قاعة الشيخ زايد في «الأرشيف الوطني» بانوراما لذاكرة الإمارات

Ⅶ القاعة تستقطب آلاف الزوار | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

آلاف الزوار من مختلف أنحاء دولة الإمارات ومن خارجها استقبلتهم قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمقر الأرشيف الوطني في أبوظبي منذ افتتاحها في ديسمبر 2010، نظرا لما تحتويه من وثائق تاريخية نادرة ومقتنيات مهمة عن تاريخ الإمارات وتراثها، حيث تحكي قصة وطن مزدهر شيّده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه الآباء المؤسسون وشعب الإمارات الذي التفّ حولهم.

وتعدّ قاعة الشيخ زايد بن سلطان في الأرشيف الوطني ــ التي تشهد إقبالا كبيرا من الزوار كل يوم ــ بمثابة نافذة يطلّ منها الزائر على جوانب من تاريخ الإمارات، ويطلع على صفحات تاريخية موغلة في القدم؛ إذ تقدم بانوراما شاملة عن ذاكرة الوطن التي يعمل الأرشيف الوطني على جمعها وحفظها. وتتميز قاعة الشيخ زايد بن سلطان بما تحتويه من وثائق تاريخية مكتوبة، وخرائط جغرافية قديمة.

وصور فوتوغرافية نادرة. وتأسست قاعة الشيخ زايد بن سلطان لتكون متحفاً تاريخياً يحكي بالمعلومة الموثقة ماضي منطقة الإمارات منذ أكثر من خمسمائة عام؛ ويتجلى ذلك في خريطة كونتينو البرتغالي، التي تعود إلى عام 1502م، وهي أول خريطة عن منطقة الخليج.

مقتنيات

وتتسم قاعة الشيخ زايد بأنها تعرض مقتنياتها من الوثائق التاريخية وفق تسلسل تاريخي، ووفق الحقب التي مرّ بها تاريخ الإمارات، لتقدم صورة شاملة عن تاريخ الإمارات في مختلف مراحله، ولتظل شاهداً على ما قدمه الآباء المؤسسون وفي مقدمتهم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والآباء المؤسسون لوحدة البلاد وتقدمها.

ومن الوثائق التاريخية المهمة التي تضمها القاعة أيضاً الوثيقة البريطانية التي تؤرخ للاتفاقية البحرية بين قبائل عربية في الإمارات المتصالحة وبريطانيا، وتعود إلى سنة 1820، وتنصّ على ألا يتعرض أحد للآخر في الخليج، ومن الوثائق التاريخية المهمة أيضاً وثيقة وقعها الشيخ شخبوط بن سلطان عندما كان حاكماً لأبوظبي مع حكام الإمارات المتصالحة عام 1965 بشأن عملة خليجية موحدة.

ويجد الزائر في قاعة الشيخ زايد بن سلطان وثائق تقدم تفاصيل عن عَلَم دولة الإمارات العربية المتحدة، وعن أول تشكيل وزاري فيها، وعن انضمامها لمنظمة الأمم المتحدة، وهذه الوثائق بمجملها قد أسفرت عن إصدار الأرشيف الوطني عدداً من الكتب التاريخية التي توثّق تاريخ الإمارات للأجيال، مثل كتاب «قصر الحصن»، وكتاب «زايد من التحدي إلى الاتحاد»، وكتاب «زايد رجل بنى أمة»... وغيرها.

Email