قصة شعار معرض إكسبو 2020

ت + ت - الحجم الطبيعي

يوضح هذا الفيديو قصة الشعار الرسمي لـ "إكسبو 2020"، الذي كشف عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله في الساحة المقابلة لـ "برج خليفة"، أعلى بناء في العالم.

وقد تم استيحاء تصميم الشعار الجديد من مشغولات مصنع أثري للذهب اكتشفه سموه في العام 2002 في منطقة المرموم وأُطلق عليه اسم "ساروق الحديد"، والشعار عبارة عن تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام ونسجت خيوط تواصلها مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين إلى حضارة ما وراء النهرين والسند والهند.

ومنذ انطلاق أعمال التنقيب في موقع ساروق الحديد، تم الكشف عن مجموعة من المقتنيات والقطع الأثرية الاستثنائية التي يعود تاريخها إلى فترات زمنية بعيدة تمتد من العصر الحجري حتى العصر الهيلينستي، ما يرمز إلى المكانة التاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة عموماً ودبي خصوصاً كمركز مرموق يربط بين حضارات وأزمنة مختلفة.

ويؤكد الموقع أن دبي، التي تُعد ملتقى الحضارات في القرن الحادي والعشرين، كانت لها أيضا مكانة مماثلة في المنطقة منذ آلاف السنين، وهي الحقيقة التي يُلخّصها "إكسبو 2020 دبي"عبر موضوعه الرئيسي "تواصل العقول وصنع المستقبل" والإرث المهم الذي من المنتظر أن يتركه وراءه.

Email