تتضمن بناء 9 مساكن بكلفة 9 ملايين درهم

«زايد للإسكان» يبدأ تنفيذ «مدن الخير» الشهر المقبل

عبد الله النعيمي يشهد توقيع اتفاقية بين البرنامج ومجموعة «دودسال الخاصة» | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدأ برنامج الشيخ زايد للإسكان الشهر المقبل، تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة مدن الخير، ضمن مبادرات عام الخير، والتي تتضمن بناء 9 مساكن بتكلفة 9 ملايين درهم، وسيتم توزيعها على الحالات التي لا تنطبق عليها شروط وضوابط البرنامج.

وأكد معالي الدكتور المهندس عبد الله بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة البرنامج، أن مدن الخير هي إحدى أهم المبادرات التي أطلقها البرنامج في عام الخير، نظراً لاستدامة هذا النوع من العطاء، ومساهمته في تحقيق التلاحم المجتمعي وتعزيز التماسك والاستقرار عند الأسرة المواطنة.

استراتيجية

وقال النعيمي إن البرنامج بدأ في النقاش مع عدد من الجهات الخاصة لتمويل بناء وحدات سكنية تخصص للحالات التي لا تنطبق عليها شروط وضوابط المنح السكنية التي يقدمها، وذلك ضمن استراتيجيته لإشراك القطاع الخاص في إنجازات القطاع الحكومي، من باب المسؤولية الاجتماعية، وضمن مبادرات عام الخير، مبيناً أن المستهدف من الشراكة مع القطاع الخاص، جمع قيمة تبرعات تصل إلى 50 مليون درهم لتمويل بناء هذا النوع من الوحدات السكنية.

ووقع البرنامج أمس اتفاقية مع مجموعة «دودسال الخاصة»، التي تبرعت بدورها بـ 9 ملايين درهم تكلفة بناء 9 مساكن، كمرحلة أولى، وسيبدأ تنفيذها الشهر المقبل، وبفترة إنجاز 16 شهراً.

وثمّن النعيمي مبادرة رجل الأعمال الهندي راجن كليشلاند في الانضمام للمبادرة، كأول المساهمين في إنشاء مدن الخير، ومشاركته الفاعلة في تحقيق تطلعات حكومة دولة الإمارات في عام الخير، من خلال تفعيل دور رجال الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص، لكي يكونوا روافد للعطاء وعمل الخير والمشاركة المجتمعية في الدولة.

تنوع معماري

وتضمن حفل توقيع الاتفاقيات، زيارة ميدانية لمعالي الدكتور عبد الله النعيمي، مع الحضور لأحد النماذج المعتمدة للوحدات السكنية، حيث تم الاطلاع على النموذج، والتعرف إلى كافة تفاصيله الفنية التي صممت لتراعي متطلبات الأسرة، وتلبي احتياجاتهم السكنية والاجتماعية. ويضم المشروع تصميمين بأربع واجهات مختلفة، إذ تتألف جميع المساكن من طابقين: أرضي وأول، وتضم أربع غرف نوم.

وراعى البرنامج التنوع المعماري في تصاميم الوحدات السكنية في المشروع، إذ يتضمن المشروع أربعة نماذج مختلفة للوحدات السكنية، هي طراز متوسطي وطراز حديث، وطراز أندلسي، إلى جانب الطراز الإسلامي، وتبلغ مساحة المسكن الواحد قرابة 3500 متر مربع.

موقع المشروع

ويقع مشروع المساكن لمدن الخير، ضمن المرحلة الأولى في منطقة القوز بدبي 2، حيث تم اختيار هذا الموقع الجغرافي كأحد أهم المناطق الحيوية بدبي، والتي تتميز بقربها من برج خليفة ومن المرفقات ومراكز الخدمة والتسوق، ما يحقق حياة كريمة لساكني هذه المنطقة، في ظل توفر البنية التحتية والخدمات.

عام الخير

وكان البرنامج أطلق مبادرة «مدن الخير» كإحدى المبادرات التي تبناها في عام الخير 2017، وذلك لتحسين حياة المواطنين، من خلال مساكن يتم بناؤها بتمويل من القطاع الخاص، وبدعم من البرنامج للفئات الأكثر استحقاقاً، حيث تعتبر المبادرة نواة لأحياء سكنية مكتملة المرافق، يتم إنشاؤها عن طريق البرنامج بتمويل من القطاع الخاص ورجال الأعمال، ويتم توزيعها على المواطنين المتقدمين للبرنامج.

وسيتم بناؤها على شكل مجموعات صغيرة، يمكن تكرارها حسب وفرة الموارد المالية، ويتطلع البرنامج إلى أن تسهم المبادرة بفتح باب الخير والعطاء للقطاع الخاص، وذلك للاستثمار في المستقبل، من خلال المشاركة الفعالة والحقيقية في بناء المدن الحديثة لمواطني الدولة والمساهمة في تنمية المجتمع الإماراتي.

مواصفات عالية

تتميز المساكن التي سيتم إنشاؤها، بأنها ذات مواصفات عالية وملبية لمتطلبات استدامة المشاريع السكنية، لكي يحقق البرنامج بذلك الرؤية المتكاملة في الأجندة الوطنية، من حيث تعزيز التلاحم المجتمعي، وتطبيق معايير الاستدامة، وضمان المشاركة الفاعلة في تحقيق رؤية وتطلعات حكومة دولة الإمارات.

Email