الحدث الأول من نوعه في دبي الذي يوضح سبل نجاح المسوقين للعلامات التجارية

YouTube يكشف عن اتجاهات المستخدمين الجديدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

استضافت Google أول حدث من نوعه ، بعنوان "Pulse" أي "النبض" بالعربية - والذي كان مقامًا في دبي ويهدف السوق الإعلاني. وشهد الحدث حضور مسؤولين تنفيذيين عالميين مثل روبرت كينسل، رئيس محتوى وعمليات YouTube ولوكاس واتسون، نائب رئيس العلامات التجارية العالمية في Google لمخاطبة ما يزيد عن 200 شخص في مجال الإعلام والتسويق. سلّط حدث "Pulse" الضوء على تطور أنظمة ابتكار المحتوى على مستوى العالم وفي المنطقة، وفرص انتشار العلامات التجارية بين فئات متنوعة من الجماهير عبر YouTube وعبر قنوات جديدة أصلية. وهذا يحدث نظرًا لأن نسبة استخدام مقاطع الفيديو عبر الإنترنت تزداد بشكل متتابع (بنسبة 50% منذ 2013)، مع مشاهدة ما يعادل 6 مليارات ساعة من مقاطع الفيديو على YouTube شهريًا عن طريق أكثر من مليار مشاهد في جميع أنحاء العالم (وهو ما يعادل تقريبًا 40% من نسبة جميع مستخدمي الإنترنت).

"منشئو المحتوى بجميع أنواعه، بدءًا من المنتجين المحترفين وانتهاءً بالمواهب الصاعدة المبشرة، هم من ينشئون الجيل القادم من القنوات على YouTube" - جاء ذلك في تصريح أدلى به السيد/ روبرت كينسل، رئيس محتوى وعمليات YouTube. وأكمل قائلاً: "ومن خلال أهم القنوات التي يبلغ متوسط نسبة مشاهدتها أكثر من مليون مشاهدة أسبوعيًا، يتمكن منشئو المحتوى من جذب معجبين وخلق علامات تجارية قوية للمحتوى."

اتجاهات المستخدمين

أعلن موقع YouTube عن أهم النتائج التي تم التوصل إليها من خلال بحث أجرته Google مؤخرًا عبر دراسة شاملة عن المستخدمين في الإمارات العربية المتحدة، حيث كشفت هذه الدراسة أن 90% من مستخدمي الهواتف الذكية يتصلون بالإنترنت يوميًا عبر أجهزتهم، وأن 80% يستخدمون هواتفهم الذكية لمشاهدة مقاطع فيديو عبر الإنترنت.

كما أعلن YouTube أيضًا عن أرقام من تقرير عن أجهزة الجوّال، والذي يوضح أن تطبيق YouTube يحتل المرتبة الثانية في الإمارات العربية المتحدة من حيث وقت المشاهدة والاستخدام. وفي الإمارات العربية المتحدة التي تعتبر فيها نسبة استخدام الهواتف الذكية من بين أعلى نسب الاستخدام عالميًا، يساهم الهاتف الجوّال بنسبة 40% من المشاهدات فيها.

كما أن موقع YouTube يحظى أيضًا بنسبة مشاهدة بين العرب والسكان المحليين تفوق نسبة مشاهدة مواقع الويب الأخرى، مع النظر نمو المحتوى باللغة العربية على النظام الأساسي.

انتشار العلامات التجارية

يمثل المستخدمون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعض أكثر مشاهدي YouTube تلهفًا في العالم، وتوضح الدراسات أنه عندما يرى المستخدمون الإعلانات على كل من التلفزيون وموقع YouTube، يمكنهم تذكر العلامة التجارية بشكل أسهل. وفي الإمارات العربية المتحدة، يتصل أكثر من نصف المستخدمين بالإنترنت أثناء مشاهدتهم للتلفزيون كما أن YouTube يتيح زيادة في نسبة الانتشار بمقدار 8% عن الانتشار عبر التلفزيون (في مقابل 1.6% في المملكة المتحدة و2% في الولايات المتحدة). وفي المملكة العربية السعودية، تمنى حوالى ثلثي المستخدمين أن يقبل عدد أكبر من العلامات التجارية على استخدام YouTube للتواصل معهم ومساعدتهم في التعرف على المزيد من المعلومات عن المنتجات والخدمات.

محتوى جديد وأصلي

قبل هذا الحدث، أعلنت الشركة عن إطلاق برنامج جدي على موقع YouTube، باسم Fozaza TV ،youtube.com/fozazatv عن طريق مصممة سعودية لبنانية إسمها العنود بدر، حيث استحوذت هذا القناة على مئات الآلاف من المشاهدة خلال ثلاثة أيام فقط منذ إطلاقها. وكانت هذه "قناة برنامج الواقع" الأولى من نوعها في المنطقة، والتي ستقدم عروضًا مكررة وحلقات للمحتوى ما وراء الكواليس في حياة المهنية للمصممة العربية.

في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ينشئ شركاء YouTube قنوات تجعل من الموقع وجهة إخبارية وتعليمية وترفيهية؛ فمثلاً هناك قنوات سعودية مثل "ايش اللي" (youtube.com/eyshelly) (التي تشتمل على 2.2 مليون مشترك) وقناة "صاحي" (youtube.com/sa7i) (التي تشتمل على 1.8 مليون مشترك)، مما يساهم في تغيير طريقة مشاهدة المستخدمين للأعمال الكوميدية.

وهناك قنوات أصلية أخرى عبر العالم العربي تنمو بسرعة وتجذب مئات آلاف المشتركين مثل قناة الكوميديا Momo Bousfiha في المغرب (youtube.com/momobousfiha)، وقناة DIY، وقناة E-Keif (youtube.com/EKeifvideos)، في الأردن، وقناة الجمال، Duniati (youtube.com/duniati) في الإمارات .

Email