5 خطوات لتقليل السرحان أثناء القراءة

aid42668-728px-Concentrate-on-Studies-Step-13-Version-2
Bayan AlSutari

قيّم الكتاب من فضلك

إعداد: رفيف الخليل

– يمل الكثيرون من القراءة وقد يتبدد الحماس بعد قراءة أول خمس صفحات من الكتاب، بسبب السرحان وفقدان الاتصال مع الموضوع، وبالتالي تضعف العزيمة وتقل الهمة، فكيف تتغلب على هذه المشكلة؟
تعرف هنا على 5 خطوات بسيطة تخفف أسباب السرحان.

أولاً: لا تشتت تركيزك
عندما تقرأ تذكر أن هناك فرقاً بين القراءة وبين الفهم المتعمق أو الحفظ أو التأمل، اقرأ الموضوع بشكل كامل ثم انطلق للفهم وبعد الانتهاء من هاتين العمليتين ابدأ في عملية الحفظ أو التأمل.

ثانياً: انطلق بالقراءة

aid42668-728px-Concentrate-on-Studies-Step-4-Version-2
لا تتوقف عند كل كلمة لقراءتها، ونقترح عليك أن تتبع القراءة باستخدام الإصبع أو القلم أسفل السطر، لأن ذلك يزيد من مجال رؤية العين لكلمات أكثر.

ثالثاً: امتلك وقتاً إضافياً

aid588120-728px-Increase-Concentration-While-Studying-Step-5-Version-2
ضاعف وقتك وأنت تقرأ حيث تستطيع تجاهل الهوامش والانتقال إلى تطبيق عملية التأشير. وضع الخطوط والإشارات والعلامات أثناء القراءة سيجعل العقل مشتركاً بشكل كامل في عملية القراءة مما يقلل السرحان والملل، ويزيد سرعة الفهم ومقاومة النعاس.

رابعاً: تفاعل مع ما تقرأ

aid588120-728px-Increase-Concentration-While-Studying-Step-8
تعود على طرح الأسئلة في ذهنك أو بصوت عالٍ أثناء القراءة، وكأنك في حلقة نقاش ذاتية خلقتها أنت بتفاعلك الإيجابي لكل معلومة أو صورة فكرية أو خيال. لا تتردد في القراءة النقدية التي ستدخلك في عالم ممتع.

خامساً: حدد الأهداف
عندما تعلم ما الهدف من قراءة مقال أو كتاب أو تحقيق وما شابهه، فإنك تخلق استراتيجية تلقائية تعينك على إنجاز أهدافك الفكرية، وبالتالي الاستفادة من محتوى النص وأثره بشكل فعال ومباشر.

لا توجد تقييمات بعد

مقالات متعلقة

Comments Powered by Disqus