أداة مذهلة تعقم الماء في غضون دقائق

ت + ت - الحجم الطبيعي

يفتقر ملايين الناس للوصول إلى مياه شرب نظيفة. فقد جرت العادة أن يغلي الناس الماء، أو يعرضوه لأشعة الشمس لكي يحصلوا على ماء نظيف صالح للشرب. هذه العملية غير فعالة، ولكن الآن، ربما وجد العلماء حلاً جديداً.

قام فريق من الباحثين من جامعة ستانفورد، ومختبر مركز ستانفورد للمسرعات الخطية الوطني (SLAC)، بتطوير جهاز صغير يمكنه تعقيم الماء بسرعة تعادل تعرضه لأشعة الشمس لعشرين دقيقة.

جهاز التنقية هذا، الذي لا تتعدى أبعاده 1 سم x 2 سم (0.4 إنش x 0.8 إنش)، أي ما يعادل نصف حجم الطابع البريدي، يمكنه أن يسخّر طيفاً واسعاً من أشعة الشمس لتعظيم قدراته في التعقيم.

هذا الجهاز المستطيل ذو اللون الأسود، مصنوع من طبقة من النحاس، وثاني كبريت الموليبدينوم، وهي تركيبة تنتج في الشروط المناسبة، مادة معقمة تقتل الميكروبات.

تظهر نتائج الفريق، التي تم نشرها في مجلة نيتشر نانو تكنولوجي، أن تلك الصفيحة الزجاجية قتلت 99.99% من البكتيريا في 25 ميللي لتر من الماء، مع تركيز بكتيري بلغ 1,000,000 جرثومة في الميللي ليتر، خلال 20 دقيقة فقط.

إلا أن الجهاز، حتى الآن، أثبت قدرته على قتل ثلاثة أنواع من البكتيريا، وعدم قدرته على إزالة الملوثات الكيميائية.

ما يزال العلماء بحاجة لإجراء المزيد من الاختبارات، لتحديد ما إذا كان الجهاز قادراً على تنقية الماء بوجود أنواع أكثر من البكتيريا.
 

Email