فرق تطوعية لتدريب أطباء العناية المركزة في آسيا وإفريقيا تزامناً مع عام الخير

■ جانب من فعاليات المؤتمر الثالث عشر للعناية الحرجة | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المؤتمر الثالث عشر للعناية الحرجة الذي اختتم فعالياته في فندق انتركونتننتال فستيفال سيتي بدبي، أمس، تشكيل فرق عمل تطوعية من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون، لتدريب أطباء العناية المركزة في دول آسيا وإفريقيا، تزامناً مع مبادرة عام الخير.

وقال الدكتور حسين ناصر آل رحمة رئيس شعبة العناية المركزة في مستشفى دبي رئيس المؤتمر إن الدورة التدريبية الأولى لهذه المبادرة ستنطلق في يونيو المقبل فيما تنطلق الدورة التدريبية الثانية في أكتوبر بعد التنسيق مع الاتحاد الأفريقي للعناية المركزة لإعلان أسماء الدول التي بحاجة لمثل هده الدورات.

وأضاف إن الدورات تشمل أيضا تقديم العلاج للحالات الخطيرة وتقديم الاستشارات المجانية حول آلية طرق تطوير أقسام العناية في قارتي آسيا وأفريقيا، لافتاً إلى أن باب التطوع للعمل في المبادرة سيكون مفتوحاً أمام جميع الأطباء.

وذكر آل رحمة أنه تم في ختام أعمال المؤتمر الإعلان عن تأسيس رابطة اتحاد جنوب آسيا وتشمل الهند وباكستان وبنغلاديش وسيرلانكا ونيبال وبوتان وأفغانستان للتعاون مع شعبة الإمارات للعناية المركزة لتطوير التعليم الطبي عن طريق تبادل الخبرات والكفاءات لمساعدة الدول ذات الإمكانيات المحدودة لتطوير أقسام العناية المركزة كونها خط الدفاع الأول في التعامل مع الحالات الخطرة.

وأضاف إن المؤتمر شهد أيضاً تأسيس الرابطة الأفريقية لتطوير التدريب والأبحاث بالتعاون مع شعبة الإمارات للعناية المركزة والرابطة العربية للعناية المركزة اضافة إلى حصول دولة الإمارات على دعم كافة الدول للترشح لاستضافة المؤتمر العالمي للرابطة العالمية لاتحادات العناية المركزة عام 2023.

وأوصى المشاركون في المؤتمر بتقنين استخدام المضادات الحيوية عن طريق التعاون بين إدارات المستشفيات ومراكز العناية المركزة للحد من خطورة الالتهابات البكتيرية المقاومة للمضادات والتي تعد مشكلة عالمية، ودعوا إلى تعميم الإرشادات الموحدة لطرق العلاج في مستشفيات الدولة والدول الأعضاء، فضلاً عن تشجيع الأطباء على الالتحاق بتخصص العناية المركزة خاصة وأن جميع الدول تعاني من نقص حاد في اعداد الكوادر الطبية والتمريضية عن طريق تقديم المزيد من الحوافز والامتيازات لأطباء العناية في مختلف الدول.

Email