق ... المراكز التجارية قدمت الابهار تنزيلات وهدايا وسحوبات في كل مكان ... اسلوب جديد ومغر جولة في اجواء هذه الدعاية المتطورة تكتشف مدى التقدم الذي يدار بطريقة مبتكرة نماذج ومقاييس متفوقة جديدة لاول مرة بمنطقة الخليج, والامثلة كثيرة ومتعددة. يقول احد الاعلانات (نجوب العالم ونأتيكم بأروع مافيه, التسوق متعة لا تضاهى ونحن لا نقدم متعة التسوق فحسب بل نمنح زوارنا المتعة والاثارة ... زيارتكم لمركزنا تغني عن السفر لمختلف دول العالم) . (احصل على 200 فرصة للفوز بمبلغ ... كل يوم) (الآن افضل وقت للشراء) ... (اشتر افضل المنتجات وقد يحالفك الحظ) . (نقدم اشهر الاسماء العالمية في مفهوم جديد وعصري للتسوق تحت سقف واحد في اجواء من الراحة والترفيه ... تجربة تسوق فريدة لجميع افراد العائلة) . (اغتنموا فرصة تخفيضات المهرجان الضخمة ... خصم حتى سعر التكلفة ... مختارات رائعة لا مثيل لها في الجودة والتصميم الابتسامة على شفاهكم ... اسرعوا واغتنموا الفرصة) . وهكذا تستمر عناصر الجذب الحديثة, تنوع في الخطاب والاتجاه للاعلان عن الحدث, اعلانات تلامس الحقيقة ومختلفة الاساليب ... لترى الازدحام في كل مكان وتصل القمة مع الذهب اربحوا 46 كيلو ذهبا ... وسوق حامي الوطيس واقبال يفوق التوقعات .. بالسحوبات المجانية ويلفت انتباهك وانت تتجول بالاسواق . (اذا كنت تبحث عن منتجات باهظة الثمن فاننا نعتذر ... ستلاحظ اثناء التسوق لدى الاول في الاثاث ان الاسعار تبدو باهظة الثمن ولكن جودة منتجاتنا وتشكيلاتنا المتكاملة تقول غير ذلك نؤمن لك افضل الاصناف من ... باقل الاسعار) . مراكز تسوق, مطاعم فنادق, ذهب , مجوهرات ساعات, نظارات, بنوك, صرافات, شقق مفروشة , شركات وغيرها جاء المهرجان ليظهر قدراتها على الابداع في العرض والاعلان وجذب المستهلك ... في تطور ملحوظ. اللكزس والنيسان يعد السحب على سيارات اللكزس من العناصر الرئيسية والهامة في مهرجان دبي للتسوق حيث يتمكن المتسوقون بل وزوار دبي بان يحققوا احلامهم بالفوز بسيارة يصل ثمنها 50 الف دولار ... وباشتراك بتذكرة قيمتها 100 درهم ... وتعتبر الحملات الترويجية للسيارات من انجح حملات المهرجان الترويجية في دورات المهرجان المختلفة ويتم يوميا السحب على ثلاث سيارات ويوم الجمعة من كل اسبوع اربع سيارات, وبطرق اعلانية مشوقة والسحوبات تتم على اكثر من مائة سيارة لكزس 98. 31 سيارة نيسان باترول رباعية الدفع تدخل سحوبات السيارات قيمة السيارة 145 الف درهم , وتم تصميم الحملة كحافز اضافي للمتسوقين من المحلات التابعة للشركات الراعية الرئيسية والمشاركة في المهرجان مقابل مشتريات معينة وبقيمة لا تجاوز في بعض الاحيان 50 درهما. وتعتبر كما تؤكد مصادر بلجنة المنظمين مثل هذه السحوبات من انجح وسائل الترويج في جذب الزوار للمهرجان ... خاصة اذا كانت هذه السحوبات على سيارات بمستوى اللكزس والنيسان باترول. وان تتجول في دبي ... في اسواقها في شوارعها, في مراكزها التجارية كما يقول مدحت علي (تاجر) من مصر تكتشف مدرسة جديدة ويؤيد ماذهبت اليه ريمون صايغ من لبنان ان المهرجان فيه مدرسة جديدة في فنون التسويق والدعاية والاعلان ... مدعوما بجهد تنظيمي رائع وتخطيط ليس فيه عشوائية ... وهذه عناصر نجاح جديدة تضاف الى نجاحات دبي. رؤية خطها بكلمات - مصطفى عويضه

Email