وفد الحكومة يطرح تفاصيل دقيقة بشأن تسليم أسلحة الميليشيات

رؤى موحدة للشرعية والأمم المتحدة في اليمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدم وفد الشرعية اليمنية إلى المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أمس رؤيته التفصيلية لخطة تسليم الميليشيات الانقلابية أسلحتها والانسحاب من المدن، وسط تطابق الرؤى بين الشرعية والأمم المتحدة حول مسالة المرجعيات التي يتهرب منها الانقلابيون، في وقت أكد وفد الحكومة أن التقدم بطيء في المحادثات وأن المبعوث الأممي يسعى لتأجيل إعلان فشل المحادثات بسبب تعنت الانقلابيين.

وناقشت جلسة مشاورات الوفد الحكومي اليمني والمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بالكويت، تفاصيل الخطة الأمنية والعسكرية التي قدمها الوفد الحكومي، والتي ستغطي مرحلة تسليم السلاح وانسحاب الميليشيات من المدن واستعادة مؤسسات الدولة، وكذا آليات سحب الأسلحة والانسحاب من المدن.

وأوضحت مصادر في المفاوضات أن هناك تطابقاً في الرؤى بين ما يقدمه الوفد الحكومي وبين ما تطرحه الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن الجلسة تناولت أيضاً، مناطق الانسحابات المحددة في الإطار العام، واقتراح المناطق التي ستخضع للانسحابات، وتسليم الأسلحة كمرحلة أولى للجنة التي سيشكلها الرئيس عبدربه منصور هادي من ذوي الكفاءات العلمية والمهنية والتي ستقوم بالمتابعة والإشراف على تسليم الأسلحة والانسحاب من المدن وتأمينها.

تفاصيل دقيقة

وتطرق الوفد الحكومي، إلى تفاصيل دقيقة حول الخطة الأمنية، والتي ستغطي العاصمة صنعاء والمحافظات الأخرى بما فيها محافظة صعدة ذاتها.

وأشار مصدر إعلامي مرافق للوفد الحكومي، إلى التقدم البطيء في المشاورات، بسبب الطرف الآخر، والذي قال إنه لم يقدم شيئاً مذكوراً حتى الآن، ويبدي امتعاضه الدائم من المبعوث والأمم المتحدة لالتزامها بالمرجعيات والإطار العام وتقديمهم التزاماً بالنقاط الست التي كان ضمنها الالتزام بالشرعية.

وأضاف أن ولد الشيخ يسعى جاهداً لتأجيل لحظة الفشل التي أعلنها الحوثيون في اليوم الأول للمشاورات بسبب تعنتهم المستمر وعدم تعاطيهم مع ما تطرحه الأمم المتحدة.

لجنة الأسرى

في غضون ذلك، عقدت لجنة الأسرى والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والمحتجزين تعسفياً جلسة خاصة وذلك ضمن مشاورات السلام اليمنية في الكويت.

وناقشت اللجنة المشكلة من أعضاء الوفود اليمنية التقدم المحرز حتى الآن في الملف الإنساني وسبل التوصل إلى تفاهم مشترك يفضي إلى الإفراج عن الأسرى قبل حلول شهر رمضان المبارك.

ودعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) الأطراف اليمنية إلى التعاون الجدي من أجل الإفراج عن الأسرى بأقرب وقت ممكن.

واستمعت اللجنة خلال الجلسة لملاحظات أعضاء الوفدين بشأن بيانات الأسرى والمعتقلين لدى كل طرف تمهيداً لدراستها من قبل المبعوث الأممي وإبداء التوصيات حول أفضل الطرق للمضي قدما في هذا الملف.

يذكر أن الأمم المتحدة تسلمت من الوفود اليمنية يومي السبت والأحد الماضيين بيانات خاصة بالأسرى والمعتقلين لدى كل طرف تمهيداً للإفراج عنهم بالتنسيق والتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

نفي عزل الأحمر

نفى وزير الخارجية اليمني ورئيس الوفد الحكومي المشارك في مشاورات الكويت عبد الملك المخلافي التسريبات التي أوردتها قناة الميادين حول اتفاق طرفي مشاورات الكويت على عزل الفريق علي محسن الأحمر ونقل صلاحيات الرئيس هادي لنائب جديد مع استمراره في الحكم من دون صلاحيات لمدة 45 يوماً.

وقال المخلافي في تغريدات على تويتر إن »تسريب اتفاقات لم تتم طرحها أو مناقشتها من قريب أو بعيد هروب من الوصول إلى اتفاق حقيقي، إلى ميدان المغالطة والوهم والكذب وهو ميدانهم الحقيقي«.

Email