الثوار يصدون هجمات القذافي في مصراتة

باريس ولندن تنتقدان أداء «الناتو»

ت + ت - الحجم الطبيعي

صدّ الثوار الليبيون هجمات لقوات العقيد معمر القذافي في مدينة مصراتة، وذلك أثناء معارك ضارية، قصفت في أثنائها هذه القوات المدينة بعنف، فيما حافظ الثوار المسلحون على مواقعهم، وجرى قتال كثيف في الجانب الشرقي من المدينة. وتواصل القتال على خط الجبهة بين أجدابيا والبريقة. وفي الأثناء، صدرت أمس انتقادات فرنسية وبريطانية لأداء حلف شمال الأطلسي «الناتو» في ليبيا، لتزيد شكوكاً أثارها الثوار بخصوص تباطؤ الحلف في قصف أهداف قوات القذافي.

وصرح وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أن حلف «الناتو» لا يؤدي دوره «بشكل كاف» لتدمير الأسلحة الثقيلة لدى قوات القذافي وحماية السكان المدنيين، وقال، على هامش الاجتماع الوزاري الأوروبي في لوكسمبورغ، «أراد حلف الأطلسي تولي القيادة العسكرية للعمليات، ووافقنا. يجب أن يؤدي دوره، أي أن يوقف القذافي عن استخدام أَسلحة ثقيلة لقصف السكان». وطالب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ «الناتو» بتكثيف جهوده في ليبيا لحماية المدنيين من هجمات القذافي، وقال «يجب أن نواصل جهودنا في الحلف ونكثف منها».

ورد الجنرال مارك فان أُوم من هيئة الأركان في الحلف بأَن «الناتو» نفذ ‬155 طلعة جوية في المتوسط يومياً على المدى الأسبوع الأخير، وركز فيها على منع قوات القذافي من استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق الميدانية، وأضاف أنه لا نية لدى القذافي لوقف العمليات، وأوضح أن الوضع العسكري متحرك ومتبدل ويتغير باستمرار.

وحذّر وزير الخارجية الليبي السابق المنشق موسى كوسا من مخاطر اندلاع حرب أهلية في بلاده وتحويلها إلى صومال جديد، وقال الناطق باسم المجلس الانتقالي الليبي مصطفى الغرياني إنه لا علاقة لكوسا بالمجلس، وذلك بعد تأكيد مشاركة كوسا وأعضاء المجلس في اجتماع مجموعة الاتصال الدولية بشأن ليبيا اليوم في الدوحة.

العقيد يستنجد بالجن ضد دول التحالف

لجأ العقيد الليبي معمر القذافي إلى الاستنجاد بالجن في مواجهة التحالف الدولي ضد قواته، لحماية الشعب الليبي منه، فقد استغاث في فضائية الجماهيرية الليبية برجل الروحانيات يوسف شاكير الذي استضيف في برنامج «عشم الوطن» ليدعو «سلاطين الجن» من أجل أن تقضي على دول حلف الأطلسي والإمارات وقطر، وتوعد المذكور في دعائه على شاشة التلفزيون بأن يوجه الجن على دول التحالف بــ«رياح صفراء لا تذر ولا تبقي».

Email