كيف تعلم طفلك القراءة بـ 5 خطوات؟

Bayan AlSutari

قيّم الكتاب من فضلك

إعداد: رفيف الخليل

أن تجعلي القراءة عادة أساسية لدى طفلك في سن مبكرة هو أمر شاق بعض الشيء ، لكن هذه العادة ستكون مفيدة وممتعة له مع مرور الوقت. لهذا من المهم جداً إيجاد الطريقة المناسبة لجعل هذه العادة الحميدة جزء من شخصيته. وإليك بعض الخطوات لتحقيق لذلك:

أولاً: القراءة المنتظمة: من الصعب أن تعودي طفلك على القراءة منذ الصغر بدون ممارسة منتظمة لعادات القراءة التي قد تبدأ مع تصفح الصور ومشاهدة الرسومات الملونة، وصولاً إلى القصص المصورة  قراءة الكتيبات الصغيرة بصورة دورية.

1

ثانياً: أيقظي حواسه: يولد حب الاستكشاف مع الطفل ويرافقه في مراحله العمرية ومن هنا تستطيعين عزيزتي الأم أن تجمعي حواسه وتطوري ملكاته الفكرية بالقراءة التفاعلية عن طريق جعله يعيش مع ملمس الكتاب ورائحته ومع القصص المثيرة التي تفتح آفاقه على عوالم جديدة وممتعة.

66

ثالثاً:  طرح الأسئلة التفاعلية: عليك أن تتحلى بالصبر وأنت مع طفلك ذو الأربع أو الخمس سنوات، وننصحك بقراءة القصص له بصوت عال، مع تتالي طرح الأسئلة بصورة مبسطة. هذه الطريقة تساعدك على تعليم طفلك مهارات التفكير النقدي عن طريق طرح أسئلة مفتوحة حول القصص.

992

رابعاً: مفهوم المكتبة: لا بد أن تزرعي شكل الكتب على الرفوف في مخيلة طفلك. احرصي على إنشاء مكتبة مصغرة في إحدى زوايا المنزل تحتوي على عشرات الكتب، تناسب مستوى القراءة لدى طفلك، أو يمكنك القيام برحلات أسبوعية إلى المكتبة العامة لترغيبه في اقتناء المزيد من الكتب المثيرة والمحببة لنفسه.

2

خامساً: القراءة بصوت عال:  اطلب من طفلك أن يقرأ لك بصوت عال، عليك أن تعطي فكرة أفضل عن القراءة بما فيها من كلمات وتعابير ومشاهدات تخيلية من شأنها أن تسهل قراءة الكلمات وفهم معانيها لديه. ولا يجب أن تكون القراءة بصوت عال مقصورة على القصص، بل إنما تطبق القراءة لكل ما هو مكتوب كأسلوب وممارسة سيعتاد عليها طفلك مع الوقت.

Reading-in-bed

سادساً: روتين ما قبل النوم: اقرئي لطفلك القصص التي تعجبه وهو في السرير، حتى إن كان في سن لن يسمح له بإدراك القصة بالكامل فمع الوقت سيعتاد على سماع نطق الحروف والكلمات وتمييزها.

4.75/5 (4)

مقالات متعلقة

Comments Powered by Disqus