المعهد يؤهل شباب الوطن لمواكبة متطلبات سوق العمل

«تفكير» يتبنى «الابتكار المهني» عبر «دورات الخير»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بجعل عام 2017 عاماً للخير، وإيماناً بأهمية دور القطاع الخاص في زيادة التلاحم المجتمعي في عام الخير، تبنى معهد الابتكار المهني (تفكير) في مدينة العين، مبادرة «دورات الخير» التي تسهم في تقديم تدريب مهني بمؤهلات مبتكرة وحديثة لتحسين كفاءة المهنيين والمؤسسات، والمساهمة في تنمية وتطوير الثروة البشرية في الدولة.

وقال الدكتور محمد فادي قدو المدير التنفيذي لمعهد الابتكار المهني (تفكير) في مدينة العين: «يحرص معهد الابتكار المهني على تفعيل دوره في عام الخير من خلال تقديمه لعدد من الدورات المجانية بالتنسيق مع الهيئات والمؤسسات المجتمعية كوزارة المالية، وهيئة الإمارات للهوية، وبلدية العين، مستشفى العين، وغير ذلك.

حيث انطلقت الدورات في شهر يناير الماضي وتستمر على مدار العام، ومنها دورات في «فن إدارة الفعاليات» و«السعادة والإيجابية.. أسلوب حياة»».

وأضاف: «إلى جانب تقديم دورات تدريبية مجانية لموظفي المؤسسات الحكومية والخاصة والتطوعية والباحثين عن عمل، بهدف تقديم الأفضل للكوادر البشرية ومساعدتهم في تنمية المهارات وأساليب العمل اللازمة لنجاحهم وانخراطهم في سوق العمل بفاعلية، بالتركيز على تنمية المهارات والتفكير الإبداعي والابتكاري الذي تحتاجه الكوادر البشرية.

ووصل عدد المستفيدين أكثر من 500 متدرب خلال الستة أشهر الأولى من العام. وأريد التنويه بأنه تم خلال شهر رمضان الماضي طرح 8 دورات في التأهيل الوظيفي».

وأكد الدكتور قدو أن المعهد يسعى إلى الإسهام بفعالية في تأهيل الكوادر الوطنية، وتزويدها بالمهارات والمعرفة والتدريب اللازمة لتلبية احتياجات السوق التي تتطور باستمرار، مشيراً إلى حرص المعهد على اجتذاب نخبة من أفضل المدربين من ذوي الكفاءة والخبرة للاستعانة بهم في تحقيق رؤية ورسالة المعهد من أجل تأهيل أكبر عدد من الشباب لدخول سوق العمل في كثير من المجالات.

كما يسهم المعهد وبقوة في تعزيز قدرات ومهارات الشباب وتنمية مواهبهم من خلال الخدمات التعليمية والتدريب المهني ذي الكفاءة العالية، إضافة إلى تأهيل الكوادر الوطنية بشكل مستمر لمواكبة التطور العالمي في هذا المجال.

مُنوهاً إلى أن المعهد أطلق برنامج الماجستير المهني في تخصص الإدارة الاستراتيجية والقيادة، وذلك من خلال التعامل المباشر مع جامعة «كنت» في بريطانيا، وبرنامج الماجستير في تخصص إدارة الأعمال من جامعة «ريتشموند» الأميركية إضافة إلى تميز المعهد في طرح العديد من الدورات التدريبية المطلوبة مجتمعياً لاسيما في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، ودورة في اللغات وتصدر شهادة معتمدة من الكلية البريطانية للغات الاختبارات، ودورة أخرى في الخدمات المصرفية المالية، ودورة خدمات الأعمال والنظم الإدارية، ودورة التسويق والمبيعات باعتماد من «جوجل»، ودورة الأمن والسلامة، ودورة القانون باعتماد من مؤسسة لاهاي لحقوق الإنسان والقانون الدولي، وغيرها الكثير، منوهاً إلى نقطة مفادها أن جميع قاعات المعهد صممت بمعايير ابتكارية تجذب الطلبة والمتدربين، إضافة إلى طرح المادة العلمية بشكل غير روتيني ولا نمطي، واستحداث ألعاب ذكية وابتكارية من شأنها أن تسهم في استيعاب الطلبة والمتدربين للمادة العلمية، وبلغت نسبة رضا المتعاملين مع المعهد أخيراً 98% وأشار د.

قدو في حديثه إلى أن طاقم المعهد يعكف لإطلاق وتنظيم مؤتمر دولي يعد الأول من نوعه في الدولة يركز على التعليم المهني في هذا العام.

ابتكار

أطلق معهد الابتكار المهني (تفكير) في شهر يوليو نادي رواد الابتكار الذي يضم فريق عمل من المختصين الذي يشرفون على 10 ورش ابتكارية تستهدف المشاركين الذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين، فالأولى تضم الطلاب من سن 6 وحتى 10 أعوام، أمام المجموعة الثانية فتضم الطلاب والطالبات من سن 11 وحتى 16 عاماً. ويضم البرنامج الصيفي للنادي العديد من الورش الابتكارية.

Email