سيرفس بوك.. أول حاسوب محمول من مايكروسوفت

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت شركة مايكروسوفت أول حاسوب محمول من تصنيعها والذي يحمل اسم سيرفس بوك برو، وتتباهى الشركة بأن هذا الحاسوب يتمتع بمزايا قوية وأداء يفوق أي حاسوب محمول في السوق، وعلى رأسه ماك بوك برو لمنافستها شركة آبل.
 
وتقول الشركة إن مزايا ومواصفات هذا الحاسوب تجعل منه "اللابتوب المطلق"، لكن أكبر ميزة في هذا الحاسوب هي أنه ليس مجرد حاسوب محمول، فهو أيضا حاسوب سيرفس لوحي، وقوي في الوقت ذاته، ويمكن فصلة عن لوحة المفاتيح بضغطة زر.

يمتلك سيرفس بوك شاشة بقياس 13.5 بوصات بدقة عالية تبلغ 227 نقطة في البوصة، وتأتي قوته من معالج من نوع إنتل كور آي5 أو آي7، وللحصول على القوة المطلقة يتضمن الحاسوب بطاقة رسوميات مدمجة من نوع جيفورس، كما يتيح استخدام ذاكرة وصول عشوائي (رام) تصل إلى 16 غيغابايتا.

إن ما يجعل سيرفس بوك يختلف عن غيره هو أنه حاسوب هجين، فلوحة المفاتيح -التي تأتي معه، والتي يمكن فصلها عن الشاشة- تتضمن بطارية قوية إلى جانب بطاقة الرسوميات المدمجة، كما تتضمن لوحة تتبع (تراك باد) مصنوعة من الزجاج.

والفكرة وراء ذلك تقوم على أنه إذا أراد المستخدم جهازا شخصيا خفيفا لأداء بعض المهام اليومية، يمكنه استخدام الشاشة بدون لوحة المفاتيح، وإذا أراد قوة خالصة فإنه بكل بساطة يوصل الشاشة بلوحة المفاتيح ليبدأ الاستفادة من قدرات بطاقة الرسوميات الإضافية المدمجة فيها.

عند فصل سيرفس بوك عن لوحة المفاتيح يتحول إلى اللوحي سيرفس برو لكن بمواصفات أقوى (الأوروبية)

وتقول مايكروسوفت إن هذا الحاسوب في نمط اللابتوب يستفيد من شريحتي رسوميات مما يجعل منه أسرع بمرتين من نظيره ماك بوك برو.

ويعتبر هذا التصريح جريئا بالنسبة لأول حاسوب محمول للشركة، والذي دعمته فقط من خلال استعراض حي للعبة "غير أوف وور" ثلاثية الأبعاد، ومن ثم تحرير مقطع فيديو لتلك اللعبة بوقت لاحق.

كما أن الشركة تشيد كثيرا بلوحة المفاتيح التي ترسو عليها الشاشة، وتقول إنها "أفضل لوحة مفاتيح صنعت على الإطلاق"، فرغم أن هذه اللوحة صامتة فإنها توفر للمستخدم استجابة لمسية لنقرته على المفاتيح، كما أنها تتمتع بإضاءة خلفية.

وصمم فريق مايكروسوفت آلية تعليق ميكانيكية جديدة للشاشة ولوحة المفاتيح تحت اسم "ماصل واير لوك" وتتيح هذه الآلية استخدام الشاشة بأكثر من وضعية، كالوضعية الطولية مثلا، أو حتى استخدامها بوضعية مقلوبة، أو حتى يمكن طي الشاشة بحيث يصبح ظهرها مستندا تماما إلى ظهر لوحة المفاتيح.

ويتميز الحاسوب بوزنه الخفيف، حيث تزن الشاشة 0.72 غراما فقط بسماكة 7.7 مليمترات، وذلك بفضل الهيكل المصنوع من المغنيزيوم المعالج. وزودت الشركة الحاسوب بمنفذين من نوع يو إس بي 3 بالإضافة منفذ لبطاقات الذاكرة "إس دي".

ويأتي مع الحاسوب قلم "ستايلس" للكتابة على الشاشة، والذي يتصل بجانب الشاشة بسهولة نتجية المغناطيس المدمج به.

ويذكر أن الشركة ستطرح سيرفس بوك في 26 أكتوبر الجاري وسيبدأ سعره من 1499 دولارا صعودا إلى مبلغ 2699 دولارا.

Email